زيارة لمحبي الطبيعة إلى حدائق ومحميات كينيا الوطنية

جولة على الحدائق والمحميات الوطنية في كينيا
جولة على الحدائق والمحميات الوطنية في كينيا (الصورة من shutterstock)
محمية سامبورو الوطنية
محمية سامبورو الوطنية (الصورة من shutterstock)
محمية شابا الوطنية
محمية شابا الوطنية (الصورة من shutterstock)
حديقة أبيردار الوطنية
حديقة أبيردار الوطنية (الصورة من shutterstock)
جولة على الحدائق والمحميات الوطنية في كينيا
محمية سامبورو الوطنية
محمية شابا الوطنية
حديقة أبيردار الوطنية
4 صور

كينيا هي وجهة السفاري المفضلة في شرق أفريقيا تحدها تنزانيا من الجنوب وأوغندا من الغرب وجنوب السودان وإثيوبيا من الشمال ويقع المحيط الهندي إلى الجنوب الشرقي. يفتخر هذا البلد الجميل بمناظره الطبيعية  وحدائقه الوطنية المذهلة ومحميات الصيد الغنية بالطرائد الكبيرة والجبال المغطاة بالثلوج والبحيرات الخلابة والمساحات الهائلة من السافانا والغابات الاستوائية والصحاري الحارة والشواطئ البكر. في الآتي، جولة على الحدائق والمحميات الطبيعية الجديرة بالزيارة في كينيا.

حديقة أمبوسيلي الوطنية

 
 حديقة أمبوسيلي الوطنية
حديقة أمبوسيلي الوطنية (الصورة من shutterstock)

تقع حديقة أمبوسيلي الوطنية في جنوب كينيا، بالقرب من الحدود مع تنزانيا، وتبعد نحو 240 كيلومترًا جنوب شرق نيروبي. تشتهر الحديقة بإطلالاتها الرائعة على جبل كليمنجارو، أعلى قمة في أفريقيا، والتي تقع عبر الحدود في تنزانيا. تبلغ مساحة حديقة أمبوسيلي الوطنية حوالي 392 كيلومترًا مربعًا، وهي موطن لقطعان كبيرة من الأفيال، والتي تعتبر من أكبر الفيلة في أفريقيا. بالإضافة إلى الأفيال، تعد أمبوسيلي موطنًا لمجموعة واسعة من الحيوانات البرية الأخرى والخمسة الكبار، بما في ذلك الأسود والفهود والزرافات والحمر الوحشية والحيوانات البرية وعدد كبير من أنواع الطيور. يتمتع زوار أمبوسيلي بفرصة فريدة لمشاهدة هذه المخلوقات المهيبة عن قرب، ومراقبة تفاعلاتهم الاجتماعية ومشاهدة طقوس الاستحمام الخاصة بهم في آبار المياه العديدة بالمتنزه.
يمكنك قراءة أيضًا نصائح وارشادات هامة للسائحين عند التخطيط للسفر إلى كينيا

حديقة تسافو ويست الوطنية


تقع حديقة تسافو ويست الوطنية في الجزء الجنوبي الشرقي من كينيا، وتمتد على مساحة تزيد عن 9065 كيلومترًا مربعًا. تأسست حديقة تسافو ويست الوطنية في عام 1948، وهي حديقة شقيقة لمتنزه تسافو إيست الوطني، وتشكل منطقة محمية تسافو الأكبر. تعد حديقة تسافو ويست الوطنية موطنًا لمجموعة واسعة من الحيوانات الأفريقية الشهيرة، بما في ذلك الحيوانات الخمسة الكبرى - الفيلة والأسود والفهود والجاموس ووحيد القرن. تتميز المناظر الطبيعية الفريدة للحديقة بالمخاريط البركانية، والسهول المتموجة، والنباتات النهرية، والجبال الشامخة، مما يوفر موطنًا مثاليًا للحياة البرية. تتميز حديقة تسافو ويست الوطنية بمعالم مميزة مثل ينابيع مزيما، وهي سلسلة من الينابيع الطبيعية الواضحة التي تتدفق من الصخور البركانية، مما يخلق ملاذاً لأفراس النهر والتماسيح ومجموعة متنوعة من الأسماك. تشتهر منطقة تسافو ويست بحياة الطيور الغنية حيث تم تسجيل أكثر من 600 نوع. ومن المعالم البارزة الأخرى تدفق شيتاني لافا، وهو عبارة عن مساحة شاسعة من الحمم البركانية السوداء الصلبة التي تمتد لعدة كيلومترات. للحديقة أهمية تاريخية باعتبارها أرض أسود تسافو آكلة البشر، والتي أرهبت عمال السكك الحديدية في أواخر القرن التاسع عشر.

حديقة أبيردار الوطنية

حديقة أبيردار الوطنية (الصورة من shutterstock)


تشتهر حديقة أبيردار الوطنية، التي تقع في المرتفعات الوسطى في كينيا، بأنها موطن للخمسة الكبار المشهورين - الفيلة والأسود والفهود والجاموس ووحيد القرن، بالإضافة إلى بعض أنواع الطرائد النادرة جدًا والمراوغة مثل البونجو المهددة بالانقراض، والسرفال، وقرود كولوبوس. يعد متنزه أبيردار الوطني أيضًا يقعة جذابة لمحبي الطيور، حيث يضم أكثر من 290 نوعًا من الطيور المسجلة، بما في ذلك طائر الفرانكولين جاكسون المذهل. تضيف سلسلة جبال أبيردار المهيبة ومستنقعات المتنزه وغابات الخيزران إلى جمالها الفريد. بالإضافة إلى ذلك، تعد محمية Ol Pejeta داخل المتنزه بمثابة ملاذ لوحيد القرن الأبيض والأسود المهدد بالانقراض، بما في ذلك وحيد القرن الشهير المسمى موراني. بصرف النظر عن الحياة البرية الرائعة، تضم حديقة أبيردار الوطنية مناطق جذب خلابة مثل شلالات خانيا وكارورو وقرية كيكويو.
قد يهمك أيضًا قراءة أماكن سياحية في كينيا مثالية لقضاء رحلة رومانسية ممتعة

محمية سامبورو الوطنية

محمية سامبورو الوطنية (الصورة من shutterstock)


تقع محمية سامبورو الوطنية في الوادي المتصدع في كينيا، وتمتد على مساحة 165 كيلومترًا مربعًا تقريبًا. وتشتهر بمشاهد الفهد الاستثنائية والحياة البرية الفريدة مثل الزرافة الشبكية، والنعامة الصومالية، ومها بيسا. في حين أن أربعة من "الخمسة الكبار" موجودة (الأسد والفهد والفيل والجاموس)، إلا أن المحمية لا تحتوي على وحيد القرن. تضم المحمية جبلين بارزين، هما كويتوغور وأولولوكوي، ويمر عبر نهر إيواسو نغيرو. بالإضافة إلى الحياة البرية الفريدة، قد يواجه الزوار الفهود والضباع والكلاب البرية والحمر الوحشية وأفراس النهر والتماسيح وأنواع الظباء المختلفة مثل الجرينوك وغزال غرانت والإمبالا. تضم المحمية أكثر من 450 نوعًا من الطيور تتراوح بين طيور الرفراف وطيور الشمس إلى الطيور الجارحة وطيور اللقلق. منذ عام 2005، تم الاعتراف بمحمية سامبورو الوطنية كجزء من وحدة الحفاظ على الأسود، مما يؤكد أهميتها في الحفاظ على هذه الحيوانات المفترسة المهيبة.

محمية شابا الوطنية

محمية شابا الوطنية (الصورة من shutterstock)


تقع محمية شابا الوطنية، التي تبلغ مساحتها 239 كيلومترًا مربعًا، في شمال كينيا، بجوار محميتي سامبورو وبافالو سبرينغز. البيئة القاحلة مناسبة لمجموعة من الحيوانات الرائعة، بما في ذلك الحيوانات الخمسة الخاصة - الزرافات الصومالية، وظباء المها، والنعام الصومالي، وحمير غريفي الوحشية، والجيرنوك، بالإضافة إلى أربعة من الحيوانات الخمسة الكبرى، باستثناء وحيد القرن. كما أنها تحظى بشعبية خاصة بسبب فخر الأسود الكبير الذي يطلق على المحمية موطنها. تتميز محمية شابا الوطنية بمناظر طبيعية خلابة، حيث تضم غابات على ضفاف النهر وغابات متناثرة ومراعي جافة يهيمن عليها بركان شابا هيل المهيب. وعلى طول ضفاف نهر إواسو نجيرو، يمكنك مشاهدة الفيلة والتماسيح وأفراس النهر والجاموس. تؤوي المحمية أيضًا حيوانات مفترسة أخرى مثل الفهود الأفريقية والأسود والفهود وابن آوى أسود الظهر والضباع المخططة والضباع المرقطة. بالإضافة إلى ذلك، تضم محمية شابا الوطنية عددًا كبيرًا من الطيور، حيث يوجد أكثر من 450 نوعًا من الطيور المسجلة.