أسباب شائعة للبلغم الأبيض لدى الطفل وهل له دلالات خطيرة؟

صورة لطفل مريض
البلغم عند الطفل -الصورة من موقع Freepik

يُعد ظهور البلغم الأبيض أمراً شائعاً لدى الطفل، إلا أنك قد تكونين بحاجة إلى مراجعة طبيبك عندما يكون مصحوباً بأعراض مثل الحمى أو الصداع أو التعب، وذلك لتحديد أي أسباب محتملة وبدء العلاج المناسب؛ فيجب تقييم الأعراض التي تظهر لدى الطفل من قبل مختص الرئة إذا كنت تشكين في إصابة طفلك بمرض الانسداد الرئوي المزمن.
على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "هيلث لاين" لعلاج تكاثر البلغم والأعراض المصاحبة له، قد يساعد العلاج بالأكسجين في تخفيف الأعراض بجانب اتباع نظام غذائي متوازن. لكل أم، إليكِ أسباباً شائعة للبلغم الأبيض لدى الأطفال.

1. التهاب الجيوب الأنفية

يمكن أن ينتج البلغم الأبيض مع التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال -الصورة من موقع Freepik

يمكن أن ينتج البلغم الأبيض نتيجة إصابة الطفل بالتهاب الجيوب الأنفية، وهو التهاب يصيب تجاويف الجيوب الأنفية في مناطق الأنف والعينين والخدين. يمكن أن تستمر هذه الحالة لمدة 4 إلى 12 أسبوعاً، وقد يعاني الطفل أيضاً من الحمى والضغط داخل الأذنين والتعب وسيلان الأنف ورائحة الفم الكريهة.
للمساعدة في التخلص من البلغم أو السعال لدى الأطفال؛ يُنصح بتناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يومياً. يمكن أن يساعد ذلك في منع الجفاف لعلاج التهاب الجيوب الأنفية. تجب عليك مراجعة الطبيب، الذي قد يوصي باستخدام مسكنات الألم، أو المضادات الحيوية أو مزيلات الاحتقان.

ربما تودين التعرف إلى علاج البلغم عند الرُّضَّع بطرق طبيعية

2. التهاب الشعب الهوائية الحاد

قد يكون البلغم لدى الطفل شفافاً أو أبيض، وينتج بسبب الالتهاب داخل القصبات الهوائية، التي تكون مسؤولة عن توصيل الأكسجين إلى الرئتين.
يمكن أن تستمر هذه الحالة لمدة شهر تقريباً، وتترافق مع أعراض مثل السعال مع البلغم الأبيض، الذي قد يتفاقم في الليل، والتعب، والصفير، وألم في الصدر.

لعلاج التهاب الشعب الهوائية لدى الطفل؛ من المهم مراجعة الطبيب لتقييم الأعراض ووصف الدواء لتخفيف الألم، أو جهاز الاستنشاق الموسع للقصبات لتحسين التنفس. وبالإضافة إلى الأدوية، يجب على الطفل تناول الكثير من الماء والسوائل الساخنة للمساعدة على تحسين التنفس وتخفيف الأعراض المرتبطة به.

3. الربو

مرض الربو يتسبب في ظهور البلغم الأبيض -الصورة من موقع AdobeStock

يُعد مرض الربو التهاباً مزمناً في الرئة يمكن أن يؤدي إلى إصابة الطفل بالبلغم الأبيض، ويمكن لبعض العوامل مثل السمنة أو التعرض للغبار أو العطور أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض، التي قد تشمل ضيق التنفس والسعال وضيق الصدر والصفير.

لعلاج الربو؛ يجب تقييم حالة الطفل من قبل الطبيب، الذي سيضع أفضل خطة علاجية له التي ستضمن استخدام أجهزة الاستنشاق وتجنب البيئات الملوثة وفراء الحيوانات ومنتجات التنظيف. كما يمكن أن يؤدي دخان السجائر إلى تفاقم هذه الحالة، ولذلك يُنصح الأطفال المرضى بالابتعاد عن دخان السجائر.

4. الارتجاع الحمضي

الارتجاع الحمضي عند الأطفال هو حالة يرتد فيها حمض المعدة إلى المريء أو الفم، وتشمل الأعراض الرئيسية الشعور بالحرقان والسعال مع البلغم الأبيض وبحة في الصوت وتسوس الأسنان.

من المهم استشارة الطبيب؛ لتأكيد التشخيص وبدء العلاج المناسب الذي يمكن أن يتضمن وصف أدوية لتقليل إنتاج الحمض في المعدة.

5. حساسية الطعام

حساسية الطعام هي رد فعل مناعي لدى الجسم تجاه بعض الأطعمة -الصورة من موقع Freepik

حساسية الطعام هي رد فعل مناعي لدى الجسم تجاه بعض الأطعمة، مثل الفول السوداني أو الحليب أو البيض أو المأكولات البحرية أو القمح أو الصويا.
تظهر الأعراض لدى الطفل خلال 20 دقيقة إلى ساعتين من تناول الطعام، ويمكن أن تختلف من طفل لآخر. تشمل الأعراض الشائعة الحكة والبثور الجلدية والسعال مع ظهور البلغم الأبيض وإصابة الطفل بالغثيان والقيء وصعوبة في التنفس.

لعلاج أعراض الحساسية؛ تجب عليك مراجعة الطبيب لوصف العلاج اللازم الذي قد يشمل استخدام البخاخات أو مضادات الهيستامين أو المنشطات. في المقابل إذا شعرتِ بظهور أعراض أكثر خطورة لدى الطفل، مثل ضيق التنفس أو تورم الحلق؛ فيجب عليك التوجه إلى المستشفى من الفور.

6. مرض الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض مزمن يحدث نتيجة لتعرض الطفل لفترات طويلة من الدخان أو الغبار أو غيرها من المواد المهيجة؛ ما يؤدي إلى إصابة الطفل بتضييق المسالك الهوائية التنفسية، ويؤثر تدريجياً في دوران الهواء إلى الرئتين.
تشمل الأعراض الشائعة صعوبة التنفس والسعال والإفراط في إنتاج البلغم.

قد يهمكِ الاطلاع على أمراض تنتقل للأطفال عن طريق اللعاب وكيفية علاجها

* ملاحظة من «سيدتي »: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك