بصمات أنثوية مؤثرة في الفن السابع.. تعرفوا إلى أبرز أعمالهن

رسم فرح خليفة
رسم فرح خليفة

قدمت السينما العالمية العديد من المخرجات والمنتجات اللاتي كان لهن مساهمات كبيرة لتطوير السينما، ويعتبرن رائدات ومبتكرات في صناعات السينما والتلفزيون والترفيه. لسنوات عديدة، كان تمثيلهن ناقصاً حيث كان الرجال يهيمنون على صناعة السينما، أمام الكاميرا وخلفها. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، كانت هناك حركة متنامية لتعزيز المساواة بين المرأة والرجل في هوليوود؛ ونتيجة لذلك، نرى المزيد والمزيد من المخرجات والمنتجات وكاتبات السيناريو، ممن يحققن إنجازات كبرى في المهرجانات الدولية، وإيرادات ضخمة في شباك التذاكر.

أليس جاي- بلاشيه

المخرجة الفرنسية أليس غاي-بلاشيه Alice Guy-Blache في بورتريه من عام 2008. (مصدر الصورة: Apic/Getty Images)

أليس جاي- بلاشيه Alice Guy-Blaché هي واحدة من أوائل مخرجات الأفلام، بل أول امرأة تقوم بإخراج فيلم. من عام 1896 إلى عام 1906، ربما كانت المخرجة الوحيدة في العالم. كانت مديرة فنية ومؤسسة مشاركة لأستديوهات سولاكس. في عام 1912، أخرجت فيلم A Fool and His Money، وهو على الأرجح أول فيلم يضم طاقم عمل أميركي من أصل أفريقي.

فرانسيس ماريون

المخرجة فرانسز ماريون Frances Marion، والممثلة ماري بيكفورد Mary Pickford في موقع تصوير دراما الحرب Straight is the Way، في هام 1920. (مصدر الصورة: General Photographic Agency/Getty Images)

ولدت فرانسيس ماريون Frances Marion عام 1888، كانت كاتبة سيناريو ومخرجة وصحفية ومؤلفة أمريكية. غالبا ما يتم التعريف بها كواحدة من أشهر كاتبات السيناريو في القرن 20. خلال مسيرتها المهنية، كتبت أكثر من 325 نصاً، وكانت أول كاتبة تفوز بجائزتين من جوائز الأوسكار. بدأت ماريون مسيرتها السينمائية بالعمل مع المخرجة لويس ويبر. كتبت العديد من سيناريوهات الأفلام الصامتة للممثلة ماري بيكفورد، قبل الانتقال إلى كتابة الأفلام الصوتية. من أبرز أعمالها.The poor little rich girl، و The Big House.

ماري بلير

ولدت ماري بلير Mary Blair عام 1911، وبدأت العمل لدى ديزني في عام 1940 كفنانة رسم. وكانت أول من أدخل الألوان الى عالم أفلام ديزني من خلال فيلم Alice in Wonderland.
قد ترغبين في معرفة: موسم الرياض يحقق أحلام الأطفال ويجلب ديزني إلى السعودية

فلورنس لويس ويبر

المخرجة فلورنس لويس ويبر Florence Lois Weber في صورة من حوالي عام 1930. (مصدر الصورة: Margaret Chute/Getty Images)

كانت فلورنس لويس ويبر Florence Lois Weber مخرجة أفلام صامتة وكاتبة سيناريو ومنتجة وممثلة أميركية. كانت من بين أهم مخرجي الأفلام في عصر الأفلام الصامتة، كما كانت أول مؤلفة حقيقية في السينما الأميركية، ومخرجة أفلام شاركت في جميع جوانب الإنتاج، كذلك استخدمت الصورة المتحركة لعرض أفكارها وفلسفاتها الخاصة.

لمتابعة الموضوع على النسخة الديجيتال على هذا الرابط  بصمات أنثوية مؤثرة في الفن السابع.

كلوي جاو

المخرجة كلوي جاو Chloé Zhao خلال العرض الأول لفيلم The Eternals في لندن، أكتوبر 2021. (مصدر الصورة: Karwai Tang/WireImage/Getty)

المخرجة والكاتبة والمنتجة الصينية المولد، والحائزة على عدة جوائز، كلوي جاو Chloé Zhao، معروفة في المقام الأول بعملها في الأفلام المستقلة. تم عرض فيلمها الطويل الأول Songs My Brothers Taught Me لأول مرة في مهرجان Sundance السينمائي، وقد نال استحسان النقاد، وحصل على ترشيح لجائزة Independent Spirit لأفضل فيلم أول. تشمل أفلامها The Rider عام 2017، وNomadland عام 2020، وMarvel's The Eternals عام 2021. من أبرز أعمالها فيلم Nomadland؛ حيث فازت عنه بجائزة الأوسكار لأفضل إنجاز في الإخراج، وجائزة البافتا السينمائية.

غريتا غيرويغ

اشتهرت الممثلة والكاتبة والمخرجة الأميركية غريتا غيرويغ Greta Gerwig في البداية بالعمل في أفلام mumblecore (نوعية من الأفلام المستقلة التي تتميز بالتمثيل والحوار الطبيعي، والميزانيات المنخفضة). بعدها خرجت من دائرة التمثيل والمشاركة في كتابة الأفلام إلى الإخراج. معروفة بعملها في إخراج وكتابة سيناريوهات فيلم Lady Bird عام 2019، المرشح لجائزة الأوسكار، والتعديل الحديث لفيلم Little Women عام 2019. لمع اسم غيرويغ لإخراجها فيلم Barbie عام 2023.
إليكِ هذا الخبر: باربي يواصل نجاحه.. هل سيدخل قائمة أفضل 10 أفلام في التاريخ؟!

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».