المخرج البريطاني كريستوفر نولان.. سيرته الذاتية وأشهر أفلامه

كريستوفر نولان (Christopher Nolan). مصدر الصورة: JULIEN DE ROSA / AFP
كريستوفر نولان (Christopher Nolan). مصدر الصورة: JULIEN DE ROSA / AFP
إيما توماس وزوجها كريستوفر نولان (Emma Thomas and her husband Christopher Nolan). مصدر الصورة: HENRY NICHOLLS / AFP
إيما توماس وزوجها كريستوفر نولان (Emma Thomas and her husband Christopher Nolan). مصدر الصورة: HENRY NICHOLLS / AFP
كريستوفر نولان (Christopher Nolan). مصدر الصورة: JULIEN DE ROSA / AFP
إيما توماس وزوجها كريستوفر نولان (Emma Thomas and her husband Christopher Nolan). مصدر الصورة: HENRY NICHOLLS / AFP
2 صور

فهرس المحتوى

 

الكثير منا مرَّ بتجارب وأحداث وأعمال تركت أثراً كبيراً ليست في حياته وحده، بل في ذاكرة العالم تستفيد منها أجيال وأجيال، فظلت عالقة في أذهاننا ولم نستطع نسيانها. ومن تلك الأعمال التي تظل محفورة في عقول الأشخاص هي الأعمال المكتوبة كالكتب والمراجع، والأعمال الفنية سواء السينمائية أو التلفزيونية، وغيرها الكثير.

العديد من الأشخاص، سواء كُتَّاب أو ممثلون أو مخرجون، تركوا أثراً لأجيال من بعدهم تتعلم منهم وتستفيد من إرثهم الذي يزيد كلما أخذوا منه ليستمر سنوات وسنوات.

ومن هؤلاء الأشخاص الذين كانت لهم بصمة في المجال السينمائي هو المخرج البريطاني كريستوفر نولان، الذي بنظرته السينمائية استطاع أن يقدم محتوًى مختلفاً عن غيره من المهنة نفسها؛ فاستحق أن يُلقى الضوء عليه لنتعرف إليه من قرب، ونسير في قصة حياته التي لا يعرفها الكثيرون.

أصل و نشأة كريستوفر نولان

كريستوفر إدوارد نولان (من مواليد 30 من يوليو 1970، في وستمنستر، لندن، إنجلترا)، هو مخرج وكاتب سينمائي بريطاني مشهور بأعماله غير التقليدية. لديه أخ أكبر؛ ماثيو، وأخ أصغر، جوناثان. نشأ الثلاثة في لندن وكانوا يقضون الصيف في إيفانستون. يحمل نولان الجنسيتين البريطانية والأمريكية.

وُلد نولان لأم أمريكية وأب بريطاني، ونشأ مع عائلته في أوقات ما بين شيكاغو ولندن. التحق في طفولته بمدرسة هايليبيري الداخلية التي تقع خارج لندن.

منذ سنواته الأولى، كان نولان مهتماً بصناعة الأفلام، وكان يستخدم كاميرا والده Super 8؛ لصنع الأفلام القصيرة. لقد تأثر بثلاثية حرب النجوم لجورج لوكاس وبأفلام ريدلي سكوت. بدأ في صناعة الأفلام عندما كان طفلاً، وقام بأول فيلم قصير له عندما كان في السابعة من عمره.

تلقى نولان تعليمه في Haileybury and Imperial Service College، وهي مدرسة مستقلة في هيرتفورد هيث، هيرتفوردشاير. ثم التحق بجامعة كوليدج لندن، حيث درس الأدب الإنجليزي. لقد ابتكر أفلاماً قصيرة مثل Tarantula وLarceny وDoodlebug قبل إطلاق أعمال أطول.

مهنة الإخراج في حياة كريستوفر نولان

بعد أن تخرج نولان في الجامعة وحصل على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي عام 1993، عمل كقارئ سيناريو ومشغل كاميرا ومخرج أفلام الشركات والأفلام الصناعية. قام بإخراج وكتابة وتحرير الفيلم القصير Larceny عام 1996، بالأبيض والأسود. وبمعدات محدودة وطاقم عمل صغير. وقد ظهر الفيلم في مهرجان كامبريدج السينمائي عام 1996. صور نولان فيلمه القصير الثالث عام 1997 بعنوان Doodlebug، عن رجل يبدو أنه يطارد حشرة بحذائه؛ ليكتشف أنها نسخة مصغرة منه!

في منتصف التسعينيات لم يحقق نولان نجاحاً يُذكر في حياته المهنية. لكنه بدأ في إخراج مقاطع فيديو للتدريب على الإخراج السينمائي. في الوقت نفسه كان يعمل على أول إصدار سينمائي كامل له؛ Following لعام 1998. يركز الفيلم -الذي كان بالأبيض والأسود- على كاتب وحيد مهووس بمتابعة الغرباء، يبذل جهوداً كبيرة للعثور على الإلهام، ثم يتعاون مع لص. استغرق نولان 14 شهراً لعمل الفيلم. وبفضل نجاحه على مستوى المهرجانات، انتقل هو وزوجته المنتجة إيما توماس إلى هوليوود.

أهم وأكثر الأفلام شهرة

يمتلك المخرج العالمي كريستوفر نولان عدداً من الأعمال السينمائية، نال من خلالها استحسان الجماهير والنقاد، كما مثلت هذه الأعمال علامات فارقة في السينما العالمية وسينما هوليوود.

  • وجاءت انطلاقة كريستوفر نولان السينمائية مع فيلم Memento عام 2000، وهو فيلم ناجح اقتبسه من قصة قصيرة كتبها شقيقه جوناثان. ليروي الفيلم قصة رجل يعاني من فقدان الذاكرة، يحاول تعقب الشخص الذي قتل زوجته. حقق الفيلم نجاحاً كبيراً على المستويين النقدي والشعبي. وحصل على ترشيح الأخوين نولان لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.

بعد Memento، أخرج نولان فيلم Insomnia عام 2002، وهو فيلم تشويق تدور أحداثه في ألاسكا، وقام ببطولته آل باتشينو في دور محقق شرطة مخترق.

في عام 2003، قامت شركة الإنتاج Warner Brothers بتعيين نولان لإخراج جزء من سلسلة Batman، وهو الأول منذ فيلم Batman & Robin الذي لم يحقق نجاحاً في عام 1997. ركز فيلم نولان بداية Batman عام 2005، بطولة كريستيان بيل، على أصول البطل الخارق وإعداداته المميزة وأسلوبه الذي كان أكثر واقعية من أفلام Batman السابقة. وبالفعل لاقى الفيلم استحساناً كبيراً، وأصبح الفيلم ذا اتجاه جديد في أفلام الأبطال الخارقين من حيث التحرك نحو الواقعية والابتعاد عن جذور الكتاب الهزلي لهذا النوع.

كان مشروع نولان التالي هو The Prestige لعام 2006، من بطولة بيل وهيو جاكمان وسكارليت جوهانسون. الفيلم، الذي نال استحساناً، مبني على قصة اثنين من المخادعين المتحاربين في لندن في أوائل القرن العشرين. ثم بدأ العمل في فيلم باتمان الثاني؛ The Dark Knight لعام 2008، الذي كتبه مع شقيقه جوناثان. وأصبح واحداً من أكثر الأفلام ربحاً على الإطلاق.

بعد نجاح The Dark Knightعام 2008، قام نولان بإخراج فيلم Inception عام 2010. قام ببطولة الفيلم ليوناردو دي كابريو في دور جاسوس -تجاوز حدود التكنولوجيا- للشركات الذي يسرق الأسرار عبر تقنية تسمح له بدخول أحلام الناس، وزرع فكرة في رأس الحالم. وقد حقق الفيلم نجاحاً تجارياً ونقدياً، وحصل نولان على ترشيح ثانٍ لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.

وفي عام 2012، اختتم نولان سلسلة باتمان الخاصة به بالفيلم الضخم The Dark Knight Rises. كما ساعد نولان أيضاً في تطوير قصة إعادة تشغيل سوبرمان Man of Steel (2013).

في عام 2014، أخرج نولان فيلم الخيال العلمي Interstellar الذي كتبه مع جوناثان، والذي تدور قصته حول جهود مجموعة من العلماء لنقل البشرية من الأرض التي أفسدتها الحرب والمجاعة إلى كوكب آخر.

فيلمه التالي الذي شارك في كتابته، كان بعنوان Dunkirk عام 2017، حيث ركز على إجلاء قوات الحلفاء من فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية. نالت دراما الحركة استحساناً عالمياً وتم ترشيحه لعدد من جوائز الأوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم. وقد حصل نولان على جائزة الأوسكار لإخراجه.

في عام 2020، كتب وأخرج فيلم Tenet، وهو فيلم أكشن وإثارة يدور حول وكالة المخابرات المركزية التي تحاول تجنب حرب عالمية.

فيلمه الأخير الذي قلب الموازين وحقق نجاحات عالمية Oppenheimer لهذا العام 2023. يصور الفيلم دور جيه روبرت أوبنهايمر في تطوير القنبلة الذرية. اختار نولان الممثل سيليان ميرفي، الذي عمل معه في أفلام سابقة، ليلعب دور البطولة.

من هي زوجة كريستوفر نولان؟

إيما توماس وزوجها كريستوفر نولان (Emma Thomas and her husband Christopher Nolan). مصدر الصورة: HENRY NICHOLLS / AFP

التقى نولان بإيما توماس في كلية لندن الجامعية عندما كان عمره 19 عاماً. تزوجا عام 1997 وعملت منتجة في جميع أفلامه. للزوجين أربعة أطفال، ويقيمون في لوس أنجلوس، وهم: فلورا نولان، ماغنوس نولان، أوليفر نولان، وروري نولان.

اشتهرت فلورا نولان بالتمثيل في أفلام: Interstellar عام 2014، Oppenheimer لعام 2023، وRobster.

روري نولان معروف بأدواره في أفلام: The Dark Knight Rises عام 2012، وDare to Be Wild عام 2015، وSherlock Holmes and the Baker Street Irregulars عام 2007.

كريستوفر نولان لا يحب مناقشة حياته الشخصية في الإعلام

يرفض كريستوفر نولان الحديث عن حياته الشخصية؛ فهو يرى أن كشف معلومات عن نفسه تنتقص من تجربة جمهوره، حيث يقول: «أنا في الواقع لا أريد أن يضعني الناس في الاعتبار على الإطلاق عندما يشاهدون الأفلام». كما أنه نادراً ما يجري مقابلات ترويجية حول أفلامه؛ فهو يفضل الحفاظ على مستوى معين من الغموض حول أعماله.

الجوائز التي حصل عليها كريستوفر نولان

حصل نولان على 5 ترشيحات لجوائز الأوسكار، وخمس جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام وست جوائز غولدن غلوب.

حصل على لقب زميل فخري في كلية لندن الجامعية في عام 2006، وتم منحه الدكتوراه الفخرية في الأدب في عام 2017.

من عام 2011 إلى عام 2014، ظهر في قائمة فوربس للمشاهير 100 بناءً على دخله وشعبيته. في عام 2012، أصبح أصغر مخرج يحصل على حفل بصمة اليد والقدم في مسرح غرومان الصيني في لوس أنجلوس.

ظهر نولان ضمن قائمة مجلة Time لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم عام 2015.

أخذ وسام الإمبراطورية البريطانية برتبة قائد في مرتبة الشرف للعام الجديد 2019 لخدماته في مجال صناعة الأفلام.

فلسفة كريستوفر نولان في الأفلام

تستكشف أعمال كريستوفر نولان موضوعات وجودية ومعرفية مثل السيرة الذاتية، الأخلاق الإنسانية، وبناء الهوية الشخصية. في كل فيلم من أفلامه، يقوم بإضافة لمسته الخاصة ليشكل حبكة درامية اشتهر بها.
غالباً ما تتميز شخصياته بالإضطراب العاطفي أو الغموض، أو تلك التي تواجه تواجه مخاوف وقلق. يستخدم نولان أيضاً تجاربه الواقعية كمصدر إلهام في عمله. ومن أبرز المواضيع التي دائماً تميز أعماله هي طرح مفهوم الزمن والأسئلة المتعلقة بطبيعة الوجود والواقع.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»