مضاعفات غسيل الكلى على كبار السن

غسيل الكلى له آثار جانبية
غسيل الكلى له آثار جانبية

غسيل الكلى هو علاج منقذ للحياة، إذا كان الشخص يعاني من مرض معين في الكلى أدّى إلى توقف عملها. لكن قد يشتمل غسيل الكلى على مضاعفات خفيفة أو شديدة؛ اعتماداً على حالة المريض الصحية، وما إذا كان يتبع إرشادات النظام الغذائي والسوائل أم لا. علماً بأنه يمكن السيطرة على معظم الآثار الجانبية عند اتباع توصيات فريق الرعاية الطبية. فما هي الآثار الجانبية لغسيل الكلى؟
 

هناك عدد من مخاطر غسيل الكلى لاسيّما لدى كبار السن. ولكن لحسن الحظ، يمكن الوقاية من الكثير منها. فيما يلي بعض الآثار الجانبية لغسيل الكلى لدى المرضى المسنين.

الفتق

الفتق: هو نوع من علاج غسيل الكلى المنزلي. إن إدخال قسطرة للسماح بمحلول غسيل الكلى بالدخول والخروج من تجويف البطن، قد يُضعف عضلات البطن التي تحافظ على أعضاء الجسم الداخلية في مكانها. عندما تقوم بالتبادل (عملية ملء وتسكين وتصريف محلول غسيل الكلى)؛ فإن محلول غسيل الكلى يضغط على هذه العضلات الضعيفة بالفعل، ويمكن أن يسبب هذا تمزُّقاً تصل خطورته إلى خروج الأعضاء من خلاله. ولعل الجراحة هي الطريقة الوحيدة لإصلاح الفتق.

فقدان الشهية

غسيل الكلى يؤثر على الحالة العامة للمريض

فقدان الشهية

الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى لا يشعرون بالرغبة في الأكل؛ لأن محلول غسيل الكلى يجعلهم يشعرون بالشبع؛ مما قد يؤدي إلى تناول كميات أقل، وإلى سوء التغذية. لذلك يجب الالتزام بالنظام الغذائي الخاص بهؤلاء المرضى، وذلك تحت إشراف الطبيب؛ لتلبية احتياجات المريض الغذائية. كما يُفضل أيضاً إجراء العلاجات بعد الوجبات؛ لتجنُّب فقدان الشهية.

الانتفاخ وزيادة الوزن

إذا كان المريض يعاني من الانتفاخ وزيادة الوزن بعد غسيل الكلى؛ فهذه شكاوى شائعة من الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي. بعض الوزن هو انتفاخ السوائل من محلول غسيل الكلى. يمكن أن تأتي زيادة الوزن أيضاً من السكر الموجود في محلول غسيل الكلى، الذي يمتصه الجسم ويؤدي إلى زيادة الوزن.

انخفاض ضغط الدم

التأثير الأكثر شيوعاً لغسيل الكلى، هو انخفاض ضغط الدم، والذي يحدث عند إزالة الكثير من السوائل من الدم أثناء العلاج. وهذا يؤدي إلى انخفاض الضغط؛ مما يسبب الغثيان والدوخة. لذلك يجب إخبار فريق غسيل الكلى عند مواجهة أيٍّ من هذه المشكلات. ولا يجب تناول الدواء المضادّ لارتفاع ضغط الدم قبل العلاج، إلا إذا وصفه الطبيب بهذه الطريقة.
اقرأي أيضاً: ما هي أعراض وأسباب الفشل الكلوي؟.. اكتشفيها لصحة الكلى

تشنجات العضلات

يصاب بعض الأشخاص بتشنجات عضلية أثناء غسيل الكلى، عند إزالة الكثير من السوائل أو إزالتها بسرعة كبيرة. قد يوصي الطبيب ببعض العلاجات.

حكة وجفاف الجلد

هناك عدة أسباب لظهور هذه الحالة، ولكن الأبرز هو مستويات الفوسفور العالية والمسؤولة عن حكة الجلد. لا تتم إزالة الفوسفور عن طريق غسيل الكلى؛ لذلك يجب الامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور في النظام الغذائي لمرضى الفشل الكلوي.

العدوى

خلال غسيل الكلى، هناك خطر الإصابة بالتهاب الصفاق، وهو عدوى في موقع القسطرة. يمكن أن يسبب التهاب الصفاق الحمى والغثيان والقيء وآلاماً في المعدة. في حال وجود عدوى، قد يلاحظ المريض أن محلول غسيل الكلى يبدو غائماً. ويعَدُّ علاج التهاب الصفاق بسرعة، هو المفتاح لوقف انتشار العدوى.
لتقليل فرصة الإصابة بالعدوى، يجب إجراء العلاج في منطقة نظيفة. قد ينصح فريق الرعاية أيضاً بوضع مستحضر مضادّ حيوي في موقع مخرج القسطرة.

المرض النفسي

آثار الفشل الكلوي والشعور بالتعب طوال الوقت، ربما يسبب القلق والاكتئاب وتغيّراً في الصورة الذاتية. لذلك يجب التحدث مع الطبيب، في حال المعاناة من أيٍّ من هذه الأعراض.


* المصدر: Nhs


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.