عالجي قلة نوم الرضيع بالأعشاب.. والنتائج لا تصدق

صورة طريفة لطفل مستيقظ
الأعشاب الطبيعية تساعد الرضيع على النوم والاسترخاء

كثيرٌ من الأمهات يواجهن مشكلة قلة نوم الأطفال الرضع في الأشهر الأولى من حياتهم، رغم أن معدل النوم الطبيعي للمولود في الستة أشهر الأولى تتراوح بين 14-16 ساعة، و تتركز أسباب المشكلة في أن الطفل ينام بشكل متقطع أثناء النهار، ويأخذ أكثر من قيلولة، ومدة الواحدة ثلاث ساعات تقريباً، وبالتالي تكون النتيجة قلة عدد ساعات نوم الرضيع ليلاً، ما يصيب الأم ببعض الإرهاق والتعب بسبب قلة نومها هي أيضاً.
ولعلاج هذه الظاهرة عند أطفال رضع كثيرين، كان الحل هو استخدام الأعشاب الطبيعية، لعلاج أعصاب الرضع، وقلة النوم أو النوم الخفيف، ولتهدئة أعصابهم. اللقاء وأخصائية الأعشاب الدكتورة نورهان محمود للشرح والتوضيح.

أسباب قلة النوم عند الرضيع

المغص وارتفاع درجة الحرارة بسبب قلة النوم
  • الجوع أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب اضطراب النوم عند الرضع، نظراً لأن حديث الولادة لديه معدة صغيرة ولا يستوعب كمية كبيرة من حليب الثدي.
  • الرضيع لا يستطيع التفريق بين الليل والنهار، فيستيقظ أثناء الليل عدة مرات، ما يؤثر على حالته الصحية، كما أن الرضيع يحتاج إلى الطعام كل ثلاث ساعات تقريباً.
  • الأطفال يعانون من مغص أو ارتفاع في درجة الحرارة بسبب انقطاع النوم أثناء الليل، كما أن للإضاءة دوراً فعالاً في جعل الطفل ينام باستمرار.
  • الحفاض المبلل، حيث لا يستطيع الرضيع النوم بسلام في حالة بلل الحفاض، بجانب تركيبة اللبن التي يتناولها الطفل، قد تكون سبباً في عدم النوم ليلاً.
  • تعويد الرضيع على الحمل باستمرار مما يجعله لا ينام إلا بعد الحمل، كما يؤدي استخدام الهواتف الذكية مع الطفل الذي بلغ سن العام ونصف العام إلى قلة النوم، ولا ننسى أن مشاهدة الشاشات طوال اليوم لساعات طويلة تقلل من رغبة الطفل في النوم ليلاً.

أمراض تصيب حديثي الولادة

علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب

أهم المشروبات العشبية التي تساعد على النوم

هناك بعض المشروبات التي يمكن تحضيرها باستخدام الأعشاب الطبيعية، والتي تساعد الأطفال على النوم بشكل أفضل في الليل، وأبرزها:

الينسون

من أفضل المشروبات العشبية التي يمكن تقديمها للرضع، حيث يساعد على تهدئة الأعصاب، كما أن مشروب الينسون الدافئ ليلاً يساعد الطفل على النوم العميق، حيث إنه يخفف آلام المغص والمعدة التي يعاني منها الأطفال ليلاً بسبب الانتفاخ، مع مراعاة عدم إضافة السكر إلى المشروب، حيث إن السكر يزيد من انتفاخ المعدة والغازات عند الرضع، كما يجب عدم إضافة العسل إلى المشروب للأطفال دون سن ستة أشهر.

البابونج

أثبتت الدراسات والأبحاث أن عشبة البابونج من الأعشاب الأكثر فائدة لتهدئة المعدة وعلاج الانتفاخ والمغص عند الأطفال.
يساعد البابونج أيضاً في تخفيف حساسية الصدر عند الأطفال، والتي تكون أحياناً سبب قلقهم في الليل وعدم القدرة على النوم.
يتم تحضير مشروب البابونج بإضافة ملعقة من أزهاره إلى كوب من الماء المغلي، ويُغطى المشروب لمدة ربع ساعة، ثم يُصفى ويُعطى للطفل قبل نصف ساعة من النوم.

النعناع

النعناع من أهم المشروبات العشبية التي تساعد الأطفال على النوم الهادئ والعميق، حيث تساعد أوراقه على الاسترخاء وتسكين آلام المعدة، ويتم وضع بعض أوراق النعناع الطازجة في كمية مناسبة من الماء، ووضع المزيج على النار حتى يغلي، يُصفى المشروب ويُترك ليبرد، ثم يُعطى للطفل قبل النوم جيداً.

أعشاب لتهدئة الأعصاب عند الأطفال

الشمر

يحتوي الشمر على مركبات تساعد على تهدئة الرضيع

الشمر من أهم الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مركبات تساعد على تهدئة المعدة وتقليل المغص والانتفاخ عند الأطفال حديثي الولادة، حيث يتم وضع ملعقة كبيرة من بذور الشمر في كوب ماء مغلي، وتغطية المزيج لمدة ربع ساعة، بعد ذلك، يُصفى المشروب، ويُعطى للطفل بعد الأكل أو بعد الرضاعة لتقليل تقلصات الأمعاء ليلاً.

كراوية

امزجي كميات متساوية من الكراوية المطحونة والخزامى المطحون، والبابونج وأوراق الريحان المسحوقة، وقومي بتخزين الخليط في وعاء أو زجاجة نظيفة محكمة الإغلاق.
ضعي ملعقة من المزيج العشبي على كوب ماء مغلي، وغطي المشروب لمدة ربع ساعة، ثم يتم إعطاؤه للرضيع قبل نصف ساعة من إطعامه مرة واحدة في اليوم، وبالنسبة للأطفال الأكبر سناً، يتم تناوله مرتين يومياً.

التوت

أثبتت التجارب والأبحاث العلمية الحديثة أنه من الأفضل شرب كوب من عصير التوت الأحمر الطازج بانتظام مرتين في اليوم، في الصباح والمساء؛ لأنه يساعد على النوم العميق والهادئ للرضع والأطفال الأكبر سناً، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن التوت الأحمر يحتوي على كميات كبيرة من الهرمون الذي يحفز الرغبة في النوم ليلاً.

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند يساعد الرضيع على النوم الهادئ

إن إعطاء ماء جوز الهند قبل النوم بنصف ساعة كل يوم، يساعد الرضيع على النوم بهدوء وعمق؛ حيث يحتوي مشروب جوز الهند على كميات كبيرة من المغنيسيوم الذي يمد الجسم بالترطيب والراحة، وهي من العوامل التي تساعد على النوم العميق.

عادات تساعد الطفل على النوم

مشروب النعناع أو الينسون يساعد على استرخاء الطفل

تعويد الطفل على النوم في سريره منذ الأيام الأولى بعد الولادة يساعد على إنشاء روتين نوم يومي.
عدم وضع أي ألعاب كبيرة الحجم في سرير الطفل أثناء النوم لتجنب الاختناق.
تجنب وجود أحزمة أو حبال على السرير، حتى لا يتعرض الطفل للخطر.
تقديم مشروب يساعد الطفل على استرخاء الأعصاب، مثل النعناع أو الينسون، قبل النوم مباشرةً.
ملاحظة من"سيدتي وطفلك": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.