محمد بعلبكي يتحدث لـ"سيدتي" عن تصميم "طيب" لجائزة العلا

المصممان محمد بعلبكي والجوهرة الرشيد
المصممان محمد بعلبكي والجوهرة الرشيد من "طيب"؛ تبدو آنيتان من "أراضي العلا" في الوسط (الصورة من شركة طيب)
العمل اليدوي، أثناء تنفيذ مجموعة "أراضي العلا"
العمل اليدوي لقطة أثناء تنفيذ مجموعة "أراضي العلا" الفائزة بالمسابقة (الصورة من ملف جائزة العلا للتصميم الصحافي)(الصورة من ملف جائزة العلا للتصميم الصحافي)
تصاميم "جائزة العلا" عرضت خلال "أسبوع باريس للتصميم"
التصاميم الخمسة الفائزة بالنسخة الثانية من جائزة العلا للتصميم (الصورة من ملف جائزة العلا للتصميم الصحافي)
 إعلان الفائزين بجائزة العلا للتصميم
لقطة أثناء إعلان الفائزين بجائزة العلا للتصميم (الصورة من ملف جائزة العلا للتصميم الصحافي)
أواني المجموعة
أواني المجموعة مصنوعة من حجر البازلت أو من حجر الرياض الأبيض  (الصورة من ملف جائزة العلا للتصميم الصحافي)
المصممان محمد بعلبكي والجوهرة الرشيد
العمل اليدوي، أثناء تنفيذ مجموعة "أراضي العلا"
تصاميم "جائزة العلا" عرضت خلال "أسبوع باريس للتصميم"
 إعلان الفائزين بجائزة العلا للتصميم
أواني المجموعة
5 صور

من بين النشاطات الثقافية في باريس، في الوقت الراهن، معرض أطلقه المصمم العالمي إيرفيه سوفاج في "غاليري أم أر" بالعاصمة الفرنسية، يضم الأعمال الإبداعية للفائزين الخمسة في النسخة الثانية من "جائزة العلا للتصميم"، كما الخمسة الآخرين الذين تأهلوا إلى المرحلة النهائية. يستمر المعرض حتى 16 الجاري (سبتمبر 2023). من الفائزين بالجائزة، شركة "طِيب" التي تأسست في عام 2019 بالسعودية، وهي متخصصة في التصميم والإنتاج في مجالات متعددة. من بين اهتمامات "طيب"، صنع منتجات تعبّر عن أسلوب الحياة مع مراعاة الاستدامة. تصاميم الشركة مستوحاة من الثقافة والقصص العربية والإسلامية، وتبين مزيجًا متناغمًا من التراث والحرفية، مع لمسة عصرية مميزة وبسيطة. عن تصميم "طيب" وجائزة "العلا للتصميم"، التي أعلنت عن الفائزين، في حدث أقيم ضمن "أسبوع باريس للتصميم" أخيرًا، يتحدث المصمم محمد بعلبكي لـ"سيدتي" علمًا أنه تشارك مع المصممة الجوهرة الرشيد من "طيب" في صنع مجموعة من أواني تقديم التمور بعنوان "أراضي العلا".

طبيعة العلا والضيافة السعودية

المصممان محمد بعلبكي والجوهرة الرشيد من "طيب"؛ تبدو آنيتان من "أراضي العلا" في الوسط (الصورة من شركة طيب)

"أراضي العلا مجموعة تقديم التمور" مستوحاة من التربة الخصبة في حرة خيبر وحقول النخيل، وهي أوان ترتب فوق بعضها البعض، وتتخذ هيئة بركان. في الآنية السفلية تخزن التمور، أما في العلوية، هناك مكان للغموس المصاحب عادةً للتمر، فيما الغطاء العلوي يُستخدم كصحن صغير للتخلص من نواة التمر. المجموعة مصنوعة من الحجر البازلتي الأسود أو حجر الرياض الأبيض.

عن المجموعة، يقول محمد بعلبكي لـ"سيدتي" إنها "مستوحاة من جمال طبيعة العلا، فقد طورنا مجموعة من المنتجات التي ترمز إلى الطبيعة الجيولوجية التي قامت بدور كبير في تكوين الطبيعة في العلا. ثم، أردنا أن نعكس قيمة الضيافة في الثقافة السعودية من خلال إعادة التفكير في العناصر التي تستخدم عادة مثل القهوة السعودية والتمر والبخور، وكلها جزء رئيس من التقاليد السعودية والثقافة السعودية الحديثة".

العمل اليدوي على مجموعة "أراضي العلا" الفائزة بالمسابقة (الصورة من ملف جائزة العلا للتصميم الصحافي)


عن منطقة العلا، يقول إنها "قريبة للغاية لقلوبنا ومُلهمة بطبيعتها وفريدة من نوعها".
ماذا بعد الجائزة؟ يسأل "سيدتي" بعلبكي، فيجيب: "سنستمر في ابتكار تصاميم وننفذها بصورة يدوية، مع الاستيحاء من جمال الفنون العربية والإسلامية، في سعي لتعريف العالم بثقافتنا".

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على الحرف اليدوية.. جهود لصون الإرث والعين على المستقبل

أواني المجموعة مصنوعة من حجر البازلت أو من حجر الرياض الأبيض (الصورة من ملف جائزة العلا للتصميم الصحافي)

جائزة العلا للتصميم

لقطة أثناء إعلان الفائزين بجائزة العلا للتصميم (الصورة من ملف جائزة العلا للتصميم الصحافي)

الجدير بالذكر أن جائزة العلا للتصميم تُمنح لأعمال التصاميم الاستثنائية المستوحاة من التراث والمناظر الطبيعية والموروثات الفنية والثقافية للعلا، وتندرج تحت مبادرات الهيئة الملكية لمحافظة العلا من أجل الارتقاء بمجالات التصميم والإبداع والابتكار في العلا، لتحقيق استراتيجية "رؤية العلا" الهادفة إلى دعم وتنويع الاقتصاد وتمكين المواهب، علمًا أنه ستطلق أول إقامة للتصميم في العلا، في أكتوبر المقبل (2023)، ومساحة العلا للتصميم بداية العام 2024، بحسب نورا الدبل، المديرة التنفيذية للإدارة العامة للفنون والصناعات الإبداعية في "الهيئة".

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على تجربتين فنيتين غنيتين، من الإكسسوارات والمنحوتات اليدوية 

إضافة إلى "طيب"، الأعمال الفائزة، هي: "طوى" أو كرسي التأمل لاستديو "شدّة" الذي أسسته وطفاء حميد الدين وديم الحقباني في السعودية عام 2015، و"مجموعة الشاي النبطية" لغونجان غوبتا مصممة المنتجات الرائدة في الهند، و"مجموعة البخور التراثية" للمصممة الداخلية التونسية سارة حفيظ، و"فانوس الزيت" للمصممة الفرنسية المغربية المقيمة في باريس إيمان ملاح.

التصاميم الخمسة الفائزة بالنسخة الثانية من جائزة العلا للتصميم (الصورة من ملف جائزة العلا للتصميم الصحافي)