صورة طفل يرفض الطعام
كيف أجعل طفلي يأكل جيداً؟

وجود طفل لا يرغب بالطعام، أمر دارج في كل بيت، وتعاني منه كل أم مع طفل من عائلتها، وربما أكثر، حيث يتركك طفلك في حيرة يصعب فيها التنبؤ إن كان سيأكل اليوم أم لا؟ مع إنه في أيام أخرى يستمر بالأكل طوال اليوم، أو يتناول طعاماً واحداً لأسابيع متواصلة، ثم فجأة يرفضه، بحجة أن طعمه تغير، وقد يختلف مقدار ما يأكله طفلك عن مقدار ما يأكله طفل آخر. لكن لا تقلقي لأن عادات الأكل غير المتوقعة لدى طفلك أمر طبيعي.
الطفل الانتقائي في الطعام هو سلوك نموذجي للأطفال الصغار. هذا هو أحد ما يميزهم، ويشعرهم بالسيطرة. لأنه من خلال رفض تناول الطعام، يمارس طفلك استقلاليته. وفيما يلي بعض ردود الفعل الشائعة التي يمكن أن تحدث له تجاه الطعام، كما يلي:

  • رفض الطفل للطعام على أساس اللون أو الملمس.
  • اختيار بعض الأطعمة وعدم تناول أي شيء سوى تلك الأطعمة.
  • عدم الرغبة في تجربة أي شيء جديد.
  • فقدان الاهتمام بالطعام الذي كانوا يحبونه.
  • الرغبة في إطعام أنفسهم فقط بالملعقة أو الشوكة.

كيف تتجنبين متاعب الطعام مع الأطفال؟


لا يمكنك إجبار طفلك على تناول الطعام. ومع ذلك، يمكنك تقديم الأطعمة المفيدة، لضمان تغذية الطفل بشكل جيد، وإظهار عادات الأكل الصحية، وتمهيد الطريق لأوقات وجبات ممتعة. بشكل عام، يحتاج الأطفال الصغار إلى العناصر الغذائية التالية يومياً:

  • 7 ملليجرامات من الحديد.
  • 700 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 600 وحدة دولية من فيتامين د.

تعرّفي إلى الممزيد: كيف أعرف أن طفلي جاهز لتناول الأطعمة الصلبة؟

عادات الأكل الصحية

قطعي الطعام إلى أشكال باستخدام قواطع البسكويت
  • قدمي لطفلك ملعقة كبيرة من كل طعام لكل سنة من عمره. على سبيل المثال، إذا كان عمره 3، قدمي له 3 ملاعق كبيرة من كل طعام.
  • كوني صبورة، وقدمي الأطعمة الجديدة عدة مرات. قد تضطرين إلى تقديم الطعام من 10 إلى 15 مرة قبل أن يجربه طفلك.
  • دعي طفلك يساعدك، أي دعيه يختار الأطعمة في محل البقالة. ثم ابحثي عن طريقة يمكنه من خلالها المساعدة في إعداد الوجبة أو إعداد الطاولة، فهذا يجعله أكثر عرضة لتناول الطعام.
  • اجعلي الأمور ممتعة، قطعي الطعام إلى أشكال باستخدام قواطع البسكويت. واعرضي الطعام بطريقة إبداعية على طبق طفلك. واطلبي منه أن يأتي بأسماء خاصة للأطعمة المفضلة لديه.
  • اعرضي عليه الخيارات. قولي له "هل ترغب في تناول البروكلي أو القرنبيط على العشاء؟"
  • قدمي الأطعمة الجديدة إلى جانب الأطعمة القديمة، وهذا قد يجعل تجربة شيء جديد أسهل.
  • قومي بتوفير غموس صحي لتشجيع طفلك على تجربة الفواكه أو الخضراوات الجديدة. يمكن أن تشمل هذه الأطعمة الحمص أو الزبادي أو صلصات السلطة قليلة الدسم.
  • كوني قدوة حسنة، فإذا رآك طفلك تتناولين مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، فمن المرجح أن يجربها.
  • قومي بإعداد قائمة بالأطعمة الصحية التي يحبها طفلك حتى تتأكدي أنه يتناول نظاماً غذائيًا متوازناً.

كيف أقدم أوقات وجبات ممتعة لطفلي؟

هناك نصائح اتبعيها، إذا كنت تعانين من طفل انتقائي في الطعام، وهي:

الجلوس في نفس المكان عند كل وجبة

اعط طفلك تنبيهاً

قبل 10 إلى 15 دقيقة من موعد تناول الطعام، اخبري طفلك أن الوقت قد حان لتناول الطعام قريباً. في بعض الأحيان يكون الأطفال متعبين للغاية أو متحمسين لأنشطة اللعب لدرجة أنهم لا يرغبون في تناول الطعام. إن إخبارهم بأن وقت تناول الطعام قادم سيسمح لهم بالانتقال من وقت اللعب إلى وقت تناول الطعام.

قومي بإنشاء روتين

يحب الأطفال أن تكون الأمور على حالها. تحديد مواعيد منتظمة لتناول الوجبات. الجلوس في نفس المكان عند كل وجبة، لذلك فإن تخصيص أوقات الوجبات حسب العمر لتناول الطعام وقضاء الوقت مع العائلة أمر مهم. لا تدعي طفلك يلعب بالألعاب أو الأجهزة الإلكترونية على الطاولة. ولا تسمحي له بقراءة كتاب أو مشاهدة التلفاز أيضاً.

اشرحي لطفلك مدى فائدة تناول الطعام معاً

اطلبي منه البقاء على الطاولة حتى ينتهي الجميع من تناول الطعام. لذلك يحتاج كل شخص على الطاولة إلى اتباع نفس السلوك لتجنب إرسال رسائل متضاربة إلى طفلك.
وإذا كانت أوقات الوجبات ممتعة، فمن المرجح أن يتطلع طفلك إلى تناول الطعام .. حاولي تجنب الحجج أو الحديث السلبي على الطاولة.
قدمي لطفلك 3 وجبات ووجبتين خفيفتين
عادة لا يأكل الأطفال الصغار ما يكفي في وجبة واحدة ليظلوا ممتلئين حتى الوجبة التالية، لذلك قدمي لطفلك وجبات تمنح الطاقة وتبعده عن الخمول، صحية صغيرة بين الوجبات. الوجبات الخفيفة الصحية تشمل:

  • جبن قليل الدسم.
  • زبادي.
  • شرائح التفاح أو أنصاف الفراولة.
  • شرائح الديك الرومي.
  • الحبوب الكاملة مع زبدة الفول السوداني.

لكن لا تقدمي وجبة خفيفة إلا إذا كانت الوجبة التالية بعد عدة ساعات. إذا كانت الوجبة ستصل خلال الساعة التالية، فتخطي الوجبة الخفيفة. لان طفلك إذا تجهز للمائدة جائعاً، فمن المرجح أن يأكل.

قدمي له وجبة خفيفة مغذية بعد بضع ساعات

إذا لم يأكل طفلك الوجبة الخفيفة، قدمي له الطعام مرة أخرى في وقت الوجبة التالية. عادة ما يأكل الطفل في الوجبة الثانية. باستخدام هذا النهج، ستتأكدين من أن طفلك لن يواجه مشاكل مع النظام الغذائي السيئ.

أشياء خذيها بعين الاعتبار

تجنبي عقد الصفقات


هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتشجيع طفلك على تناول الطعام. ولكن هناك أشياء لا يجب عليك فعلها أيضاً.

لا تجبري طفلك على تناول كل ما في طبقه

بمجرد أن يكون طفلك ممتلئاً، يجب السماح له بالتوقف عن الأكل. إن جعله يأكل عندما لا يكون جائعاً يمكن أن يتعارض مع إشاراته الطبيعية التي تخبره عندما يشبع. كما أن السماح له باختيار وقت التوقف عن الأكل يعلمه كيفية الاستماع إلى جسده واتخاذ خيارات غذائية صحية.

لا تتفاوضي مع طفلك أو ترشيه

إن التهديدات والعقوبات والمكافآت ليست أفكاراً جيدة أيضاً. يمكن أن تؤدي إلى صراعات على السلطة. تجنبي عقد الصفقات. على سبيل المثال، لا تخبريه أنه إذا تناول 3 قضمات إضافية، فيمكنه تناول الحلوى. فهذا يعلمه عقد الصفقات للحصول على مكافآت مقابل أشياء أخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإن جعل الحلوى مكافأة يمنحها قيمة أعلى في ذهن الطفل. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مواقف غير صحية تجاه الحلويات.
إذا كنت قلقة من أن طفلك يرفض أو ينتقي تناول الطعام فلا تظهري ذلك. ربما كان يبحث عن الاهتمام، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث نفس الشيء مراراً وتكراراً.
تحدثي إلى طبيبك إذا كانت لديك مخاوف بشأن كيفية نمو طفلك أو إذا كنت قلقة من أن تناول الطعام انتقائياً يؤدي إلى إبطاء نمو طفلك.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص