قماش الموسلين العريق كثير الاستخدامات في منزلك المعاصر

شرشف من الموسلين مرمي على الصوفا
شرشف من الموسلين مرمي على الصوفا، في غرفة الجلوس

قماش الموسلين، عبارة عن مادة قطنية فضفاضة منسوجة، يرجع تاريخها إلى الهند القديمة. لكن، يُمكن أن يشتمل بعض أشكال الموسلين، أيضًا، على: الحرير والفسكوز.
يبدو الموسلين أكثر مرونةً، مُقارنة بالقطن. كان القماش المذكور عالي الجودة، وقد صُدّر إلى أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك أوروبا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.
يُستخدم الموسلين في ديكور المنزل المُعاصر، وذلك عندما تكون هناك حاجة إلى قماش خفيف الوزن وشفّاف. لذلك، هو شائع في التوظيف في ملاءات الأسرة والمناشف والستائر...


التاريخ العريق لقماش الموسلين

غطاء مصنوع من الموسلين (الصورة من unsplash)

يُعتقد أن الموسلين نشأ في الجغرافيا المعروفة راهنًا بدكا، عاصمة بنغلاديش، والتي كانت قبل ذلك، البنغال، وشاع في الاستخدام من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن التاسع عشر الميلادي. كان القماش المذكور يعادل الذهب قيمة.
إضافة إلى ذلك، كلمة "موسلين" مشتقة من اسم مدينة الموصل في العراق، التي كانت مركزًا مهمَّا لتجارة هذا النوع من القماش في العصور الوسطى.
خلال فترة الإمبراطورية المغولية في الهند، التي استمرت من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر، أصبح الموسلين أكثر شعبية. كان أباطرة المغول يُعرفون بحبهم للأقمشة الفاخرة والراقية، وكان الموسلين مُفضلًا في صفوفهم. استخدم القماش للملابس والستائر وغيرها من العناصر الزخرفية.
انخفض إنتاج الموسلين في البنغال خلال القرن التاسع عشر بسبب المنافسة من المنسوجات بريطانية الصنع، فضلًا عن إدخال الأقمشة المصنوعة آليًا. أثناء الحكم الاجتماعي البريطاني في الهند وبنغلاديش، تعرضت النساء المشتغلات بالإبرة لمعاملة قاسية وهن أُجبرن على نسج أقمشة أخرى، بينما كان الموسلين يستورد من أوروبا. لذلك، بدأ غاندي، زعيم حركة الاستقلال الهندية، في غزل الخيوط بنفسه لصنع الـ"خادي"، وهو نوع من الموسلين، لصد الحكم البريطاني سلميًّا.
في الوقت الراهن، يُستخدم الموسلين في مجموعة منوعة من الأغراض، بما في ذلك الملابس ومفروشات السرير والستائر. كما أنه شائع في صفوف طلبة الأزياء، إذ يدرب كل طالب أزياء عن طريق نقل تصميمه أولًا بمساعدة الموسلين قبل العمل على القماش المُختار فعليًّا.

خصائص قماش الموسلين

أرجوحة منزلية مصنوعة من قماش الموسلين

يتمتع الموسلين بالنعومة، فهو لطيف على بشرة الطفل، كما الراشد، ومُضاد للحساسية وعالي الامتصاص وجيد التهوية ومُتعدد الاستخدامات ومتين.
هناك أنواع أربعة رئيسة من الموسلين مُتمثلة، في:

  1. الشاش: هذا النوع من الموسلين خفيف الوزن للغاية، يُستخدم في الملابس وتضميد الجروح.
  2. الموسلين السويسري: شفاف وخفيف الوزن ومنقوش.
  3. قماش الملّ: هذا النوع من الموسلين عادي وخفيف الوزن، يُصنع عادة من القطن والحرير النسيج الفخم.
  4. الشراشف: النوع الأكثر سمكًا وخشونة مقارنة بأنواع الموسلين المذكورة آنفًا.

الموسلين الصديق للبيئة

شرشف من الموسلين يغطي الطاولة

هناك نوع من الموسلين المُستدام، يُنتج باستخدام طرق صديقة للبيئة. مثلًا، يُزرع نسيج الموسلين المصنوع من القطن العضوي، من دون استخدام الأسمدة الاصطناعية أو المبيدات الحشرية أو غيرها من المواد الكيميائية الضارة، ما يقلل من الأثر البيئي لإنتاج القطن ويساعد على حماية صحة المزارعين والعمال. إضافة إلى ذلك، يمكن صبغ الموسلين الصديق للبيئة باستخدام الأصباغ الطبيعية، أي تلك المصنوعة من مواد نباتية ولا تحتوي على مواد كيميائية ضارة أو معادن ثقيلة.
من جهة ثانية، قد تُركّز طرق إنتاج الموسلين الصديقة للبيئة أيضًا على الحفاظ على المياه، مثل: استخدام تقنيات تجميع مياه الأمطار وإعادة تدوير المياه.
يمكن إنتاج الموسلين الصديق للبيئة في المنشآت التي تعطي الأولوية لممارسات العمل العادلة وسلامة العمال.

العناية بقماش الموسلين

  • يُمكن غسل قماش الموسلين في الغسالة، باستخدام الماء الفاتر أو البارد ومنظف خفيف.
  • يُجفّف قماش الموسلين في الهواء لتجنب الانكماش.
  • يُستحسن البعد عن تخزين القماش المذكور في كيس بلاستيكي أو حاوية محكمة الإغلاق لمنع صدور الروائح الكريهة.

استخدامات قماش الموسلين في المنزل

شرشف الطاولة مصنوع من الموسلين

يُستخدم الموسلين في ديكور المنزل لجمالية القماش الطبيعي، لا سيما عندما يحلّ من خلال الستائر ومفارش الموائد والمناديل وأغطية الوسائد وأغطية السرير وأكياس الغسيل

قماش الموسلين يستخدم في تزيين الجدران والسقف

في الآتي، لمحة عن استخدامات الموسلين في المنزل:

  • خياطة اللحف: يمكن استخدام قماش الموسلين في خياطة اللحف. في هذا الإطار، يعد اللون المحايد للقماش غير المصبوغ رائعًا، ونقطة بداية جيدة إذا كنت ترغبين في صبغ القماش أو إضافة أنماط وألوان إليه.
  • التنجيد: يُمكن استخدام الموسلين، في تنجيد الأثاث، مثل: الأرائك والأرائك الصغيرة أو أغطية مقاعد الكراسي العائدة لغرفة الطعام. في هذا الإطار، يُمكن للون الطبيعي الفاتح لـقماش الكنب أن يضفي إشراقة على الديكور. تعتبر أغطية الوسائد أو مفارش الطاولات والبطانيات العائدة للأرائك، بعض الأمثلة الإضافية عن استخدامات الموسلين. إلى ذلك، الموسلين يصنع الستائر أو الفواصل المميزة أو يغطي الجدران أو النوافذ...
أريكة منجدة بأحد أنواع الموسلين (الصورة من pexels)
  • المناشف: طبيعة الموسلين عالية الامتصاص، تجعل المناشف المصنوعة من القماش المذكور، ممتازة للوجه. فهي تساعد على إزالة الأوساخ والمكياج وتقشير البشرة. كما يستخدم الموسلين في نسج مناشف المطبخ.