سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

غذاء الطفل في الأعوام الـ 3 الأولى

كل يوم من عمر طفلكِ يحمل تطورات لافتة تتعلق بجوانب مختلفة من حياته، بدءاً بالتغيرات الجسدية والنفسية وصولاً إلى المتطلبات الغذائية، اختصاصية التغذية (هدى حشمة) تطلعك على بعض النقاط الأساسية بالنسبة لغذائه في المرحلة الممتدة ما بين سنتين وثلاث سنوات.
 
- حاجات الطفل في أول سنتين من عمره لا تختلف عن حاجات أي إنسان آخر؛ مع اختلاف الكميات حسب شهية الطفل.
 
- اعطيه المجموعات الغذائية الخمس وهي: النشويات، والبروتينات والفواكه والخضار والدهون (أو السكريات).

- مدّيه بوجبات صغيرة ومتعددة، ودعيه يشاركك في تحضير الأطباق.

- قدمي له الطعام بأطباق ملونة وأكواب عليها شخصيات يفضلها.

- تعلمي كيفية إطعامه الحليب بطرق لا تزعجه كصناعة المهلبية، أو أنواع أخرى يدخل الحليب في مكوناتها.

- أدخلي وجبات اللحوم بطرق مختلفة؛ لأنها مصدر للحديد.

- قدمي الدجاج والسمك مع قليل من البطاطا المسلوقة أو القليل من البطاطا المقلية إذا رغب بأكلها، والسمك من الأصناف، التي تحتوي على نسبة بروتينات عالية وأيضاً البيض واللحوم، والبروتينات عنصر أساسي في النمو العقلي للطفل.

- يمكن إعطاؤه اللبن الزبادي بدل كوب الحليب إذا كان لا يرغب به.

- الفاكهة والخضراوات غنية بالقيمة الغذائية العالية، وهناك بعض الأنواع تعتبر مصدراً هاماً لفيتامين(A) وأنواع أخرى غنية بفيتامين (C) ، وأخرى تحتوي على الفولاذ أو البوتاسيوم. ومنها أيضاً الغنية بالألياف أو المرتبطة ببناء الصحة السليمة؛ لذا يجب إدخالها كوجبة صغيرة بين الوجبات؛... كما أن الوجبات الرئيسة يجب ألا تخلو من الخضار؛ المقدمة بشكل شهي، ولا تفرض عليه فرضاً بل يجب أن يجذب إليها من خلال طريقة تزيينها.

- من المهم أن يعتاد الطفل في هذه السن على الإمساك بالملعقة بمفرده، لكن هناك أشياء وأطعمة مؤذية يجب أن تنتبهي له؛ حتى لا يبتلعها. لذا أبقه تحت مراقبتكِ.

- يحتاج الأطفال إلى الكالسيوم؛ لتقوية أسنانهم والمصادر الغذائية الغنية به تتمثل في الحبوب واللبن بمنتجاته والفاكهة والخضراوات واللحم.

- لا مانع من أن يُعطى الطفل قطعة من الشوكولا أو البسكويت؛ لأن منعه منها لن يمنع رغبته بتناولها، لكن لا يجب أن تُعطى هذه المواد له وهو جائع؛ حتى لا تمنعه من تناول وجبته الرئيسة.

- بالنسبة لأصناف الطعام الجديدة لابد وأن تُقدم للطفل حين يكون جائعاً، وبهذا ستضمنين تقبله لها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X