تعرفوا إلى أنواع الفنادق وتصنيفها والخدمات التي تقدمها

ما هي التصنيفات المختلفة للفنادق؟
ما هي التصنيفات المختلفة للفنادق؟

هناك العديد من التصنيفات المختلفة للفنادق التي يمكن وضعها كإطار لتوجيه الضيوف بشكل أفضل لفهم ما إذا كان الفندق مناسبًا لهم بناءً على ميزانيتهم وما يبحثون عنه وحجمه وموقعه. تتنوع الفنادق وتتراوح أنواعها من الفنادق الفاخرة ذات الخمس نجوم إلى النزل البسيطة والفنادق العائلية. هناك أيضًا الفنادق الاقتصادية والملكية والعائمة والمنتجعية والتاريخية والبوتيكية... يتميز كل نوع بميزاته الفريدة وتوفير تجربة مختلفة للنزلاء. في حين أن هناك العديد من الطرق لتصنيف الفندق، دعونا نلقي نظرة على بعض الفئات الأكثر شيوعًا:

الإقامة في الفندق

الخمس نجوم

يستخدم نظام النجوم كمقياس عام للضيوف للتعرف بشكل أفضل إلى مستوى الخدمة المقدمة في الفندق. عادة ما تعتبر المنشأة من فئة الخمس نجوم فاخرة، حيث توفر مطاعم من الدرجة الأولى مع طهاة مشهورين وبوفيهات إفطار متقنة. كما تلبي احتياجات الجمهور المستهدف الذي يبحث عن خدمات إضافية، مثل صف السيارات و لغرف، بالإضافة إلى أحدث وسائل الراحة.


ثلاث وأربع نجوم

تعد الفنادق من فئة ثلاث إلى أربع نجوم متوسطة المدى، وتجذب جمهورًا مستهدفًا واسعًا، ولا تحتوي على ضمانات لمستوى الخدمة. الخدمة عادة ما تكون قياسية، وتقدم الحد الأدنى، ولكنها لا تصل إلى هذا الميل الإضافي من فئة الخمس نجوم.

نجمة ونجمتين

تم تصميم الفنادق من فئة نجمة إلى نجمتين لتلبية احتياجات الضيوف الأساسية مثل مكان نظيف ومعقول للنوم، مما يجذب المسافرين الأكثر حساسية للسعر.

الملكية

تعد الملكية طريقة أخرى مهمة لتصنيف الفنادق، لأن الخدمات التي يقدمها فندق مستقل لا يمكن مقارنتها بتلك المقدمة في سلسلة فنادق. تعد السلسلة بخدمات موحدة، تروق لأولئك الذين يبحثون عن فندق قياسي. على العكس من ذلك، يسعى الفندق المملوك بشكل مستقل إلى تقديم نهج أكثر تخصيصًا وودودًا للخدمة، والذهاب إلى أبعد من ذلك لتمييز نفسه عن المنافسة بفضل وسائل الراحة والنهج الشخصي في الضيافة. نظرًا لأنها عادة ما تكون مرافق فريدة من نوعها.

البوتيكية

تم تصميم فندق البوتيك مع الأخذ في الاعتبار مجموعة مستهدفة متخصصة تبحث عن خدمة شخصية ووسائل راحة خاصة وعرض فريد من نوعه لا يمكن تكراره في أي مكان آخر. وهذا يعني أنه إذا كانوا في طوكيو فسوف يرغبون في العثور على رداء ياباني في غرفتهم مع صنادل الجيشا، وإذا كانوا في هاواي، فسوف يرغبون في العثور على ليو في غرفتهم كهدية ترحيب. التخصيص هو المفتاح لجذب هذه المجموعة المستهدفة والحفاظ عليها.

المنتجعات

تميل فنادق المنتجعات إلى أن تكون مؤسسات كبيرة حيث لا يتعين عليك مغادرة أراضيها للحصول على ما تريد. عادة ما تجدهم على جزيرة أو في مواقع جميلة حيث توجد منتجعات أخرى، أو بعيدة عن المدينة الرئيسة، أو حتى معزولة في الجبال. يمكن أن يكون منتجعًا للتزلج حيث يمكنك تلقي دروس التزلج على يد مدربي التزلج الخبراء، وتناول جميع وجباتك في الموقع، وقد تجد متجر بقالة صغيرًا. تحتوي بعض المنتجعات على مطاعم ومرافق ترفيهية متنوعة مثل الجولف والتنس وحمامات سباحة مختلفة وسبا وصالون للعناية بالأظافر وغيرها. الفكرة هي إعطاء الضيف كل ما يريده، حتى لا يضطر إلى المغادرة، وينفق كل أمواله داخل المنتجع. إنها قابلة للمقارنة بسفينة سياحية ثابتة.

تعرفوا إلى أنواع الفنادق المختلفة

الشقق الفندقية

غالبًا ما تقدم الشقق الفندقية عددًا قليلًا من الشقق ضمن مرافقها المصممة للضيوف المقيمين لفترة أطول، مما يعني أن الغرف أكثر اتساعًا أو حتى أن هناك عدة غرف نوم، وتحتوي على مطبخ وغسالة ملابس وجميع وسائل الراحة في الشقة، مع خدمة فندق.

فنادق الأعمال والمؤتمرات

يتم تجميع فنادق الأعمال وفنادق المؤتمرات معًا لأنها توفر ميزات متشابهة. وعادة ما تكون موجهة نحو المسافرين من رجال الأعمال أو منظمي الأحداث الذين يرغبون في التواجد بالقرب من مراكز المؤتمرات أو وسط المدينة أو المنطقة التجارية في المدن الكبرى. عادةً ما تكون هناك شبكة الواي فاي موثوقة وغرف اجتماعات وقاعات مناسبات أكبر.

المبيت والإفطار

بدأ نظام المبيت والإفطار كبيوت ضيافة صغيرة تضم خمس أو ست غرف كحد أقصى توفر تجربة مريحة وشخصية مع المالك الذي يعيش بالفعل في الموقع. يتضمن عادةً وجبة إفطار مطبوخة في المنزل وتجربة أنيقة للغاية.

فنادق المطار

تم تصميم فنادق المطار للضيوف أو المسافرين من رجال الأعمال الذين يرغبون في البقاء بالقرب من المطار بسبب الإقلاع المبكر أو الوصول المتأخر. كما يتم حجزها عادة من قبل المضيفات والطيارين الذين يحتاجون إلى مكان مريح ومناسب للبقاء على مقربة من المطار. عادةً ما يكون أحد مزايا هذه الأنواع من المؤسسات هو أنها توفر خدمة الاستقبال والتوصيل المجانية في المطار.

فنادق الهوستيل

تعتبر فنادق الهوستيل خيارًا اقتصاديًا يستهدف في الغالب المسافرين ذوي الميزانية المحدودة. تتميز بتوفير غرف مشتركة ومرافق مشتركة مثل المطابخ وصالات اللقاء، وتعزز التواصل بين النزلاء.

الفنادق العائمة

فنادق تقع على الماء وتطفو على سطح البحر أو البحيرة أو النهر. تتنوع الفنادق العائمة من حيث الحجم والتصميم، حيث يمكن أن تكون سفن سياحية فاخرة أو منشآت ثابتة عائمة. تتميز الفنادق العائمة بتوفير تجربة فريدة للنزلاء، حيث يمكنهم الاستمتاع بإطلالات خلابة على الماء والمناظر الطبيعية المحيطة. قد توفر بعض الفنادق العائمة أيضًا مرافق مثل المطاعم والمسابح والسبا وقاعات الاجتماعات.

الفنادق التاريخية

فنادق تحمل تراثًا تاريخيًا وثقافيًا هامًا. قد تكون هذه الفنادق قصورًا قديمة، أو قصورًا محولة إلى فنادق، أو مباني تاريخية تم تجديدها وتحويلها إلى مكان إقامة. تتميز الفنادق التاريخية بالعمارة الجميلة والديكور الفاخر الذي يحتفظ بطابعها التاريخي. توفر هذه الفنادق تجربة فريدة للنزلاء الذين يهتمون بالتاريخ والثقافة، حيث يمكنهم الاستمتاع بالأجواء التاريخية والمعالم السياحية المحيطة.