مكونات طبيعية وحيل منزلية تخلصك من البقع والتكلسات

مواد منزلية، مثل: صودا الخبز والليمون الحامض، مستخدمة في تنظيف حمّامك أو مطبخك
مواد منزلية، مثل: صودا الخبز والليمون الحامض، لإزالة البقع الكلسية "العنيدة"، في حمّامك أو مطبخك (الصورة من Freepik)

هل سئمت من التعامل مع البقع الكلسية "العنيدة"، في حمّامك أو مطبخك؟
يُعدّ تراكم الترسبات الكلسية مشكلة شائعة، ناجمة عن الماء العسر. هي تُخلّف بقعًا بيضاء اللون أو رمادية "قبيحة"، على الصنابير ورأس الدش والأحواض و... في معالجة هذه المشكلة، عليكِ بمعرفة الحيل المنزلية الطبيعية الآتية التي تُسهّل عليك عملية التنظيف المنزلي وتزيل الترسبات الكلسية، من دون اللجوء إلى مواد كيميائية قاسية أو منتجات غالية الثمن.
تشتمل المنظفات، على: عصير الليمون الحامض ومسحوق صودا الخبز والخل الأبيض و...

مزيلات الجير الطبيعية

إزالة البقع الكلسية من البلاط، باستخدام إسفنجة ومنظف، بعد ارتداء زوجي القفازات المطاطية

إذا كنتِ تبحثين عن طريقة طبيعية لإزالة الترسبات الكلسية من تجهيزات مطبخك أو حمّامك، هناك منظفات عدة يمكنك تجربتها...

  • عصير الليمون الحامض: عصير الليمون عبارة عن حمض طبيعي مُزيل للترسبات الكلسية. يقضي استخدام الطريقة المذكورة، قطع ثمرة من الليمون إلى نصفين وفرك المنطقة المصابة أو صبّ عصر عصير الليمون في زجاجة مُزوّدة ببخاخ وسكب العصير على الترسبات الكلسية. يجدر بك ترك عصير الليمون لبضع دقائق، فمسحه بوساطة فوطة مبللة بالماء، مع ضرورة تكرار الخطوات بحسب الضرورة حتى تختفي الترسبات الكلسية.
  • الخل الأبيض: تُمزج كميتان متساويتان من الخل الأبيض والماء، ببعضهما البعض، ثمّ تُنقع منشفة المطبخ في محلول الخل وتُلفّ حول صنبور المطبخ أو الحمام. يجدر بك الانتظار لليلة كاملة، قبل نزع المنشفة وشطف الصنبور، مع ضرورة الفرك بوساطة فرشاة أسنان قديمة إذا لزم الأمر.
  • صودا الخبز: مسحوق صودا الخبز عبارة عن مادة كاشطة طبيعية يمكن أن تساعد في تفكيك الترسبات الكلسية. في هذا الإطار، اخلطي صودا الخبز مع كمية صغيرة من الماء لتكوين عجينة. وضعي الأخيرة على المنطقة المصابة واتركيها لبضع دقائق. ثم، افركي المنطقة باستخدام إسفنجة أو فرشاة، واشطفي بالماء، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار التكرار بحسب الضرورة حتى تختفي الترسبات الكلسية.

كيفية إزالة الترسبات الكلسية؟

إذا كنتِ تعانين من تراكم الترسبات الكلسية في الغلاية أو ماكينة القهوة أو غسالة الأطباق، فقد يكون الخل الأبيض حلًّا فعالًا، في المواجهة. ما عليكِ سوى ملء الجهاز المتضرر بمحلول الماء والخل الأبيض، مع الانتظار لليلة كاملة، قبل الشطف جيدًا لإزالة أي ترسبات كلسية باقية.
لناحية الترسبات على تجهيزات الحمّام، مثل: الحوض والمرحاض ورأس الدش، يمكنك أيضًا استخدام مزيج الماء والخل الأبيض. ما عليكِ سوى نقع فوطة في محلول الخل ولفها حول المنطقة المصابة، وتركها لساعات أو طوال الليل. في شأن رأس الدش، يمكنك إزالة التراكمات عن طريق النقع في كيس محتو على الخل الأبيض لبضع ساعات، ثمّ الشطف جيدًا.
يمكن أن تتراكم الترسبات الكلسية أيضًا على البلاط والمكواة وغسالة الملابس... لإزالة الترسبات الكلسية من البلاط، يمكنك استخدام خليط مؤلف من الخل الأبيض والماء وفرك البلاط بوساطة فرشاة.
لناحية المكواة، يصحّ ملء الخزان بمحلول مؤلف من كميتين متساويتين من الخل الأبيض والماء حتى يتبخر لبضع دقائق. للعناية بالغسالة التي تظهر الترسبات عليها، يمكنك تشغيل دورة فارغة، بعد إضافة كوب من الخل الأبيض.

حلول لمنع تراكم الترسبات الكلسية

هناك طرق لمنع تراكم الترسبات الكلسية، تتمثل في:

  1. تركيب فلتر، وذلك لأن الماء العسر هو السبب الرئيس لتراكم الترسبات الكلسية. في العموم، تعمل الفلاتر على إزالة المعادن من الماء العسر. الجدير بالذكر أن الفلاتر متوافرة بأنواع مختلفة، مثل الملحية والخالية من الملح، ويمكن تركيبها عند نقطة الدخول أو نقطة الاستخدام.
  2. تركيب المرشحات التي تعمل على غرار منقيات الماء أي تقليل كمية تراكم الترسبات الكلسية في تركيباتك وتجعل عملية التنظيف أسهل. مع ذلك، تعتبر المرشحات أقل فعالية وتحتاج إلى الاستبدال بشكل متكرر. يمكن تركيب المرشح في رأس الدش أو الصنبور أو أي تركيب آخر يُلامس الماء.

نصائح عملية لإزالة الترسبات الكلسية

إضافة إلى استخدام محلول الخل والماء، أو صودا الخبز والماء، في تنظيف بلاط الحمام وباب الدش الزجاج والصنابير، للتخلص من البقع الكلسية الصعبة، يمكنك استخدام أيضًا:

  • حجر الخفاف: هو مادة كاشطة طبيعية يمكن استخدامها في إزالة الترسبات الكلسية من المرحاض والحوض والصنبور. في هذا الإطار، بللي الحجر بالماء، وافركه بلطف المنطقة المصابة حتى إزالة الترسبات الكلسية، مع ضرورة الحرص من عدم خدش السطح.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يجدر بك خلط كميتين متساويتين من بيروكسيد الهيدروجين والماء، وصب الخليط الناتج في زجاجة مزودة ببخاخ والاستخدام في تنظيف الأجهزة المنزلية، مثل: ماكينة القهوة والمكواة البخارية ورأس الدش.

بعد الاطلاع على كل الطرق المساعدة في إزالة الترسبات من المنزل، لاختيار واحدة منها، عليك حماية يديك بزوجي القفازات المطاطية، إذ يمكن أن تتسبب مواد التنظيف وملامسة الجلد للترسبات الكلسية تهيجًا.