طرق لتعطير المنزل عند استقبال الضيوف على موائد رمضان

تعطير المنزل
الأزهار والزيوت لتعطير المنزل
تعطير المنازل في رمضان، عند استضافة المآدب، أمر محبب، فهو "يُنعش" المساحات الداخلية ويجذب حاسة الشمّ. لكن، لا طريقة واحدة متبعة في التعطير، ففيما يُفضّل بعض ربات المنازل الاعتماد على المباخر والفواحات الجاهزة، يحرص البعض الآخر على الاستعانة بمكونات متوافرة في كل منزل، ومنها: مسحوق صودا الخبز والخل الأبيض أو على الأعشاب والأزهار المجففة أو الزيوت العطرية لتركيب وصفات عطرية سهلة التحضير.
لتعطير المنازل بصورة طبيعية سهلة ومن دون إنفاق مال كثير، إليك وصفات مُسهّلة الأمر.

وصفات للعطور المنزلية سهلة التحضير

وصفة تعطير المنزل مؤلفة من نوع من الحمضيات والقرفة

لكل ربة منزل، تفضيلات لناحية الروائح المنزلية، لذا اطلعي على الوصفات الآتية واختاري من بينها تلك التي تتفق مع ذوقك، علمًا أن كلًّا منها تضمن الانتعاش.

وصفة البرتقال والقرفة والقرنفل لتعطير المنزل

أضيفي شرائح البرتقال وأعواد القرفة وأكباش القرنفل، إلى قدر صغيرة مملوءة بالماء المغلي، مع الغلي مجدّدًا على حرارة خفيفة، لساعات.
ستساعد الوصفة المنزلية المذكورة، في إطلاق رائحة منعشة في أنحاء المنزل، مع أهمية تحضير الوصفة قبل دقائق من موعد الإفطار في رمضان.

وصفة قشور الليمون طيبة الرائحة

لا تتخلّصي من قشور الليمون الحامض، إذ يُمكن استخدامها في تعطير المنزل. في هذا الإطار، أضيفي قشور ثمار الليمون إلى قدر محتوية على الماء المغلي، مع الغلي مجدّدًا على حرارة خفيفة، لساعات.
لا تقوم الوصفة المذكورة بتعطير المطبخ فحسب، أثناء إعداد طعام الفطور، بل ستنتشر رائحة منعشة طيبة في غرف منزلك كافة، جراء ذلك.

وصفة الفانيليا

أضيفي بضع قطرات من خلاصة الفانيليا إلى طبق خاصّ بالفرن، ثم سخّني الطبق في الفرن لمدة نصف ساعة. تطلق الوصفة رائحة جذابة ومريحة.
الجدير بالذكر أنه من الممكن تطوير الوصفة المذكورة آنفًا، عن طريق إضافة زيت الليمون العطري إلى رائحة الفانيليا في الطبق، قبل التسخين.

مزيج صودا الخبز بالزيت العطري

يُعرف مسحوق صودا الخبز بفعاليته على امتصاص أي رائحة كريهة. لذا، أضيفي نصف كوب من مسحوق صودا الخبز إلى وعاء بلاستيكي صغير، مع ستّ قطرات من الزيت العطري، ثم غطي الوعاء وأعدّي ثقوبًا في الغطاء.
نتيجة لذلك، ستتحول رائحة منزلك إلى منعشة، مع ضرورة تجديد الوصفة كل بضعة أسابيع.

الأعشاب والزهور والخل الأبيض

الخزامى أو اللافندر
يسهل تركيب وصفة الأعشاب والزهور المجففة الآتية، من:
  • نصف كوب من اللافندر أو الخزامى.
  • ربع كوب من إكليل الجبل.
  • بتلات الزهور المجففة.
  • 5 إلى 6 قطرات من الزيت العطري المفضل لديك.
توضع المكونات في حاوية، مع إغلاق الأخيرة والانتظار لمدة أسبوعين، وذلك للسماح للزيوت العطرية بالتغلغل في بتلات الزهور وتعزيز العطر المنزلي. بعد انقضاء الوقت المذكور، ترتب المكونات في وعاء زجاجي مفتوح أو حاوية زخرفية، في غرفة الطعام أو المجلس.
من جهة ثانية، رائحة الزهور الطازجة والنباتات الداخلية المنتشرة في أنحاء المنزل، رائعة. لذا، من الممكن، أثناء تجهيز المنزل لشهر رمضان، شراء أنواع معينة من الزهور (الياسمين الأبيض والغاردينيا)، والنباتات المنزلية (الأوكالبتوس وبلسم الليمون).
من جهة ثانية، يُمكنك صب الخل الأبيض داخل كوب، مع ترتيب مكان له، على منضدة، في المجلس، وذلك طوال الليل، الأمر الذي يساعد على امتصاص الروائح غير المحببة، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أن رائحة الخل لا تلتصق بجوّ المنزل.