أسباب الصفير عند الرُّضَّع وما طرق علاجه

صورة لطفل رضيع مريض
أسباب الصفير عند الرُّضَّع وما طرق علاجه - الصورة من موقع AdobeStock

قد يعاني حوالي 50% من الأطفال من نوبة من الصفير أو الأزيز التنفسي في السنة الأولى من العمر، وتُعد هناك أنواع مختلفة من الصفير التي يُصاب بها طفلك، مثل العدوى الفيروسية، أو الربو، أو ارتجاع المريء، وبالتالي فإن علاج الصفير يعتمد على سبب الإصابة به.
على الجانب الآخر يساعد التشخيص المبكر على تقليل خطر حدوث مضاعفات في الرئة على المدى الطويل للطفل الرضيع. إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"؛ أسباب الصفير عند الرٌُضَّع وما طرق علاجه.

ما الصفير عند الرٌُضَّع؟

يُعد الصفير هو نبرة يصدرها طفلك عند الزفير «الصورة من موقع AdobeStock»

يُعد الصفير هو نبرة يصدرها طفلك عند الزفير. وينجم عن انسداد المسالك الهوائية بين الحنجرة والقصيبات البعيدة. يمكن أن يكون الانسداد بسبب شد العضلات في الشعب الهوائية، أو تورم البطانة المخاطية، أو الكميات الزائدة من الإفرازات، أو استنشاق جسم غريب.

تشير الدراسات إلى أن حوالي 30٪ من الأطفال يعانون من الصفير عندما يُصابون بعدوى في الجهاز التنفسي قبل أن يبلغوا الثالثة من العمر.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب ضيق التنفس المفاجئ عند الأطفال

أسباب الصفير عند الأطفال الرُّضَّع

يحدث الصفير بسبب انسداد المسالك الهوائية، إليكِ أسباب أخرى للصفير عند الأطفال الرُّضَّع:

1. التهاب القصيبات وصعوبات التنفس

يُعد التهاب القصيبات سبباً شائعاً للصفير عند الأطفال دون سن الثانية، وهو عدوى يسببها الفيروس المخلوي التنفسي. غالباً ما يبدأ ببعض الأعراض المزعجة مثل الحمى وسيلان الأنف، وقد يبدأ الطفل بالسعال ويعاني من صعوبات في التنفس مصحوباً بالصفير مع تفاقم العدوى، ومع ذلك قد تختفي الأعراض في غضون أسبوعين. وقد تسبب الالتهابات الأخرى مثل الخناق أو الالتهاب الرئوي أو التهاب الحنجرة أيضاً الصفير عند الأطفال.

2. الربو

إذا كان طفلك يعاني من الصفير فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالربو «الصورة من موقع AdobeStock»

إذا كان طفلك يعاني من الصفير والسعال في كثير من الأحيان؛ فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالربو، يُعد الربو هو التهاب في الشعب الهوائية يؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط؛ ما قد يجعل التنفس أصعب بالنسبة للأطفال دون سن الخامسة.

3. الحساسية المفرطة

تُعد الحساسية هي رد فعل تحسسي لتناول بعض الأطعمة أو التعرض للغبار أو حبوب لقاح أو لدغات الحشرات؛ ما قد يؤدي إلى الإصابة بالصفير أو ضيق التنفس وتورم اللسان والطفح الجلدي.

4. ارتجاع المريء

ارتجاع المريء هو حالة تتدفق فيها أحماض المعدة إلى المريء «الصورة من موقع AdobeStock»

ارتجاع المريء هو حالة تتدفق فيها أحماض المعدة إلى المريء. وفي بعض الأحيان، قد تتدفق أحماض المعدة إلى القصبة الهوائية؛ ما يسبب الصفير والالتهاب الرئوي.

قد يهمكِ الاطلاع على علاجات طبيعية لراحة طفلك من الارتجاع الحمضي

5. السعال الديكي

السعال الديكي هو عدوى تصيب الجهاز التنفسي تسببها بكتيريا بورديتيلا، وعادةً ما يؤثر في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، ويمكن أن يسبب أيضاً أعراضاً تشبه أعراض البرد والحمى والصفير والتنفس الصاخب.
تكمن خطورة السعال الديكي عند الأطفال الرُّضَّع أيضاً في انقطاع النفس الذي قد يؤدي إلى نقص الأكسجين؛ ما يزيد من خطر الإصابة بتلف في المخ لدى الأطفال وهو نادر الحدوث.

6. الالتهاب الرئوي

يُعد الالتهاب الرئوي هو عدوى في الرئة - الصورة من موقع AdobeStock

يُعد الالتهاب الرئوي عدوى تصيب الرئة وتتطور عادةً بعد الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا وسيُصاب الأطفال أيضاً بالحمى، وقد يتنفسون بسرعة أكبر من المعتاد. ومن المهم رؤية الطبيب لعلاج الصفير لدى الأطفال إذا كنت تشكين في الإصابة بالالتهاب الرئوي؛ لأن الأعراض قد تكون شديدة.

علاج الصفير عند الأطفال الرُّضَّع

يعتمد علاج الصفير على السبب الكامن وراءه، ومع ذلك، هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك اتخاذها لمساعدة طفلك على الشعور بالتحسن.

  • إذا كان طفلك أكبر من ستة أشهر، يمكنك تقديم السوائل الدافئة له مثل المرق والعصائر الطبيعية للمساعدة في تخفيف الاحتقان. تعمل السوائل على ترطيب الطفل وتخفيف البلغم وتهدئة الشعب الهوائية.
  • يمكن للعسل أن يخفف السعال والمخاط الرقيق، لكن لا تقدميه لطفلك قبل بلوغه عامه الأول.
  • يمكن استخدام قطرات الأنف المالحة للمساعدة في ترطيب مخاط الأنف الجاف، ضعي بضع قطرات من المحلول الملحي في أنف طفلك، وباستخدام حقنة، يمكنك شفط المخاط. لا ينبغي لكِ القيام بذلك أكثر من أربع مرات في اليوم إذا كان عمر طفلك أقل من عام.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك