طرق حماية الطفل الرضيع من تسطح الرأس

 طرق حماية الطفل الرضيع من تسطح الرأس
طرق حماية الطفل الرضيع من تسطح الرأس

متلازمة الرأس المسطح هي حالة يُصاب فيها جزء من رأس الطفل ببقعة مسطحة، إما على جانب واحد أو في الجزء الخلفي من الرأس، وتظهر خلال الأشهر الأولى من حياة المولود.
تحدث هذه المتلازمة — التي تسمى أيضاً الانتحال الموضعي — عادةً عندما ينام الطفل في نفس الوضع معظم الوقت أو بسبب مشاكل في عضلات الرقبة.
على الرغم من أن الأمر قد يبدو مثيراً للقلق، إلا أن هذه المتلازمة شائعة ويمكن علاجها والوقاية منها بسهولة من خلال بعض الممارسات البسيطة. حيث لم يثبت أن هذه الحالة تضر بنمو الدماغ، كما يؤكد لك الأطباء والمتخصصون وينصحونك بالخطوات الآتية.

متلازمة موت الرضع المفاجئ

متلازمة موت الرضع المفاجئ


عادة ما يقوم طبيب الأطفال الخاص بك بفحص شكل رأس طفلك في كل زيارة صحية، للتأكد من أنه ينام على ظهره، وهي وضعية النوم الأكثر أماناً، حيث يجب وضع جميع الأطفال على ظهورهم أثناء النوم لتقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS). النوم على الظهر هو الوضع الأكثر أماناً، حتى لو كان طفلك يعاني من متلازمة الرأس المسطح. وهناك العديد من الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تصحيح أو منع متلازمة الرأس المسطح، بما في ذلك:
تعرّفي إلى المزيد: طرق تعديل رأس الطفل الرضيع

1 – قومي بتغيير وضع رأس طفلك أثناء النوم

"تأكدي من أن طفلك ينام على ظهره كما أوصت به الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال. ومن المهم أيضاً التأكد من أن الأطفال لا يقضون الكثير من الوقت على ظهورهم ورؤوسهم في أي وضع واحد، يمكنك تغيير وضع رأس طفلك بلطف أثناء وقت القيلولة ووقت النوم، من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين.

2 - شجعي طفلك على إدارة رأسه بشكل فعال

شجعي طفلك على إدارة رأسه بشكل فعال


ضعي طفلك بحيث يكون الجانب الأكثر استدارة من رأسه مقابل المرتبة. ويمكنك أيضاً تغيير موضع سرير الطفل ووضع طفلك الرضيع، بحيث ينظر بعيداً عن الجانب المسطح من الرأس ليرى الأشخاص أو الأشياء المثيرة للاهتمام في الغرفة.

3 - دربي طفلك على وقت الاستلقاء على البطن

عند الاستيقاظ، يجب أن يقضي الأطفال وقتاً تحت الإشراف على بطونهم لمدة لا تقل عن 30 إلى 60 دقيقة يومياً، مقسمة إلى أجزاء قصيرة. يمكن أن يساعد وقت الاستيقاظ الروتيني على البطن الطفل على تطوير عضلات الرقبة والكتف القوية ويساعد على منع ظهور البقع المسطحة. أفضل وقت للقيام بذلك هو بعد تغيير الحفاض أو عندما يستيقظ الطفل من القيلولة.

4 - حددي الوقت في مواقف معينة

قللي من الوقت الذي يقضيه طفلك ورأسه على سطح مستوٍ عندما يكون مستيقظاً، بما في ذلك مقاعد السيارة والأراجيح وعربات الأطفال والمقاعد النطاطة. تضع هذه العناصر ضغطاً إضافياً على الجزء الخلفي من رأس الطفل.

ما هو الصعر؟

يعاني العديد من الأطفال الذين يعانون من متلازمة الرأس المسطح أيضاً من صعر، وهو عبارة عن عضلات رقبة ضيقة على جانب واحد من الرقبة، ما يجعل من الصعب عليهم إدارة رؤوسهم. نظراً لأنه من الصعب إدارة رؤوسهم، فإن هؤلاء الأطفال يحافظون على رؤوسهم في نفس الوضع عند الاستلقاء، ما يتسبب في تسطيحهم.
والأطفال الذين يعانون من تسطيح شديد على جانب واحد من رؤوسهم لا يديرون رؤوسهم وتصبح أعناقهم متصلبة من قلة الاستخدام.
يتم علاج الصعر عادة بتمديدات الرقبة التي يجب إجراؤها مع كل تغيير للحفاض. وعلى طبيب الأطفال الخاص بك أن يعلمك بعض التمارين المحددة التي تتضمن تقنيات التمدد التدريجية والتقدمية.
حيث تتضمن معظم الحركات مد رقبة طفلك إلى الجانب المقابل للإمالة، بحيث تصبح عضلات الرقبة أطول بمرور الوقت، وتستقيم الرقبة.
تعرّفي إلى المزيد: سبب وجود فتحة في رأس الطفل حديث الولادة

هل يختفي الرأس المسطح من تلقاء نفسه؟

تحدث متلازمة الرأس المسطح عادةً في الأسابيع الأربعة إلى 12 الأولى من حياة المولود عندما لا يتمكن الأطفال من الجلوس أو التحرك بمفردهم. وتتحسن الحالة مع الوقت والنمو الطبيعي. ومع نموهم، يبدأون في تغيير وضعهم أثناء النوم.

متى ترين طبيب الأطفال الخاص بك؟

متى ترين طبيب الأطفال الخاص بك؟


إذا لم يكن تحديد مواقع النوم والتمارين مفيدة، يوصى في بعض الأحيان بالعلاج الطبيعي. لذلك إذا كانت تشوهات الجمجمة أكثر ظهوراً ولا تتحسن، فقد يحيل طبيب الأطفال طفلك للحصول على خوذة على شكل جمجمة. لكن لا تشتري أو تستخدمي أي خوذات من دون رؤية طبيب الأطفال الخاص بك.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص