اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خطوات تهيئة الأطفال لموسم العودة إلى المدارس

صورة للعودة إلى المدارس
خطوات تهيئة الأطفال لموسم العودة إلى المدارس
صورة لتكوين صداقات جديدة
حان وقت تعلُّم أشياء وتكوين صداقات وتحمُّل مخاطر جديدة
صورة لمعلمة تشرح الدرس
قد تكون الفصول الدراسية الجديدة والوجوه الجديدة والتجارب الجديدة مخيفة
صورة لأطفال المدارس بالأقنعة
تحدثي إلى طفلك حول كيفية انتشار الجراثيم
صورة للعودة إلى المدارس
صورة لتكوين صداقات جديدة
صورة لمعلمة تشرح الدرس
صورة لأطفال المدارس بالأقنعة
4 صور

هل تشعرين أنت وأطفالك بالقلق حيال العودة إلى المدرسة؟ إليك كيف تمكنك مساعدتهم على البقاء على اطلاع آمن وصحي في أثناء عودتهم إلى الفصل الدراسي، كما يضعها لك الأطباء والمتخصصون.

1. تحدثي إلى طفلك حول كيفية انتشار الجراثيم

تحدثي إلى طفلك حول كيفية انتشار الجراثيم

حتى الآن، يعيش الأطفال مع «COVID-19»، وقد لا يزالون يشعرون بالارتباك خوفاً من العدوى التي ستلزمهم البقاء في البيت، قولي لطفلك «COVID-19» هو جراثيم تصيب الناس بالمرض. ويمكنه الانتشار من شخص إلى آخر. وأخبريه بدوره في المساعدة على الحفاظ على سلامته وزملائه في الفصل ومعلميه. يمكنه القيام بذلك عن طريق اتباع القواعد وغسل أيديهم.

2. علِّمي طفلك النظافة المناسبة

تأكدي من أن طفلك يفرك راحتي يديه مع تشابك أصابعه، على النحو الموصى به في نظافة يديه من قِبل منظمة الصحة العالمية «WHO». استخدمي نغمة مثل: «يوم ميلاد سعيد» أو أغنية أبجدية لتوضيح طول المدة التي يجب أن يغسل فيها يديه، ثم تحدثي معه حول كيفية تجنب لمس الأسطح مثل: مقابض الأبواب والدرابزين، وذكِّريه أن يغسل يديه إذا لمسها. ساعديه أيضاً على ارتداء القناع بشكل صحيح -إذا كان لا يزال مطلوباً في المكان الذي تعيشون فيه.

3. عرِّفيه على «الموسم الدراسي»

حان وقت تعلُّم أشياء وتكوين صداقات وتحمُّل مخاطر جديدة

بالنسبة لبعض الصغار، قد يكون من المربك بعض الشيء القول بأن الصيف قد انتهى وحان وقت المدرسة. قد يفكرون: «انتظري ... ماذا؟ لا يزال الجو دافئاً؟!» اشرحي لهم أن الموسم الدراسي يعني أن الوقت قد حان للذهاب إلى المدرسة خلال النهار، وحان وقت تعلُّم أشياء وتكوين صداقات وتحمُّل مخاطر جديدة؛ لذلك قومي بإنهاء موسم الصيف بليلة عائلية، حيث يمكنك القيام بنشاطك الصيفي المفضل «المشي، أو الذهاب لتناول الآيس كريم، أو الخروج في نزهة، وما إلى ذلك»؛ فالقيام بنشاط مثل هذا يُعد طريقة ممتعة لإعادة الانتقال إلى المدرسة بطريقة أسهل على طفلك.
تعرَّفي إلى المزيد: علامات شائعة للتحرش بالأطفال

4. عودي إلى روتين ما قبل النوم

إن الانتقال من وقت النوم في الصيف إلى وقت المدرسة ليس بالمهمة السهلة، ولكن الالتزام بالروتين قبل بدء المدرسة سيساعد في هذا الانتقال. ناقشي موعد النوم الجديد مع طفلك وامنحيه الوقت لبعض القراءة المستقلة أو القراءة بصوت عالٍ قبل النوم؛ لتعزيز مهارات القراءة والكتابة. قد لا تبدو أنشطة الصباح الباكر مثل: «ممارسة لعبة أو إعداد الإفطار أو المشي» ممتعة، ولكنها يمكن أن توفر وقتاً ممتعاً إضافياً بينك وبين طفلك ومساعدته على العودة إلى روتينه.

5. ذكِّريه بأن الجديد جيد

قد تكون الفصول الدراسية الجديدة والوجوه الجديدة والتجارب الجديدة مخيفة

مع اقتراب نهاية الصيف، قد يشعر الأطفال ببعض المخاوف الداخلية بشأن المجهول، على الرغم من أنهم قد لا يظهرون ذلك. اسمحي لطفلك أن يشعر بهذه المشاعر واشرحي له أن العديد من الطلاب، حتى المعلمين، يشعرون بهذا الإحساس. قد تكون الفصول الدراسية الجديدة والوجوه الجديدة والتجارب الجديدة مخيفة، لكن من المريح معرفة أن الجميع في الوضع نفسه. فإن تعلُّم أشياء جديدة وأن تصبح أكثر استقلالية أمر مثير! تحدثي مع طفلك عن أهدافه وتطلعاته للعام المقبل. حدِّثيه عن تكوين الصداقات، وكيف عليه أن يكون محترماً. دعيه يقوم بدور المعلم؛ ليكتشف ما يريده من الطلاب.

7. ضعي خريطة جدوله الجديد

قد يكون الاضطراب الشديد في جدول طفلك أمراً مخيفاً. تأكدي من شرح ما يحدث كل يوم خاصةً إذا كان شيئاً جديداً. واعملي معه لرسم جدوله الزمني أو تلوينه أو كتابته، وابدئي في استخدام الترميز اللوني أو الملصقات أو الصور. تُعتبر هذه الطريقة قيِّمة للغاية، لكن لا تنسي أن تضعي في جدولك دعوة معلميه لزيارة منزلية.
تعرَّفي إلى المزيد: علامات لمشكلات سلوكية لدى الأطفال.. لا تتغاضي عنها