جمال /مكياجك

مشاكل الشعر الدهني يمكنك التخلّص منها ببساطة

ما أصعب ألا يكاد الشعر يلمع نظافةً حتى يتلوّث ثانيةً، هذه حال الشعر الدهني الذي لا يحافظ على لمعانه وكثافته سوى لوقت قصير بعد غسله. ولكن، هذه المشكلة ليست مستعصية ويمكن التغلّب عليها بكل بساطة عند التقيّد ببعض النصائح المفيدة.

يشكّل غسيل الشعر بواسطة الشامبو المناسب مرحلةً أساسيةً لتخطي مشاكل الشعر الدهني. فهي حالة مزعجة جداً لمن يمرّ بها. تعمل المادة الدهنية الموجودة في الشعر على تنعيم الخصل وحمايتها من الجفاف. ولكن، أحياناً، تزداد هذه الافرازات عن الحدّ الطبيعي ولا تعود تطاق. ويمكن أن يرجع السبب للهورمونات الذكورية في الجسم. وتتمّ مواجهة المشكلة باستعمال الشامبو المناسب وفق الطريقة الصحيحة. لذلك، ننصحك بعدم استعمال شامبو الأطفال، لأنه يزيد من تلبّد الشعر. ولكن، اختاري شامبو تكون نسبة حموضته متناغمة مع نسبة حموضة البشرة. وعندها، لا مانع من غسل شعرك يومياً. إنتبهي: تزداد الافرازات الدهنية في الشعر مع ازدياد التعب، ضغط العمل والتلوّث.

 

حدّدي نوع شعرك:

إذا كان شعرك بحاجة إلى أن تغسليه مرتين في الأسبوع، فهو عادي، مائل إلى الدهني. وفي هذه الحالة، ننصحك باستعمال الشـامبو المنـاســب ومتابعـة نصائحنا بدقّة.

أما إذا كان شعرك بحاجة إلى أن تغسليه 3 مرات أو أكثر في الأسبوع، فتجنّبي ظهور الفطريات عن طريق اتّباع علاج صحيح ومنتظم. وإذا لم تلاحظي أيّ تحسّن، بادري إلى استشارة طبيبك لأن سبب المشكلة قد يكون هورمونياً.

 

إغسلي شعرك بخفّة ومهارة

مهما كان المستحضر المستعمل، تذكّري دوماً أن شعرك يحتاج إلى معاملة لطيفة. وللحصول على النتيجة المثالية، ضعي مستحضرات العناية به بالقرب من جذور الشعر وليس على الأطراف. أفركي شعرك برؤوس أصابعك لمدة دقيقة واحدة ولا تضغطي على فروة الرأس، لكي لا تحرّكي الغدد الدهنية. أخيراً، إغسليه بالماء الفاتر. والجدير بالذكر، أن المستحضرات المستعملة لمعالجة الشعر الدهني، تحتوي على العامل الفعّال المضاف الى قاعدة منظّفة، لطيفة جداً. وتستعمل في هذا المجال بروتينات مكبرتة، تمّ استخلاصها من نباتات مفيدة كالقراص، الآذريون والأرقطيون.

وننصحك أيضاً باستعمال الزيوت التي تعيد التوازن إلى فروة الرأس، عن طريق تطهيرها وإنعاشها. أما الطين، فهو يحوز على إجماع تام من قبل الإختصاصيين، إذ يعمل على امتصاص المواد الدهنية دون أن يؤذي فروة الرأس، ويعالج الشعر دون أن يلبّده.

واليوم، يزداد استعمال بعض أحماض الفاكهة لأنها تجفّف وتعدّل كميّة الدهون. أمّا الضروريات كالنحاس واليود، المستعملة في بعض التركيبات، فتعمل على منح الشعر المزيد من الحيوية.

 

4 نصائح عملية...

-المواد المصفّفة للشعر: لا تكثري منها، لأنها تلبّد الشعر وتمنعه من التنفس.

-القبعات: لا تضعي أي شكل من أشكال القبعات، فهي الى جانب تلبيد الشعر ومنعه من التنفس، تزيد من نسبة التعرق وبالتالي من نسبة الدهون.

-المشط والفرشاة: إختاري فرشاة الشعر المكوّنة من أسنان بعيدة عن بعضها البعض، لأن الأسنان القريبة في المشط تنقل الدهون من جذور الشعرة إلى أطرافها.

-المجفّف الكهربائي: إذا اضطررت الى استعماله، أبعديه قدر الإمكان عن رأسك حتى لا يسبّب جفاف فروة الرأس ويزيد بالتالي من الافرازات الدهنية، أو شغّلي الهواء البارد، بكل بساطة.


مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X