انطلاق "مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية" وتكريم مودي الإمام وبدرخان

الصورة من المركز الإعلامي للمهرجان

تحت شعار "السينما.. درع العقول وسيف المبدعين"، تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة الثالثة من "مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية"، وسوف تشهد تكريم الموسيقار مودي الإمام واسم المخرج الراحل أحمد بدرخان، وبرنامجاً خاصاً تحية للسينما الفلسطينية، ويعرض خلال فعاليات المهرجان هذا العام أكثر من 30 فيلماً من 20 دولة فرنكوفونية، ما بين أفلام روائية طويلة وأفلام روائية ووثائقية قصيرة.
على بدرخان يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية

ويشارك في لجان التحكيم هذه الدورة من مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية نخبة من السينمائيين المصريين والعرب، حيث يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة المخرج الكبير على بدرخان، ويشاركه في عضوية اللجنة كل من النجمة سماح أنور ومدير التصوير الكبير محمود عبد السميع والموسيقار تامر كروان والمخرجة التونسية جيهان إسماعيل والسينمائي الإيفواري إيف آلان بيلو.

إنعام محمد على ترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة

كما ترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة المخرجة القديرة إنعام محمد على، وبعضوية المؤلفة والكاتبة نهى يحيى حقي والنجمة الشابة هبة عبد الغني.

بينما يترأس المخرج الكبير أشرف فايق لجنة تحكيم مسابقة "3، 2، 1 سينما" والتي استحدثها المهرجان هذا العام، لتضم الأفلام ذات المدة الزمنية التي لا تتجاوز ثلاث دقائق، وتضم في عضويتها المونتيرة والناقدة الكبيرة صفاء الليثي وأستاذ الدراما د. أشرف راجح.

وتنطلق فعاليات المهرجان برئاسة الناقد السينمائي د. ياسر محب، للاحتفاء بالثقافة الفرنكوفونية، وذلك من خلال عرض أفلام من مختلف الدول الأعضاء في منظمة الفرنكوفونية، والبالغ عددهم 88 دولة، كما يستقبل المهرجان على مدار أيامه مجموعة من الفنانين والدبلوماسيين والمتخصصين الفرنكوفونيين.

من جانبه صرح الناقد السينمائي د. ياسر محب رئيس المهرجان بأن المهرجان يوجه هذا العام تحية للسينما الفلسطينية من خلال عرض مجموعة من الأفلام التي تتعرض فنياً لقضية الشعب الفلسطيني. كما يسعى لنقل الجمهور المصري وشباب المبدعين من السينمائيين في رحلة للوقوف على معالم السينما الفرنكوفونية من خلال قاعات العروض وشاشات العرض والندوات وورش العمل الفنية، من أجل تنشيط وتعزيز الفن السابع في مصر، الأمر الذي يدعم جهود الدولة في رفع الوعي الفني ودعم القوى الناعمة لتغيير الأفكار الرجعية والمتطرفة وإثراء الحركة الثقافية في مصر، وجذب أنظار العالم إلى مصر بكونها واجهة ودولة رائدة في منظمة الفرنكوفونية.

يذكر أن مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية (FFFC) هو مهرجان سنوي تنافسي، يقام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.

ويهدف المهرجان عبر دوراته إلى دعم الروابط الثقافية والإبداعية بين مصر وكافة دول العالم الفرنكفوني، وذلك بوضع برامج ثقافية متنوعة، وعدد من الأنشطة الثقافية، والندوات والجلسات النقاشية، والورش الفنية، وعروض لأفلام وتجارب سينمائية مميزة.

كما يُتيح الفرصة لخلق مساحات للتعلم والنقاش والاطلاع والمشاركة، مما يضيف للقيمة الإبداعية والسينمائية في مصر، وذلك عن طريق عرض مختلف الأشكال الإبداعية والسينمائية للدول الفرنكوفونية، وتشجيع جمهور المتلقين للتفاعل مع هذه الثقافات.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»