رسمياً.. الشباك السعودي هو الأضخم في 2023 بإيراد جاوز نصف مليار ريال

سهى الوعل
سهى الوعل
سهى الوعل

كشفت هيئة الإعلام المرئي والمسموع السعودية عن حجم الإيراد، وتفاصيل أكثر دقة عن الشباك السعودي في النصف الأول من عام 2023، لتصبح السعودية هي الأولى على مستوى الشرق الأوسط من ناحية الإيراد بإجمالي تجاوز نصف مليار، وتحديداً 505,989,728 ريالاً سعودياً، وهو رقم أقل من إيراد العام الماضي للمدة نفسها، مع أن عدد التذاكر المباعة كان أكبر، والسبب تخفيض أسعار تذاكر السينما من قبل المشغلين وقوفاً عند مطالب الجمهور.

ومع أننا نعتقد أن هناك سيطرة من قبل الأفلام المصرية على الشباك السعودية، إلا أن الإحصائية كشفت أن أكبر عدد أفلام عرضت في السعودية منذ بداية 2023 كان من هوليوود (أميركا)؛ حيث بلغ عدد الأفلام التي تم الفسح لها من هناك 94 فيلماً، تليها الهند بـ 43 فيلماً، ومصر بـ 23 فيلماً، واليابان بـ 8 أفلام، والسعودية بـ 6 أفلام، وهي: سطار، والهامور، وعياض في الرياض، وأغنية الغراب، وملك الحلبة، وطريق الوادي.

في حين تفوقت الأفلام العربية على قائمة الأكثر إيراداً على الشباك السعودي هذا العام؛ حيث كانت المفاجأة أن فيلم «سطار» كان في الصدارة بإيراد تجاوز 40 مليون ريال، يليه شوجر دادي بإيراد يُقارب 29 مليون ريال، ومن ثم fast x بإيراد بلغ 25 مليون ريال تقريباً.

كشفت الإحصائية أيضاً أن عدد دور السينما في المملكة وصل حتى الآن إلى 69، متضمنة 628 شاشة عرض، وأكثر من 64,880 مقعداً، في عشرين مدينة، وهي: الرياض، وجدة، والدمام، والظهران، والخبر، وعرعر، وبريدة، والدوادمي، وعنيزة، وحائل، وحفر الباطن، والأحساء، وجازان، والجبيل، وأبها، وخميس مشيط، والمجمعة، ورابغ، وتبوك، والطائف. ومن المتوقع أن يتم افتتاح 10 صالات سينما جديدة قبل نهاية العام تشمل 98 شاشة.

وعلى الرغم من الأرقام الكبيرة التي تحققها الأفلام على الشباك السعودي، فإن عدد مشغلي دور السينما في السعودية ما زال سبعة فقط، وهم:Muvi، Vox، AMC، Grand، Cinepolis، Empire، Reel cinema.

نمو كبير يشهده الشباك السعودي؛ حيث بلغ عدد التذاكر المباعة حتى نهاية الأسبوع رقم 30 من العام، 10 ملايين وخمسين تذكرة، وهي زيادة تقارب مليوني تذكرة عن المدة نفسها من العام الماضي؛ ما يعني أن النمو بحجم %20 تقريباً، مع أن الفاصل عام واحد فقط، وهو مؤشر مهم يجيب عن كافة الأسئلة التي تتعلق بأسباب توجه أعين المنتجين ونجوم الشباك العرب والأجانب إلى السعودية.