طرق تنظيف الستائر الساتان بالغسالة أو يدويًّا خطوة خطوة

 ستارة مصنوعة من الساتان المصبوغ بصباغ الفيفا ماجنتا
من المفضل غسل الستائر المصنوعة من الساتان، بصورة يدوية (الصورة من Image by pvproductions on Freepik)
تُضفي الستائر المنزليّة المصنوعة من النسيج الساتان، فخامةً ورقّةً، على الديكور الداخلي. بالطبع، تتطلّب الستائر الساتان التنظيف، بصورة دوريّة، مع الدراية بالخطوات الصحيحة الخاصّة بذلك، لأن عكس ذلك يتسبّب بالإضرار بالخامة.
في السطور الآتية، معلومات عن الطرق المُفضّلة في تنظيف الستائر المصنوعة من خامة الساتان، وذلك للحفاظ على مظهرها الأنيق.

كيفية إزالة البقع الملطخة للستائر الساتان؟

الستائر المصنوعة من النسيج الساتان تتطلب التنظيف، بصورة دورية (الصورة من Freepik)
  • من المهمّ إزالة البقع المُلطّخة للستائر الساتان، قبل التنظيف، علمًا أنّه كلّما طال وقت بقاء البقعة، من دون علاج، أصبح من الصعب نزعها. لذلك، أمسكي بفوطة مصنوعة من القماش، نظيفة، أو بمنشفة ورقية، وامسحي البقعة بلطف، وذلك لإزالة أي سائل أو بقايا.
  • قبل تطبيق أي مُنتج تنظيف على البقعة، حدّدي نوعها واختبري محلول التنظيف، في منطقة غير واضحة، وذلك للتأكد من أن المحلول لا يتسبّب بأي تغيّر في اللون أو تلف في القماش.
  • في العموم، يُمكنك اختيار مُزيل للبقع لطيف مُصمّم خصّيصًا للاستخدام على الأقمشة الرقيقة، مثل: الساتان. يكون مزيل البقع المذكور خاليًا من المواد الكيميائية القاسية أو مواد التبييض. في هذا الإطار، لا تبالغي في تطبيق كمّ كبير من المنتج على الستائر الساتان، ودلّكي المنطقة المبقعة بلطف، باستخدام المحلول، فانتظري لبضع دقائق، حتّى يخترق المحلول جزيئات البقعة ويُكسّرها ويُسهّل إزالتها.

الطريقة اليدوية المتبعة في تنظيف الستائر الساتان

من المهم استخدام الماء الفاتر، عند غسل الستائر المصنوعة من الساتان (الصورة Image by pvproductions on Freepik)
بعد علاج البقع، تقضي الطريقة اليدوية المتبعة في تنظيف الستائر الساتان، بـ:
  1. استخدام ماء فاتر: املئي حوض الاستحمام بماء فاتر، وذلك لأن الماء الساخن قد يتسبّب بانكماش الساتان أو فقدان النسيج المذكور بريقه.
  2. اختاري مُنظّفًا خاصًّا بالأقمشة الرقيقة: من المهمّ أن تخلو تركيبة المُنظّف من أي مواد كيميائية قاسية أو مواد التبييض.
  3. غسل اليدين: بعد غسل اليدين، تُغمر الستارة المصنوعة من الساتان، في حوض الاستحمام المليء بماء فاتر والمنظف، مع التحريك بلطف بيديك، وتجنب دعك النسيج بقوة، لتلافي مشكلة تآكل الألياف أو تمزقها.
  4. الشطف: بعد الغسل: تُشطف الستارة المصنوعة من الساتان تحت الماء الفاتر لإزالة آثار المُنظّف.
  5. إزالة الماء الزائد: يصحّ الضغط على الستارة الساتان، بلطف، بين يديك لإزالة الماء الزائد، مع ضرورة تجنب عصر القماش أو لفه، لأن ذلك قد يؤدي إلى التجاعيد أو التشوهات.
  6. التجفيف: ضعي الستارة الساتان، على سطح مستوٍ لتجفّ بالهواء. في هذا الإطار، يجدر تجنب تعريض الستارة الساتان لأشعة الشمس المباشرة أو أي من مصادر الحرارة لعدم التسبب ببهتان لون النسيج المذكور أو انكماشه.

غسل الستائر الساتان في الغسالة

يُمكن غسل الستائر الساتان في الغسالة، إذا قرأتِ على بطاقة العناية بها أنه يصحّ ذلك، مع تجنّب إضافة أي من المُنظفات القاسية أو مواد التبييض. في هذا الإطار، استخدمي كيس الغسل الشبكي، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على سلامة القماش ومنع أي ضرر. أضيفي إلى ذلك، لا تفرطي في تحميل الغسالة، فقد يؤدي اكتظاظ الغسالة إلى نتيجة غير مرضية في التنظيف، مع احتمالية تمدد القماش أو تجعده.
اضبطي الغسالة على دورة لطيفة، وتجنّبي إضافة الماء الساخن.
جفّفي بالهواء أو بالمجفف، بعد ضبطه على درجة حرارة منخفضة.

كيّ الستائر الساتان

  • قبل كيّ الستائر الساتان، من المهمّ التحقّق من مُلصق العناية، بحثًا عن أي تعليمات أو تحذيرات مُحدّدة.
  • اضبطي المكواة على الحرارة الأقل أي تلك المُناسبة للحرير أو القماش الرقيق.
  • لحماية الساتان من الاتصال المباشر بالمكواة، ضعي قطعة من القماش القطني الأبيض، نظيفة، فوق الستارة، مما يقوم بدور الحاجز ويُساعد في منع احتراق الساتان أو ذوبانه.
  • اضغطي، برفق، على الساتان المُغطى بالقماش، بوساطة المكواة، مع تحريك الأخيرة، بصورة سلسة ومستمرة. في هذا الإطار، من الضروري تجنب الضغط أكثر من اللازم أو البقاء في مكان واحد لوقت طويل، لأن ذلك قد يتسبب بظهور التجاعيد أو علامات اللمعان.