نكهة الأجواء الاحتفالية من ميلانو بعدسة شريف شامة 

نكهة الأجواء الاحتفالية من ميلانو بعدسة شريف شامة 
ساحة كاتدرائية الدومو يتوسطها تمثال فيتوريو إيمانويل الثاني على حصانه، وشجرة كبيرة مزينة لموسم الاحتفالات

ميلانو عاصمة الإمبراطورية الرومانية الغربية العريقة؛ حيث التقاء الحضارة والتاريخ بمعالم الطبيعة والتطور. لا شي يصف جمالها أكثر من صورة معبرة تحتفظ بها كذكرى عند زيارتك لمعالمها التاريخية من قلاع ومتاحف وقصور، إلى عالم الموضة والجمال ودور الأزياء العالمية. "سيدتي" التقت مصور الشارع شريف شامة، ليصحبنا بجولة ممتعة عبر عدسته في شوارع ميلانو المزينة لموسم احتفالات نهاية العام ومعالمها الفريدة المتلألئة بالأنوار.

اعداد: زهراء الخالدي

مدينة الحضارة والموضة والفن


تُعرف ميلانو بأنها عاصمة الموضة في العالم، حيث أنها تنظّم إحدى أسابيع الموضة الأكثر تأثيراً في هذا القطاع. وهي تتميّز بالطرق المائية، التي تربط ما بين القنوات والأنهار المحيطة بها، والتي تنتشر على ضفافها المزارع والقرى والمباني التاريخية. ومن خلال عدسة مصور الشارع المصري شريف شامة، الذي يقيم في مدينة ميلانو، نزور شوارعها ونتعرف من خلال الصور التي يلتقطها إلى جماليات تلك المدينة الإيطالية وثقافتها وشعبها.

يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال هذا الرابط نكهة الأجواء الاحتفالية من ميلانو بعدسة شريف شامة

قصص تروى بالصور

شريف مصوّر يعشق التقاط الصور حتى أنه أصبح عمله الرئيس، وتوثّق عدسته شوارع ميلانو ومناظرها المميزة، فهو يروي من خلال عمله كمصور شارع قصص وحكايا ميلانو، ويقول: «تتميز ميلانو بالجمال المعماري الإيطالي ونظافة شوارعها وأماكنها السياحية الجميلة الحديثة والقديمة، وخدماتها العامة وسكانها الاجتماعيين الراقيين.»

ويحدثنا شريف عن فنّ تصوير الشارع، الذي شجّعه على ممارسته شقيقه الأكبر محمد الذي يعدّ من الداعمين له في هذا المجال، فيقول: «تصوير الشارع شكل من أشكال رواية القصص على هيئة صور، وهو هواية وفن، ويوجد من يمارسه من باب الهواية والترفيه والتعرّف إلى الناس، وهناك من يقوم به ليقدم فنه إلى المجتمع». بدأ شريف هوايته في تصوير الشوارع بغرض استغلال وقت فراغه في ما يحب، والتعرّف إلى الناس وجعلهم سعداء بشيء بسيط يقدّمه لهم. وحول ماذا يصور، هو يوضح: «أبحث من خلال جولات التصوير عن الأشخاص المميزين، وأيضاً أترقب اللحظات المناسبة لالتقاط الصور التي تروي قصة الحياة العامة في الشارع». وأكثر ما يسعد شريف هو إقناع شخص كان رافضاً للتصوير، ويصف سعادته بقوله: «رؤية السعادة في عيونهم وتعابير وجوههم عن مدى إعجابهم بالصورة أكثر ما يسعدني».

معانٍ وقصص

حول أهمية جودة الصورة واستخدام كاميرات خاصة يبيّن شريف أن هذا الفن لا يعتمد على نوع محدّد من الكاميرات، بل على أشياء أخرى تحمل معاني وقصص أهمّ من جودة الصورة، ويستطرد: «يجب أن يكون لديك الخبرة الكافية في التصوير والحديث والتعامل مع الناس لكي تبدأ كمصوّر شارع، وإذا لم يكن لديك، انتظر حتى تتعلم وتكتسب خبرة أكثر. وأيضاً يجب أن تكون لطيفاً مع الناس لأنّ هناك الكثير ممن لديهم خبرة في التصوير، لكن ليس لديهم خبرة في الحديث والتعامل مع الآخرين».

ما رأيك بالاطلاع على العمارة الإيطالية في الإسكندرية تزاوج بين الطرز الإسلامية والأوروبية

 

"تتميز ميلانو بالجمال المعماري الإيطالي وأماكنها السياحية"

 

أجمل معالم ميلانو

 

 

  1. من المظاهر الاحتفالية في إحد أروقة مبنى غاليريا فيتوريو إيمانويل الثاني.
  2. الترامواي وسيلة مواصلات مثالية للسياح.
  3. بركة للمياه ونافورة أمام قلعة سفورزا التاريخية.

​​​​

ساحة دومو

ساحة كاتدرائية Duomo، وهي قلب ميلانو النابض والشاهد على فن العمارة الإيطالية، ومقصد السياح. تعدُّ من كبرى الكنائس في العالم، ويقول شريف إنها من الأماكن التي يفضّل الكثير من الأشخاص التصوير حولها. وتشتهر بواجهتها المثلّثية الشكل، الشاهقة الارتفاع، والمصمّمة من الطوب، والمغطاة بالرخام. وبنوافذها الزجاجية الملوّنة. وهناك تجد السياح يتردّدون على المقاهي لتجربة احتساء الكابتشينو الإيطالية، على أنغام الموسيقى التي تملأ المكان.

غاليريا فيتوريو إيمانويل

يعدُّ مبنى Galleria Vittorio Emanuele II من أروع المباني، فهو عبارة عن ممرّ مزدوج يتكوّن من رواقين، ويضمّ العديد من المتاجر الراقية. وتمّت تسميته تيمناً بأول ملك لإيطاليا الموحّدة، وقد تم تصميمه عام 1861. ويفضّل السياح التصوير في هذا المكان لا سيما في مقهى Gucci Café الشهير الذي يقدم للزوار الشوكولاتة المختومة بالعلامة الفاخرة.


شارع فيا مونتي نابليون

يشكل شارع Via Monte Napoleone وجهة الموضة الأكثر جمالاً في ميلانو، وثالث أغلى شارع في أوروبا، حيث تمتلك العديد من دور الأزياء والمجوهرات المعروفة متاجر راقية فيه، كما أنه يضم شركات صناعة الأحذية الإيطالية الأكثر تميزاً.

قد يهمك أيضًا قراءة رحلة إلى جنوبي إيطاليا... ساحل أمالفي سحر المياه الرقراقة


دردشة مع مصور الشارع شريف شامة

شريف مسعد شامة

من هو شريف؟

أنا شريف مسعد شامة؛ بعد أن أنهيت دراستي توجّهت للعمل الحرّ، حيث أعمل مصوراً فوتوغرافياً وصانع محتوى على السوشيال ميديا.

ما سبب استقرارك في ميلانو؟

سبب استقراري هنا هو عملي وحبي لهذه المدينة.

كيف تعرّف تصوير الشارع. ومن هم أشهر المصوّرين في هذا المضمار؟

يقول المصوّر الأمريكي بروس غيلدن Bruce Gilden: «إذا شممت رائحة الشارع عند النظر لصورة ما، فهي من صور الشارع الناجحة». وتصوير الشوارع يُطلق عليه أحياناً التصوير الفوتوغرافي الصريح، ويتم إجراؤه للفن أو الاستفسار الذي يتميز بلقاءات مصادفة، وحوادث عشوائية داخل الأماكن العامة بهدف التقاط الصور في لحظة حاسمة أو مؤثرة من خلال التأطير والتوقيت الدقيق.

ما الذي يميّز شوارع ميلانو؟

تتميز شوارع ميلانو بالجمال المعماري الإيطالي، وبالطبع بنظافتها وسهولة التنقل فيها من حيث السيارات والدراجات، وكل وسائل المواصلات العامة تجدها في كل مكان.

 

"تصوير الشوارع يتيح لي التقاط لحظات مؤثرة"

 

هل من عواصم أو مدن تتمنى أن تمارس تصوير الشارع فيها؟

بالطبع هناك العديد من المدن التي أتمنى أن أقوم بتصوير الناس في شوارعها مثل مدينة إسطنبول التركية.


ما الذي ألهمك للقيام بتصوير الناس في الشوارع؟ ولماذا اخترته؟

بدأت بتصوير الناس في الشارع لأقوم بتوثيق الأماكن ونشر القصص المصورة وحكاياتهم للمتابعين عبر وسائل التواصل. وأصبح ذلك النهج مجال عملي، كوني أجد أن مستقبله رائع، وهو يتيح لي فرص عمل في كل مجالات التصوير الفوتوغرافي، ويجعلني اكتسب علاقات قوية مع شخصيات مهمة.

ما هي الأماكن المفضلة لديك لتصوير الناس في ميلانو؟

هناك العديد من الأماكن المميزة الجميلة في ميلانو، هناك الأماكن التي ذكرتها سابقاً، وأيضاً، بوابة قوس غاريبالدي Garibaldi، وقنوات نافيجلي المائية Navigli.

نصيحة تقدمها لمن يرغب في زيارة ميلانو؟

انتظر الوقت المناسب ولا تتردد، لأنها مدينة جميلة تستحق الزيارة.

أجمل مكان في ميلانو بعيون شريف؟

أجمل مكان في ميلانو هو Galleria Vittorio Emanuele II، والصعود على سطح كاتدرائية Duomo.


يمكنك أيضًا الاطلاع على لقاء سابق مع 4 مصورات عربيات محترفات يتحدثن عن تحديات مهنة يعشقنها