5 مشاكل صحية يصاب بها الجهاز الهضمي لطفلك

صورة لطفلة تشعر بألم في المعدة
مشاكل الجهاز الهضمي - الصورة من موقع Freepik

يعاني الأطفال من عدد من المشاكل المتعلقة بالهضم، يمكن أن تتراوح مشاكل الجهاز الهضمي لدى الأطفال من الأمراض قصيرة المدى، مثل التهاب المعدة وأنفلونزا المعدة والتسمم الغذائي، إلى الحساسيات الغذائية والحالات طويلة المدى مثل متلازمة القولون العصبي.

في حين أنه مع تقدم الأطفال في السن، سوف يستقرون على نمط يمكن التنبؤ به لتناول الطعام، وستختفي معظم مشاكلهم الهضمية قصيرة المدى، ولكن لا تزال هناك بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها وهي كالتالي وفقاً لموقع "webmd".

1. القيء والجفاف

قد يتقيأ الطفل بسبب الإصابة بالعدوى الفيروسية -الصورة من موقع AdobeStock

قد يتقيأ الطفل لعدة أسباب كالعدوى الفيروسية، ودوار الحركة، والتسمم الغذائي، والحمى، والإفراط في تناول الطعام، وقد يتقيأ الأطفال أيضاً إذا كانوا يعانون من حالات خطيرة مثل التهاب السحايا والزائدة الدودية وانسداد الأمعاء.
يجب الاتصال بالطبيب على الفور عند إصابة طفلك بالجفاف، مثل انخفاض التبول، وجفاف الشفاه، وانخفاض مستويات الطاقة لدى طفلك.

تعرفي إلى المزيد عن أمراض الجهاز الهضمي عند الأطفال

2. آلام المعدة

آلام البطن أو المعدة تعد شائعة عند الأطفال وفي معظم الأحيان تختفي من تلقاء نفسها. يمكن أن تكون آلام المعدة علامة على مشاكل صحية مثل الإمساك أو الإسهال أو التسمم الغذائي أو التهاب المعدة والأمعاء، أو مجرد الإفراط في تناول الطعام.

يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية أيضاً ومتلازمة القولون العصبي والتهاب الزائدة الدودية وانسداد الأمعاء والالتهاب الرئوي، آلاماً في المعدة.

إذا وجدت أن آلام المعدة لدى طفلك لا تختفي من تلقاء نفسها أو أنها مستمرة، أو تصبح شديدة، أو تستمر لأكثر من أسبوعين، فيجب عليك الذهاب بطفلك إلى الطبيب.

3. الإمساك والإسهال

الإمساك والإسهال هما أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً -الصورة من موقع Freepik

الإمساك والإسهال هما أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً التي يواجهها الأطفال، وكلاهما يمكن أن يسبب آلاماً في البطن.
يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا لم يكن طفلك يتبرز مرة واحدة على الأقل كل يومين، أو إذا كان التبرز مؤلماً. أو إذا وجدت دماً في البراز، أو إذا كان الطفل يبذل مجهوداً أكثر من المعتاد أثناء حركة الأمعاء.

4. الارتجاع الحمضي

الارتجاع الحمضي هو حالة معروفة أيضاً باسم ارتجاع المريء، ويمكن أن يصاب بها الطفل بسبب الحساسية الغذائية أو مشاكل في العضلة السفلية العاصرة للمريء، وهي عضلة موجودة في الجزء السفلي من المريء.

تشمل علامات هذا النوع من الارتجاع ضعف الشهية، أو القيء بسائل أخضر أو أصفر، أو آلام في المعدة أو الصدر، أو مشاكل في التنفس، أو سعال مزمن.

عادة، يميل الارتجاع الحمضي إلى التحسن من تلقاء نفسه، ولكن يجب تجنب تقديم الأطعمة المحفزة مثل النعناع والشوكولاتة والأطعمة الدهنية للطفل.

5. فقدان الشهية

الشره المرضي يظهر في الغالب لدى المراهقين -الصورة من موقع Freepik

فقدان الشهية أو الشره المرضي يظهر في الغالب لدى المراهقين، ويبدأ لدى الأطفال في سن الخامسة، ويجب عليك طلب الرعاية الطبية إذا وجدت طفلك يتقيأ بعد تناول بعض الأطعمة.
يجب عليك أيضاً الحصول على مساعدة طبية إذا كان طفلك يعاني من حرقة المعدة أو ارتجاع المريء عند تناول الطعام، أو إذا كان يشكو من آلام في البطن أثناء أو بعد الوجبات.

نصائح لتعزيز صحة الجهاز الهضمي لطفلك

يعد مفتاح الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي لدى الأطفال، هو التأكد من أن لديهم بيئة أمعاء صحية. للحصول على بيئة معوية صحية، ينبغي اتخاذ الخطوات التالية:

  • شجعي طفلك على تناول الكثير من السوائل؛ فهذا سيساعد البراز على التحرك بسهولة أكبر عبر الأمعاء وخارج الجسم.
  • تقديم المزيد من الألياف، حيث يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف (مثل الفواكه والخضروات وخبز الحبوب الكاملة) في منع الإمساك لدى الأطفال.
  • قدمي لطفلك الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك التي تعزز البكتيريا النافعة في الجسم، وتعزيز وظائفها المهمة، مثل الحفاظ على الحركة الطبيعية للأمعاء.
  • يساعد النشاط البدني المنتظم على الهضم الصحي. يمكن أن تساهم الحركة غير الكافية في تباطؤ حركة الأمعاء والإمساك.

قد يهمكِ الاطلاع على قواعد النظام الغذائي التي يجب اتباعها للأطفال الصغار

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك