كيف تحمي طفلك من نزلات البرد؟

صورة لطفلة مصابة بالبرد
كيف تحمي طفلك من نزلات البرد؟ - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لطفلة نائمة
أخذ قسط كافٍ من النوم - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفلة مصابة بالبرد
صورة لطفلة نائمة
2 صور

نزلات البرد هي عدوى فيروسية معدية تصيب الجهاز التنفسي العلوي، وعندما يواجه جسم الطفل الفيروسات لأول مرة، قد لا يتمكن جهاز المناعة لديه من قتل الفيروس بسرعة. ومع ذلك، يصبح الجهاز المناعي أكثر ذكاءً وأسرع في قتل العدوى في المرات التالية.

ومع ذلك من الأفضل تعليم طفلك استراتيجيات معينة للوقاية من الإصابة بنزلات البرد، خاصة في فصل الشتاء، فقد تستمر نزلات البرد لمدة 7-10 أيام ويمكن أن تنتشر بسرعة إلى أفراد الأسرة الآخرين. عندما يحدث هذا، قد يستغرق الأمر أسابيع حتى تستعيد الأسرة بأكملها صحتها مرة أخرى، لذا يجب تجنب فيروس البرد وهو أفضل شيء يمكنك القيام به لك ولعائلتك. فيما يلي وفقاً لموقع بولد سكاي بعض الاستراتيجيات المضادة للبرد التي يمكنها تقوية مناعة طفلك ومنع الإصابة بالفيروسات المسببة للعدوى.

1. غسل وتعقيم اليدين

تعد أفضل طريقة للوقاية من نزلات البرد هي غسل اليدين«الصورة من موقع Freepik»

تعد أفضل طريقة للوقاية من نزلات البرد، هي غسل اليدين لمنع انتقال الفيروسات والتي تدخل الجسم عبر الأنف والفم والعينين. لذا يجب عليك تعليم هذه العادة لطفلك منذ الصغر، استخدام الصابون مع الماء وغسل يديه لمدة 30 ثانية على الأقل. تعد من الطرق أيضاً لتجنب تعرض الطفل للجراثيم، إبقاء يديه بعيداُ عن وجهه، خاصة عندما يكون بالقرب من أشخاص مرضى.

قد يهمكِ الاطلاع على: أهمية تعليم الطفل العادات الصحية بالحضانة والصفوف الأولى

2. تجنب الاختلاط بأطفال مرضى آخرين

يمكن للأطفال نشر الجراثيم والتقاطها بسهولة في أماكن مثل الفصول الدراسية والملاعب ومراكز الرعاية النهارية، لذا علّمي طفلك أن يتجنب مشاركة المقعد مع صديق أو زميل يعاني من نزلة برد.
يمكن أن يساعدهم ارتداء القناع أيضاً على منع الإصابة بالعدوى، وإذا أصيب طفلك بالعدوى، يوصي بتجنب إرساله إلى المدرسة، حتى يتعافى لمدة 24 ساعة على الأقل.

يجب أيضاً تجنب مشاركة الأواني، خاصة خلال موسم البرد، ويفضل في الحفلات أو التجمعات الاجتماعية، استخدم أكوابًا بلاستكية

3. أخذ قسط كافٍ من النوم

النوم من طرق تعزيز مناعة الطفل «الصورة من موقع AdobeStock»

إذا كان طفلك يتمتع بجهاز مناعة قوي، فسيكون قادراً على الدفاع بشكل كبير ضد أي نوع من الأمراض. هناك عدة طرق يمكنك من خلالها المساعدة في تعزيز جهاز المناعة لدى طفلك. إحدى هذه الطرق وأهمها هي النوم، لذا يوصي الأطباء بأن يحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و6 سنوات على ما بين 10 إلى 12 ساعة من النوم يومياً بينما يحتاج الأطفال الأكبر سناً إلى 9 ساعات على الأقل في الليلة.

4. اتباع نظام غذائي صحي

تناول الطفل لنظام غذائي صحي يمكن أن يحافظ أيضاً على مناعة الطفل . لذا يمكنك تضمين الأطعمة الصحية في نظام الطفل الغذائي اليومي، والتي تشمل اللوز والتوت واللبن والقرنبيط والسبانخ والبطاطا الحلوة وسمك السلمون والبيض وكلها مفيدة لتعزيز جهاز المناعة لدى طفلك.

حافظي أيضاً على مطبخك مليئاً بالأطعمة المعززة للمناعة، مثل الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة، ومجموعة متنوعة من أصناف الفاكهة.

أيضاً حافظي على رطوبة أطفالك أثناء الطقس البارد لتعزيز مناعة الطفل وتجنب مشاكل، مثل الإمساك والصداع، لذا يمكنك تقديم الحليب الصحي والدافئ بالكركم أو السوائل الأخرى لطفلك مثل العصائر، مما يساعد على الحفاظ على جهازه المناعي خلال فصل الشتاء.

قد يهمكِ الاطلاع على: أغذية لدعم مناعة الأطفال خلال المدرسة

5. النشاط البدني

تأكدي من حصول طفلك على ساعة على الأقل من النشاط البدني«الصورة من موقع AdobeStock»

تأكدي من حصول طفلك على ساعة على الأقل من النشاط البدني يومياً، فممارسة التمارين لها العديد من الفوائد الصحية المتعددة، بما في ذلك زيادة عدد الخلايا القاتلة الطبيعية لمحاربة العدوى.
تعد إحدى الطرق الرائعة لتشجيع أطفالك على الحركة والنشاط البدني، هي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل ركوب الدراجات، والركض، والجري، والقفز على الحبل.

يجب الانتباه أيضاً إلى أن التوتر قد يضعف جهاز المناعة ويجعل طفلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، لذا ابحثي عن طرق لمحاربة القلق والتوتر لدى طفلك، مثل اليوغا أو التأمل أو ممارسة الرياضة.

6. تنظيف وتطهير المنزل

حافظي على نظافة المنزل، فقد تعيش الفيروسات لمدة تصل إلى 3 ساعات، لذا إذا كان شخص ما مريضاً بالفعل في منزلك، فتأكدي من تطهير هذه المناطق بشكل متكرر.

عليك أيضاً ممارسة آداب العطس الجيدة، لأن العطس هو وسيلة أخرى لنشر الجراثيم .

7. ارتداء ملابس ثقيلة

اللعب بالخارج قد يؤدي إلى إصابة أطفالك بنزلات البرد«الصورة من موقع AdobeStock»

على الرغم من أن هذه الخطوة قد تبدو أساسية بالنسبة لك، إلا أنها ضرورية للتدفئة في الشتاء خاصة إذا كان لديك طفل صغير، عليك أن تكوني أكثر حذراً لأن الأطفال أكثر عرضة للشعور بالبرد. عليك ارتداؤهم طبقات إضافية من الملابس، وخاصة اكسسوارات الشتاء، مثل الأحذية الصوف، والجوارب، وأغطية الرأس، والقفازات.

أيضاً شجّعي أطفالك على اللعب داخل المنزل لأن اللعب بالخارج في الطقس البارد قد يؤدي إلى إصابة أطفالك بالبرد.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك