اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ودّعي الدوالي بأحدث العلاجات

3 صور

الدوالي مشكلة تعاني منها اكثريّة النساء منها لأسباب وراثيّة أو مرضيّة وهي أكبر مشكلة تزعج النساء، من هنا يقدّم لك الدكتور اسعد رياض شمّاع اختصاصي وجراح ألوردة الدموية أسباب هذه المشكلة وأحدث العلاجات الفعّالة لها.
ما هي أنواع الدوالي؟
الدوالي والأوردة نوعان: أوردة سطحية عنكبوتية وهي دقيقة جداً نراها على سطح الجلد، وهي تظهر على الساقين وأيضاً على الوجه، وتداوى بما يسمى"العلاج التصلبي" وهي عبارة عن عملية حقن الوريد بدواء يساعد على تجفيفه ثم تُلف الساق ليومين ونكرر العملية ثلاث مرات وبمعدل جلسة كل شهر.
الدوالي الحبلية وهي عبارة عن أوردة متمددة ومنتفخة تبدو كالخطوط الزرقاء المشوّهة للوجه، وقد كانت تعالج سابقاً بما يسمى الشرط والتربيط أما اليوم فتتم مداواتها بواسطة الليزر الداخلي وبعملية موضعية انتقالية من دون ندبات تجري في العيادة مدتها ساعة ونصف ونتائجها تظهر بعد أسبوعين، وهي العملية نفسها ونفس الطريقة التي نعالج بها دوالي اليدين.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدوالي؟
أسباب الدوالي كثيرة وفي مقدّمها الأسباب الوراثية، الهرمونات الأنثوية، قوى الجاذبية التي تولّد الضغط على الساقين، وأيضاً نتيجة الوزن الزائد بمعنى السمنة المفرطة والحمل والعلاجات الهرمونية، الوقوف لمدة طويلة وأيضاً الجلوس لفترات طويلة. عندما لا تكون الأوردة حبلية تكون الأسباب تجميلية، لكن عندما تكون حبلية مرضية ينبغي الإسراع في العلاج لأن لها سلبيات وأحياناً قد تتسبب بتقرحات في الساق وتجلط في الدم.

ما هي أحدث العلاجات وهل هناك بدائل عن الجراحة؟
الضوء الذي نستعمله لمعرفة مصدر الوريد الأم، إضافة إلى دمج الدواء بالهواء حتى يصبح زبدياً ويتم حقن الأوردة بواسطته ويؤدي إلى نتائج فعالة جداً، وأيضاً الأدوية الكيميائية التي استبدلت بعلاجات تقليدية مثل الماء والملح الذي كان يسبب ألماً ودبغات على الجلد. إن العلاجات الحديثة لا تتطلب وقتاً ولا تزعج المرضى ولا تضطرنا إلى استحداث جروح والبنج دائماً موضعي.

النتائج بعد العلاج وهل يمكن أن تعود الدوالي إلى الظهور بعد العملية؟
في الأماكن نفسها لا تعود تظهر أبداً، العلاجات التي تحدثنا عنها جذرية، لكن ينبغي التنبه إلى أننا عندما نستعمل العلاج التصلبي نعالج الأماكن المتضرّرة وليس الأسباب فقد تؤدي الاضطرابات الهرمونية وغيرها من الأسباب إلى ظهور الدوالي في أماكن أخرى.

لكن العلاج يساعد على تحسين حركة الأوعية الدموية، وتصبح القدمان أقل ثقلاً وتعباً. أما بالنسبة للمناطق الأخرى غير المعالجة فذلك يتوقف على تاريخ العائلة لجهة الوراثة والجينات، لكن هناك أساليب قد تساعدنا في الحد من ظهورها ومن بينها ارتداء الجوارب الطبي الذي يدفع الدم صعوداً في اتجاه واحد ولا يسمح بعملية التراجع التي تؤدي إلى ظهور الدوالي، التحكم بوزن الجسم وتجنب السمنة، ممارسة التمارين الرياضية خصوصاً السباحة، تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.