عرض فيلمي انتصار الشباب وعفريت مراتي بعد ترميمهما في كنوز البحر الأحمر

الصورة من حساب المهرجان الرسمي على انستغرام
الصورة من حساب المهرجان الرسمي على انستغرام

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عن الأفلام المشاركة في برنامج "كنوز البحر الأحمر"، التي تقام ضمن دورته الثالثة خلال الفترة من 30 نوفمبر الحالي، وحتى 9 ديسمبر المقبل، بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

اتفاقية تعاون مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي

وأكد المهرجان، أنه عقد هذا العام اتفاقية تعاون مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، أثمرت عن ترميم اثنين من الأفلام العربية الكلاسيكية الشهيرة لنجوم تركوا بصمتهم في عالمي الموسيقى والسينما، وهما "انتصار الشباب" للمخرج أحمد بدرخان إنتاج مصري عام 1941، ويعتبر أحد أهمّ الأفلام الموسيقيّة في تاريخ السّينما العربيّة حيث جمع ولأول مرة على الشاشة الكبيرة فريد الأطرش وشقيقته أسمهان.

أما الفيلم المصري الثاني فهو "عفريت مراتي" للمخرج: فطين عبد الوهاب، إنتاج عام 1968، وبطولة شادية وصلاح ذو الفقار، حيث تدور الأحداث في إطار كوميدي حول ربّة منزل تأخذ في الاعتقاد أنّها شخصيّة في فيلم.

النسخ المرممة من الأفلام العالمية

وسيقدم البرنامج بالإضافة إلى ذلك، عرضًا للفيلم التركي "عبور الجسر: صوت إسطنبول" للمخرج فاتح أكين في نسخة جديدة بدقة عرض 4K، إلى جانب عرض للفيلم الموسيقي الكوميدي "آنسات روشفور" للمخرج الفرنسي جاك ديمي، وتأليف الملحن ميشيل ليجراند، وبطولة كاثرين دينوف وشقيقتها فرانسواز دورليك، وأسطورة الأفلام الموسيقية جين كيلي.

وتضمنت القائمة أيضاً فيلم الجريمة الملحمي "مدينة الفافيلا" الذي شارك في إخراجه كل من فرناندو ميريليس وكاتيا لوند، بالإضافة إلى فيلمي "ضائع في لا مانشا" و"يحلم بالعمالقة" – للمخرجين لويس بيبي وكيث فولتون – اللذين يتمحوران حول رحلة المخرج تيري جيليام في سبيل إنتاج فيلم مقتبس عن رواية “دون كيشوت".

كنوز البحر الأحمر

وصرح مدير البرنامج السينمائي العربي والكلاسيكي في مهرجان البحر الأحمر، أنطوان خليفة، قائلاً: "نقدم في نسخة هذا العام من برنامج "كنوز البحر الأحمر" مجموعة مختارة من الروائع السينمائية من جميع أنحاء العالم، ابتداءً من الفيلمين الوثائقيين لكيت فولتون ولويس بيبي اللذين يتناولان رحلة المخرج تيري جيليام، ووصولاً إلى تعاوننا مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي لترميم فيلمين عربيين.

وتأتي هذه الخطوة بعد النجاح الذي حققناه السنة الماضية في ترميم فيلمين من كلاسيكيات السينما العربية، وهما "خلي بالك من زوزو" و"غرام في الكرنك".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»