مغامرات مسلية في كينيا الأفريقية على خطى سائحة كويتية

المؤثرة في السفر ومنظمة الرحلات الكويتية حنان القلاف
المؤثرة في السفر ومنظمة الرحلات الكويتية حنان القلاف

إذا كنت من عشاق المغامرات وخوض التجارب المختلفة، فلا تترددي في زيارة كينيا، الوجهة الواقعة في شرق أفريقيا، والتي تشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة ومحميات الحياة البرية الشاسعة. يوفر ساحلها على المحيط الهندي موانئ ذات أهمية تاريخية دخلت من خلالها بضائع التجار العرب والآسيويين إلى القارة لعدة قرون. يزور السياح كينيا لأسباب عديدة، بما في ذلك الذهاب في رحلات السفاري وزيارة ساحلها المذهل حول مومباسا. تعد مشاهدة الحياة البرية للحيوانات؛ مثل الأسود والفيلة والزرافات من أهم عوامل الجذب السياحي في كينيا.
تستهدف السياحة في كينيا محبي الطبيعة ورحلات السفاري والباحثين لمعرفة الحياة المحلية، وثقافة شعب الماساي المحلية والمغامرين الراغبين بتسلق الجبال فضلًا عن عشاق الشواطئ.
بحسب صانعة المحتوى المتخصص بالسفر ومنظمة الرحلات الكويتية حنان القلاف، تعتبر السياحة في كينيا آمنة بشكل عام، خصوصًا في المناطق السياحية الشهيرة؛ مثل المحميات الطبيعية والشواطئ، وتضيف أن الحكومة الكينية تأخذ الأمن السياحي على محمل الجد، وتوفر إجراءات أمنية مشددة في الأماكن السياحية والفنادق.

محطات جذابة

 

إذا كنت تبحثين عن الأماكن التاريخية التي يمكنك زيارتها في كينيا، فيمكنك استكشاف المتاحف العديدة مثل معرض نيروبي، كما أن كينيا هي موطن لبعض المدن الأكثر تطورًا وثراءً ثقافيًا بما في ذلك نيروبي ومومباسا وسامبورو، البلاد جميلة بشكل استثنائي خلال فصل الصيف، في الآتي، تعدد المسافرة حنان القلاف العناوين الجديرة بالزيارة في كينيا.


نيروبي


نيروبي هي عاصمة كينيا، تحولت المدينة من معسكر لموظفي السكك الحديدية في عام 1899 إلى عاصمة تسمى شرق أفريقيا البريطانية بحلول عام 1907، واليوم يتم إحياء التاريخ الغني بالثقافة القبلية وأسلوب الحياة من خلال متاحفها الممتازة، على وجه الخصوص. يعد المتحف المسمى متحف كارين بليكسين واحدًا من أكبر الزيارات، ليس فقط للمشجعين الأفارقة الذين يأتون للثناء على المتحف وتقديره، ولكن أيضًا يزور الكثيرين من الناس من جميع أنحاء العالم المتحف لمشاهدة المؤلف الدنماركي الذي يحمل الاسم نفسه؛ كونها عاصمة عالمية، فإن نيروبي هي المدينة الوحيدة في العالم التي تفتخر بوجود حديقة سفاري داخل حدودها. يمكن للمسافرين الاستمتاع بمغامرة الحياة البرية الأفريقية الكلاسيكية في متنزه نيروبي الوطني الذي يقع على بعد 15 دقيقة من ناطحات السحاب في المدن الكبرى.


بحيرة ناكورو


تقع بحيرة ناكورو في كينيا على بعد ثلاث ساعات فقط بالسيارة من نيروبي في وادي الصدع العظيم، تتميز بوفرة الحياة البرية والمناظر الطبيعية الخلابة، يعد وحيد القرن وفرس النهر من بين الطيور ذات الوزن الثقيل، على الرغم من أن مراقبي الطيور سيكونون أكثر اهتمامًا بـ400 نوع من الطيور المسجلة هنا.


ماساي مارا


المحمية هي في الواقع جزء من سهول سيرينجيتي الشاسعة المشهورة بهجرات الحيوانات البرية الرائعة، وهي موطن للأسود الخمسة الكبار والفيل والفهد والجاموس ووحيد القرن، ويجب اختيار الوقت المناسب لمشاهدة هجرة الوحش البري، وأنسب فترة هي الأسبوع الثالث من يوليو إلى منتصف أغسطس.

نشاطات سياحية في كينيا


تقدم الأماكن السياحية الشهيرة والنشاطات في كينيا تجربة أفريقية أصيلة، كما هو الحال في حديقة أمبوسيلي الوطنية، يمكنك الانطلاق في رحلة سفاري تأخذك عبر المناظر الطبيعية، حيث يمكنك مشاهدة الزرافات المتجولة والأسود ووحيد القرن وأفراس النهر والفهود والطيور الغريبة الجميلة. في السطور الآتية أبرز النشاطات الجديرة بالتجربة في كينيا بحسب المسافرة حنان القلاف.

  • رحلات السفاري البرية: تشتهر كينيا بحدائقها الوطنية ومحمياتها الطبيعية؛ مثل ماساي مارا، أمبوسيلي، وتسافو... ويمكن مشاهدة الحيوانات البرية الخمسة؛ الأسود، الفيلة، الجاموس، الفهود، والزرافات في بيئتها الطبيعية، ولا بدّ من اختيار الموسم المناسب لزيارة كينيا بحيث يمكنك مشاهدة هجرة الحيوانات أواخر يوليو إلى أوائل سبتمبر، ولا يمكن الإغفال عن حمل الكاميرا لتوثيق اللحظات الرائعة، فضلًا عن الاحتفاظ بوجبات خفيفة؛ لأن ساعات الانتظار قد تكون طويلة.
  • رحلات المنطاد: رحلة المنطاد شائعة بشكل خاص في ماساي مارا، حيث يمكنك الاستمتاع بمنظر بانورامي للسهول والحيوانات من الأعلى، تبدأ رحلات المنطاد عادةً في الصباح الباكر حيث يمكن مشاهدة شروق الشمس الخلاب أثناء الطيران فوق البراري، تستغرق الرحلة حوالي ساعة إلى ساعتين، يفضل ارتداء ملابس دافئة ومريحة، حيث يمكن أن يكون الجو باردًا في الصباح الباكر، وانتعال الأحذية المريحة للمشي في الطبيعة بعد الهبوط، ولا بدّ من الحجز مسبقًا، خصوصًا في موسم الذروة.
  • الاستجمام على الشواطئ: يمتد الساحل الكيني على طول المحيط الهندي، ويتميز بشواطئ رملية بيضاء جميلة؛ مثل دياني، واتامو، وماليندي.
  • التعرف إلى الثقافة المحلية: لا بدّ من زيارة القرى التقليدية مثل قرى الماساي، والتعرف إلى أسلوب حياتهم وتقاليدهم.
  • ممارسة الرياضات المائية: الغوص والغطس في الشعاب المرجانية، ركوب الأمواج.
  • الاستمتاع بالمغامرات الجبلية: تسلق جبل كينيا، وهو ثاني أعلى قمة في أفريقيا.

وجبات محلية في كينيا


• أوغالي (Ugali): طبق أساسي في النظام الغذائي الكيني، يُصنع من دقيق الذرة والماء، ويُقدم عادةً مع اللحوم أو الخضروات.
• نياما تشوما (Nyama Choma): شواء اللحوم، وخاصة لحم الضأن أو لحم البقر، يُقدم مع الصلصات المحلية وأوغالي أو الأرز.