رمضان 2024.. ياسر جلال لـ"سيدتي": حكاية "جودر" في المسلسل مختلفة عن حدوتة "ألف ليلة وليلة"

ياسر جلال - الصورة من صفحة شركة ميديا هب على إنستغرام
ياسر جلال - الصورة من صفحة شركة ميديا هب على إنستغرام

قررالفنان ياسر جلال أن يخوض تجربة "الفانتازيا والخيال" من خلال مسلسل "جودر"، الذي سيعرض في موسم دراما رمضان المنتظر، والمأخوذ من قصص وحكايات "ألف ليلة وليلة"، وعن كواليس المسلسل وتفاصيله تحدث ياسر جلال لـ"سيدتي" عن هذه الأمور، وهذا ما سوف نتعرف إليه من خلال السطور التالية.

المشاركة في "جودر"

أوضح الفنان ياسر جلال أن هناك أسباباً حمسته لدخول عالم "الفانتازيا والخيال"، أبرزها ابتعاده لفترة عن الدراما المصرية، والتي تربى عليها جيله والأجيال التي سبقته على حواديت "ألف ليلة وليلة"، التي قدمها التلفزيون المصري في الماضي، وقدمها كبار النجوم الذين سبقوه، هذا إلى جانب أن هذا العالم مليء بالحواديت والحكايات التي يتخللها الأساطير والأحداث الجميلة المشوقة، مضيفاً: "قطاع كبير من الجمهور يحب رؤية هذا اللون الدرامي".

وأشار إلى أنه خاض رحلة بحث عن المؤلف أنور عبد المغيث عندما علم أن لديه عملاً درامياً خاصاً بحواديت عالم "ألف ليلة وليلة"، وعندما قام بإرسال الفكرة للشركة المنتجة؛ تحمس القائمون عليها لها، وهنا بدأت الصورة تكتمل عقب انضمام مخرج العمل إسلام خيري، مكملاً: "أتوقع أن يكون المخرج إسلام خيري هو مفاجأة رمضان".
واستطرد قائلاً إن رغبته أيضاً في التغيير فيما يقدمه، خاصة أنه قدم الكثير من الشخصيات المتنوعة في أعماله السابقة، كان دافعاً أيضاً وراء مشاركته في مسلسل "جودر"، ومن ناحية أخرى فإن الأجيال الجديدة الغالبية العظمى منها لا تعرف من هي شهرزاد ومن هو شهريار، وما هي حكايتهما وحكاية حواديت ألف ليلة وليلة.

اسم المسلسل وراءه قصة

وبسؤاله حول شعوره بقلق أو خوف بسبب اسم المسلسل "جودر"؛ لكونه غريباً على أذن الكثيرين، أوضح الفنان ياسر جلال، قائلاً إنه لم يشعر بأي خوف أو قلق من اسم المسلسل، خاصة أن اسم "جودر" هي حكاية معروفة بل ومشهورة في حواديت "ألف ليلة وليلة"، وتدور حول حكيم يدعى "الشمردل" والذي أفنى عمره في دراسة العلوم وتوصل من خلالها إلى 4 كنوز، وعند شعوره بأنه سوف يفارق الحياة؛ شعر بخوف شديد في وقوع الكنوز التي اكتشفها في أيدي قوى الشر، وهنا استعان بحروف الهجاء، وبدأ يختار منها بطريقة عشوائية، إلى أن توصل إلى اسم "جودر".
واستشهد ياسر جلال بمسلسل "السندباد"، قائلاً: "الاسم كان غريباً على الناس، ولكن عند رؤية المسلسل أصبح أمراً عادياً، وهذا ما سوف يحدث لمسلسل جودر؛ فبمجرد عرض حلقاته؛ سيصبح اسمه متعارفاً".

المنافسة.. رأي مختلف

أما عن المنافسة مع الأعمال الدرامية الأخرى، والتي سوف تعرض مع مسلسل "جودر" في موسم دراما رمضان، ولاسيما المنافسة مع مسلسل " الحشاشين"، كان للفنان ياسر جلال رأي آخر ومختلف تماماً، حيث شدد على أنه لا يحب لفظ أو اسم "المنافسة"، لكنه يميل إلى كلمة "المشاركة"، مكملاً: "الجميع يشارك في إسعاد المشاهد وترفيهه".
وعلى ذكر اسم مسلسل "الحشاشين"، أشار ياسر جلال إلى أن هناك فرقاً كبيراً بين العملين، فـ مسلسل "جودر" ليس عملاً تاريخياً، بل هو عمل تراثي ينتمي لنوعية "الفانتازيا والخيال"، على عكس مسلسل "الحشاشين"؛ فهو عمل تاريخي يستند إلى أحداث واقعية، متمنياً النجاح لمسلسل "الحشاشين"، ولكل الأعمال الأخرى التي سوف تعرض في شهر رمضان".

الصعوبات

وتطرق الفنان ياسر جلال في حديثه عن الصعوبات التي واجهته أثناء تصوير هذا العمل، مشيراً إلى أن هذه النوعية من الأعمال؛ يكون تصويرها صعباً للغاية؛ لأنهم يرتدون ملابس غير الملابس التي اعتادوا على ارتدائها، إلى جانب نوعية الأكسسوارات المختلفة وأماكن التصوير الغريبة، بالإضافة إلى أن بعض المشاهد تحتاج إلى مؤثرات معينة؛ من أجل الرؤية البصرية؛ كالاستعانة بدخان كثيف، هذا الأمر يسبب للمشاركين إزعاجاً كبيراً، خاصة على مستوى التنفس.
وتابع قائلاً: "أماكن شديدة الحرارة نرتدي فيها ملابس ثقيلة جداً، أو العكس؛ نرتدي ملابس خفيفة في أماكن شديدة البرودة".

اقرأ المزيد: عرض مسلسل "جودر" على جزئين الأول في رمضان 2024 والثاني في 2025

التعليقات

أما عن أبرز التعليقات التي تلقاها الفنان ياسر جلال، بسبب التغيّر الكبير الذي أحدثته شخصية "شهريار" على ملامح وجهه، والتي بسببها اضطر إلى تغيير لونه شعره وحلاقة ذقته، فردّ ضاحكاً: "ناس كتير بتقولي صغرت 20 سنة، بضحك طبعاً، وبرحب بالتعليقات".

الاستعداد للدور

أما عن كيفية الاستعداد لشخصيته في مسلسل "جودر"، فقال إن أي عمل يشارك به يستعد له من خلال قراءة النص بصورة جيدة، وهنا يبدأ بعمل أبعاد للشخصية التي يقدمها، سواء من حيث الشكل الخارجي لها أو من حيث البعد الاجتماعي لها، سواء كان "ملكاً" أو "موظفاً"، وغير ذلك، كما يحرص أيضاً على دراسة البعد النفسي لمشاعر وأحاسيس الشخصية والطموحات التي بداخلها، كل ذلك بهدف تقديمها على أكمل وجه.

الاستناد للمراجع

وعن المراجع التي استند عليها النجم ياسر جلال، أثناء تحضيره للمسلسل، خاصة أن حكايات "ألف ليلة وليلة" تم تناولها في أكثر من عمل سابق، أوضح قائلاً: "إن الحدوتة الجديدة في المسلسل لم يتطرق لها أحد من قبل أو بالأرجح لم تقدم كثيراً، لافتاً إلى أن مؤلف المسلسل الأستاذ أنور عبد المغيث كاتب كبير ومتمكن وقارئ جيد لـ ألف ليلة وليلة، لذلك فإن فكرة المسلسل مختلفة تماماً عن الحدوتة الخاصة بـ"جودر"، والتي تتواجد في حكايات "ألف ليلة وليلة"، مكملاً: "المؤلف أخذ من حكاية ألف ليلة وليلة جزءاً، وقام بتطويره، بل وبدّل في الأسماء وأضاف لها، لذلك أريد القول بأن العمل مختلف تماماً عن الذي يتواجد في ألف ليلة وليلة، وهذا حق المؤلف أنه يقدم رؤيته العمل الذي يقدمه".
ويضم مسلسل "جودر"، بجانب الفنان ياسر جلال، عدداً آخر من النجوم، وهم: ياسمين رئيس، نور اللبنانية، تارا عماد، عمرو عبد الجليل، وآخرون، والعمل من تأليف أنور عبد المغيث، ومن إخراج إسلام خيري.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».