أفضل لهاية لحديثي الولادة.. كيف تختارينها؟

صورة مولود مع اللهاية
أفضل لهاية لحديثي الولادة.. كيف تختارينها؟

عادة ما يتم اختيار المنتجات بناءً على اختبارات الحياة الواقعية التي أجراها من حولنا، بالإضافة إلى الأبحاث المستقلة وتعليقات الخبراء، ومن هذه المهام الموكلة للأم؛ هي اختيار اللهاية المناسبة لطفلها، والتي عادة لا يتم التفكير قبل شرائها، الخبراء والمتخصصون يحدثونك عن طرق اختيار اللهاية المناسبة لحديثي الولادة.
إذا اضطررت في أي وقت مضى إلى التعامل مع طفل شديد الانزعاج أو يبدو أنه لا يحتمل، فمن المحتمل أنكِ على دراية بالقوى السحرية للمصاصة. لكن العثور على أفضل لهاية قد يكون أمراً صعباً، وغالباً ما يصعب إرضاء الأطفال عند استخدام اللهايات، وبعضهم لا يهتم بها تماماً.

لماذا تعتبر اللهاية مهمة لحديثي الولادة؟

لماذا تعتبر اللهاية مهمة لحديثي الولادة؟


لا تقترح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) فقط استخدام اللهاية للمساعدة على تقليل خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، ولكن يمكن أن تكون اللهايات أيضاً مهدئة جداً للأطفال، حيث يرغب العديد من الأطفال الصغار في المص بشكل يتجاوز الرضاعة، أو الرضاعة بالزجاجة، فالحركة هي رد فعل طبيعي للأطفال الرضع، وغالباً ما توفر المتعة والراحة والأمان. ويمكن للمصاصة أن تهدئ الرضع وتوفر لهم الراحة في أوقات التوتر.

أساسيات اختيار أفضل اللهايات

طرق اختيار أفضل اللهايات


إذا كنتِ تبحثين عن أفضل لهاية لطفلك، فاعلمي أن الأمر قد يحتاج منك للتجربة، وقد تخطئين أحياناً وتصيبين مرة أخرى، ومع ذلك نقوم بإعطائك فكرة عن طرق اختيار اللهايات؛ بناءً على توصيات الخبراء..
1- قومي بتجربة العديد من اللهايات المختلفة قبل العثور على اللهاية المناسبة لطفلك، وحددي التي تستحق إدراجها في قائمة مشترياتك.
2- اعلمي أن اللهاية التي تناسب طفلاً ما قد لا تناسب طفلاً آخر، ولهذا السبب اعتمدي على تعليقات الأمهات من حولك.
3- اسألي طبيب الأطفال وطبيب أسنان الأطفال؛ من أجل هذه القطعة.

شروط عملية لاختيار اللهاية

شروط عملية لاختيار اللهاية


إذا وصلتِ لتكوين فكرة عن اللهاية المناسبة، فخذي بعين الاعتبار الشروط الآتية:

اختاري اللهاية الآمنة لطفلك

هناك عدد لا يحصى من اللهايات في السوق، والعديد منها رائعة ومتوفرة في مجموعة من الألوان الممتعة. ولكن ليست كل اللهايات تلبي توصيات السلامة الخاصة، فاختاري ذات البنية من قطعة واحدة، والتي تمتلك حلمة ناعمة، مع فتحات الهواء للحماية، عرضها واحد ونصف إلى 2 بوصة على الأقل؛ حتى لا يتمكن الطفل من وضعها كلها داخل فمه. ويجب أن تكون آمنة للاستخدام في غسالة الأطباق؛ حتى يسهل الحفاظ على نظافتها. يُنصح أيضاً بتجنب اللهايات شديدة التعقيد؛ مثل اللهايات الجديدة التي تحتوي على ملحقات، مثل السلاسل البلاستيكية أو الألعاب، والتي يمكن أن تسقط وتشكّل خطراً على السلامة.
تعرّفي إلى كيفية اختيار اللهاية الأفضل لطفلك

تعرّفي على المواد المصنوعة منها

المطاط الطبيعي والسيليكون هما أكثر المواد شيوعاً في صناعة اللهايات، على الرغم من أن مادة اللاتكس أكثر ليونة ومرونة، إلا أنها تميل إلى أن تصبح غير قابلة للاستعمال بشكل أسرع. من ناحية أخرى، عادةً ما تكون فواصل السيليكون أكثر متانة وتدوم لفترة أطول ولا تخزن الروائح، ويمكن وضعها في غسالة الأطباق أو غليها للتنظيف.

اختاري الشكل المناسب

تأتي اللهايات عادةً في أحد أشكال الحلمات الثلاث:

  • اللهايات ذات الشكل القياسي؛ والتي تحتوي على حلمة مستقيمة وأسطوانية وممدودة.
  • اللهايات التقويمية؛ التي لها قمة مستديرة وقاع مسطح.
  • الحلمات "الكرزية"؛ التي لها جذع يصبح على شكل كرة في النهاية.

اختاري الحجم الذي يناسب عمر طفلك

تأتي اللهايات بأحجام مختلفة، حسب عمر طفلك. تأكدي من شراء الحجم الذي يتناسب مع عمر طفلك. حيث يجب أن تكون اللهايات أكبر حجماً بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، وإذا كان طفلك لا يزال يستخدم اللهاية في عمر سنة واحدة أو أكبر، فتأكدي من زيادة حجمها بما يتناسب مع نموه. رغم أن الخبراء ينصحون بمحاولة فطام طفلك عن اللهاية في وقت ما في يوم ميلاده الأول تقريباً، فإن العديد من الأطفال يستخدمون المصاصة لفترة أطول، فتأكدي من تبديلها إلى الحجم الأكبر بمجرد أن يصل طفلك إلى الحد الأقصى للعمر، واعلمي أن الأحجام تختلف من علامة تجارية إلى أخرى.

ثقي بالعلامة التجارية الرائجة

اعلمي أن العلامة التجارية الأكثر ثقة في العالم للحمل والأمومة هي ما عليك أن تثقي به، حيث تعتمد توصيات منتجاتها على رؤية أولياء الأمور الخبراء، ونصائح المتخصصين في المجال الطبي، وتعليقات الملايين من الآباء وأولياء الأمور في المجتمع؛ استناداً على تقارير من أطباء التوليد وأطباء الأطفال، وغيرهم من المتخصصين في مجال الصحة. فالمستشفيات نفسها تعتمد هذه القواعد في اختيار اللهايات المناسبة التي تقدمها للأطفال.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.