فيديو... قواعد من خبيرة الإتيكيت خاصة بالدعوة إلى حفل الزفاف

إتيكيت الدعوة إلى حفل الزفاف
قواعد من خبيرة الإتيكيت خاصة بالدعوة إلى حفل الزفاف (الصورة من shutterstock)

حفل الزفاف مُناسبة سارّة لشريكين يختاران قضاء الباقي من عمرهما معًا؛ في هذا اليوم المُنتظر بفارغ الصبر من الثنائي، هما يرغبان بأن يحوطهما الناس الذين يكنون لهما الود. لأن الزفاف يوم منتظر بفارغ الصبر، لا بد أن يسبقه توجيه الدعوات بصورة لا تشوبها شائبة، وهذا ما توضحه خبيرة الإتيكيت والمظهر هند المؤيد لقراء «سيدتي. نت» في السطور الآتية. إذ، بالإضافة إلى تصميم الدعوة إلى الحفل بصورة مُميّزة، يجدر الاطلاع على كيفيّة صياغة مضمونها ومتى توزيعها؟..

قواعد أساسية في إتيكيت الدعوة إلى حفل الزفاف

بالإضافة إلى تصميم الدعوة إلى حفل الزفاف بصورة مميزة، يجدر الاطلاع على كيفية صياغة مضمونها ومتى توزيعها؟ (الصورة من Freepik)

بحسب هند المؤيد، خبيرة إتيكيت ومظهر، في الآتي، قواعد أساسية في إتيكيت الدعوة إلى حفل الزفاف:

  • من الصحيح كتابة الدعوة إلى حفل الزفاف بأسلوب رسمي، من دون إدراج أي ألفاظ أو عبارات غير لائقة أو حتى اعتماد النفس الساخر في الكتابة، مع ضرورة مراقبة الأخطاء الإملائية واللغوية.
  • من الواجب استهلال الدعوة بكتابة عبارة سعيدة مُلائمة للحدث أو بآية قرآنية، مع إضافة التحية إلى المدعو.
  • من المُهمّ تحديد عدد الأفراد المدعوين، منعًا من الإحراج.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على قواعد في إتيكيت التعامل في 9 مواقف حرجة

  • من المُفضّل تحديد التفاصيل كافة في الدعوة، لا سيّما موقع حفل الزفاف وموعده ونوع الملابس... لا مانع من إضافة بعض الملاحظات، مثل: عدم جواز حضور الأطفال، لكن بطريقة لائقة لا تشعر أي مدعو بالإحراج.
  • من البديهي تحديد رقم جهة للتواصل معها على الدعوة، في حال التأخر عن حضور الحدث أو عدم حضوره أو...
  • من أساسيات الدعوة إلى حفل الزفاف، كتابة الاسم الكامل لكل ضيف توجه الدعوة إليه.
  • من الجذاب كتابة عبارة في ختام الدعوة دالة على أهمية المدعو للداعي في الحدث السعيد.
  • من النصائح في الكتابة، ذكر تاريخ مُحدّد للاعتذار عن عدم الحضور.
  • التطور التكنولوجي سبب لقيام العروسين بإرسال الدعوات إلى حفل زفافهما، بوساطة أحد تطبيقات المحادثة، من دون طباعة بطاقات الدعوات. تُعلّق الخبيرة على ذلك، بالقول إنه يصح بين الشباب، لكن لا يمكن القيام بذلك مع الضيوف الكبار في السن أو المقام والمكانة الاجتماعية. في الحالات الأخيرة، يمكن أن توجّه المكالمات الهاتفية قبل إرسال الدعوات الإلكترونية.
    التطور التكنولوجي سبب لقيام العروسين بإرسال الدعوات إلى حفل زفافهما بوساطة أحد تطبيقات المحادثة (الصورة من shutterstock)
  • من المهمّ توجيه الدعوات، قبل الحدث السار بشهر أو أكثر، حتى يتجهز الشخص المدعو للحدث.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على إتيكيت المناسبات والحفلات الرسمية

هام للمدعو إلى حفل الزفاف

  1. يجدر بالمدعو الالتزام بالتاريخ المحدد على الدعوة، لإبلاغ العروسين بعدم الحضور، خصوصًا أن الأخيرين يمكنهما أن يعيدا توجيه الدعوة لآخر أو هما قد يكونا ملتزمين بعدد من المقاعد.
  2. في حال الاعتذار عن عدم حضور حفل الزفاف لسبب ما، فإبلاغ الداعي بالأمر، لا يصح بحسب قواعد الإتيكيت تغيير الرأي ثم إطلاع الداعي بالحضور، إذ يجب الالتزام على الدوام بتأكيد الحضور أو الاعتذار عن ذلك.
  3. لا يصح للمدعو دعوة أي شخص آخر معه، لحضور المناسبة.