مطار دبي الدولي يتجاوز مستويات ما قبل جائحة كورونا خلال النصف الأول

مطار دبي الدولي. الصورة من wam
مطار دبي الدولي. الصورة من wam

شهد مطار دبي الدولي (DXB) خلال النصف الأول من العام الحالي انتعاشًا كبيرًا في حركة السفر، حيث تجاوزت حركة المسافرين خلال هذه الفترة مستويات ما قبل الجائحة في العام 2019. واستقبل المطار الدولي الأكثر ازدحامًا في العالم 41.6 مليون مسافر في النصف الأول، مما يمثل أكثر من 100% من أعداد المسافرين المُسجّلة خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019.

أداء متميز

وكان مطار دبي الدولي (DXB) قد سجل أداءً متميزاً خلال الربع الثاني من العام، حيث ارتفعت حركة المسافرين عن الفترة نفسها من العام السابق بواقع 42.7% لتصل إلى 20.3 مليون مسافر. وكان شهر مايو الأكثر ازدحامًا خلال الربع الثاني بواقع 6.9 مليون مسافر. وبفضل الأداء القوي خلال الربع الثاني ارتفع إجمالي حركة المسافرين عبر المطار في النصف الأول من هذا العام ليصل إلى 41.6 مليون مسافر، مقارنة بـ 27.9 مليون مسافر في النصف الأول من عام 2022، وبزيادة قدرها 49.1%.

نظام مناولة الأمتعة

كما استمر أداء نظام مناولة الأمتعة في مطار دبي الدولي (DXB) في تحقيق مستوياته العالمية، إذ ارتفع عدد الأمتعة التي تم التعامل معها في النصف الأول من عام 2023 بنسبة 7% مقارنة بمستويات النصف الأول من عام 2019 قبل الجائحة. وتمكن النظام من التعامل مع نحو 37.2 مليون حقيبة خلال النصف الأول من 2023، وتم تسليم 92% منها في غضون 45 دقيقة للمسافرين.
ونجح مطار دبي الدولي (DXB)، وبالتعاون مع جميع شركائه الاستراتيجيين، في إدارة فترات الذروة الموسمية المتعددة بكفاءة عالية، مع الحرص على توفير تجربة سفر سلسة لكافة الضيوف المسافرين، وذلك من خلال الحفاظ على أعلى درجات الأداء التشغيلية، متجاوزًا بذلك مؤشرات الأداء الرئيسية المقررة سابقًا.

جوائز حصدها مطار دبي الدولي

يذكر أنّ مطار دبي الدولي (DXB) حصد خلال النصف الأول من العام الحالي، العديد من الجوائز بما في ذلك اعتماد من مجلس المطارات الدولي لجهوده المستمرة في توفير تجربة سفر شاملة وآمنة للمسافرين من أصحاب الهمم من ذوي الإعاقات المرئية وغير المرئية. كما رحب المطار بعدد من شركات الطيران الجديدة التي أسهمت في توسعة شبكته العالمية وربط دبي بوجهات جديدة.

أبرز وجهات السفر الدولية

حافظت الهند على صدارتها كوجهة أولى للمسافرين عبر مطار دبي الدولي (DXB) بإجمالي 6 ملايين مسافر خلال النصف الأول، وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية مع 3.1 مليون مسافر، فيما احتلت المملكة المتحدة المرتبة الثالثة بواقع 2.8 مليون مسافر. كما تضمنت قائمة أبرز وجهات السفر الدولية كلاً من باكستان (2 مليون مسافر) والولايات المتحدة (1.8 مليون مسافر)، وروسيا (1.3 مليون مسافر)، وألمانيا (1.2 مليون مسافر).
أما بالنسبة لأبرز الوجهات من المدن فقد تصدرت لندن القائمة بإجمالي 1.7 مليون مسافر، تليها مومباي بمجموع 1.2 مليون مسافر، فيما حلّت الرياض في المركز الثالث بإجمالي مقارب لمومباي (1.2 مليون مسافر).

مطار دبي الدولي (DXB)

يتصل مطار دبي الدولي (DXB) بـ 257 وجهة عبر أكثر من 91 شركة طيران دولية على مستوى 104 دول من حول العالم.

حركة الشحن

ارتفع حجم حركة الشحن في مطار دبي الدولي (DXB) في الربع الثاني من العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بواقع 16.1% ليصل إلى 453,500 طن، ويصبح مجموع حركة الشحن خلال النصف الأول من العام الحالي 853,500 طن – بانخفاض قدره 6.2% مقارنة بالعام الماضي.

الرحلات الجوية

وبلغ عدد الرحلات الجوية عبر مطار دبي الدولي (DXB) 201,800 رحلة في النصف الأول من هذا العام، وبزيادة 30.2% عن نظيرتها من العام الماضي، و13% من عدد الرحلات خلال النصف الأول في عام 2019. أما متوسط عدد المسافرين في الرحلة الواحدة في النصف الأول من العام الحالي فقد بلغ 214 مسافراً، ووصل عامل الحمولة (إشغال المقاعد) إلى 77%.

توقعات النصف الثاني من العام 2023

أعربت مطارات دبي عن تفاؤلها إزاء مستويات الطلب على السفر خلال الفترة المتبقية من العام، متوقعة أن يسجل موسم الشتاء المقبل أرقامًا قياسية في أعداد المسافرين، حيث شهد النصف الثاني من العام انطلاقة قوية مع ارتفاع حركة المسافرين خلال شهر يوليو، والتي تزامنت مع فترة الذروة لموسم العودة إلى المدارس في شهر أغسطس، ويستعد المطار لفترة استثنائية نشطة حتى نهاية العام الحالي. ومن المتوقع أن يرتفع عدد المسافرين من 83.6 مليون إلى 85 مليون، أي أقل بنسبة 1.6% فقط عن حركة المسافرين السنوية المُسجّلة عبر مطار دبي الدولي عام 2019.

 

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر