أعمال فنية دينية قدمها عبد الله غيث أبرزها فيلم "الرسالة"

عبد الله غيث - صورة أرشيفية
عبد الله غيث - صورة أرشيفية
يعد الفنان عبد الله غيث واحداً من كبار الفنانين في مصر والوطن العربي، حيث قدم العديد من الأعمال الفنية ما بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية والتي لاقت نجاحاً كبيراً لدى الجمهور العربي وبشكل خاص في الدراما التلفزيونية، حيث شارك في عدد من المسلسلات والتي أصبحت من أيقونات الدراما العربية.

البداية بالمسرح والنجاح في إتقان التمثيل باللغة العربية

جاءت البداية الفنية لـ عبد الله غيث عقب تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية ليُشارك عقب ذلك في عدد من المسرحيات والأفلام بأدوار صغيرة، مثل تجسيده شخصية "اللص" بفيلم "رابعة العدوية" عام 1963، إلا أنه حقق نجاحاً كبيراً في المسرح من خلال تقديمه العديد من المسرحيات التي حققت نجاحاً وخلقت له انتشاراً كبيراً لدى الجمهور.


ومن أبرز الأشياء التي تميز بها الفنان عبد الله غيث باستثناء موهبته وحضوره القوي بتجسيد أغلب الشخصيات، هو إتقانه للغة العربية الفُصحى وبشكل خاص بالتمثيل باللغة العربية، مما أهله للمُشاركة في العديد من الأعمال الفنية الدينية.

أعمال فنية دينية قدمها عبد الله غيث ميّزته بين أبناء جيله

جاءت شهرة الفنان عبد الله غيث بفترة الستينيات والتي كانت مليئة بعمالقة الفن والتمثيل، ولكنه نجح أن يجد لنفسه مكاناً مميزاً بينهم وبشكل خاص في الأعمال الفنية الدينية والتي قدمها طوال مسيرته الفنية ولاقت نجاحاً كبيراً لدى الجمهور ونستعرض لكم أبرزها.

الشيماء

تم عرض الفيلم السينمائي "الشيماء" عام 1972 والذي تناول حياة الشيماء أخت الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة ورحلتها مع الإسلام، وجسدت بطولة الفيلم الفنانة سميرة أحمد ومجموعة كبيرة من الفنانين.
وشارك الفنان عبد الله غيث خلال أحداث الفيلم كضيف شرف مُجسداً شخصية "خالد بن الوليد"، وجاء الفيلم من إخراج حسام الدين مصطفى ومأخوذ عن رواية للكاتب على أحمد باكثير.

الرسالة

يعد فيلم "الرسالة" من أشهر الأفلام الدينية التي جسد بطولتها الفنان عبد الله غيث وتعاون من خلالها مع المخرج مصطفى العقاد، وجاء الفيلم من كتابة عدد من كبار الكُتاب بالوطن العربي وهم توفيق الحكيم، عبد الحميد جودة السحار، عبد الرحمن الشرقاوي ومحمد علي ماهر.
وجسد الفنان عبد الله غيث خلال أحداث الفيلم شخصية "حمزة بن عبد المطلب" وشارك ببطولة الفيلم عدد من كبار الفنانين في الوطن العربي، ومن ضمنهم منى واصف، محمد العربي، علي أحمد سالم، سناء جميل، عبد الوارث عسر والعديد من الفنانين.

محمد رسول الله

يعد مسلسل "محمد رسول الله" من أنجح المسلسلات التلفزيونية الدينية التي تم عرضها بكافة أنحاء الوطن العربي، وتم تقديم المسلسل على مدار أجزاء عديدة، وشارك به عدد كبير من الفنانين وجاء من ضمنهم الفنان عبد الله غيث، والذي شارك في جزءين من المسلسل هما الأول والثالث.

إبن تيمية

عام 1985 تم عرض المسلسل التلفزيوني "إبن تيمية" والذي جسد من خلاله الفنان عبد الله غيث شخصية الإمام إبن تيمية، وشارك ببطولة المسلسل عدد من الفنانين من ضمنهم أمينة رزق، حمدي غيث، شيرين، أشرف عبد الغفور، محمد الدفراوي والعديد من الفنانين، وجاء المسلسل من إخراج جلال غنيم.

القضاء في الإسلام

كما يعد مسلسل "القضاء في الإسلام" واحداً من أبرز المسلسلات الدينية التي شارك بها الفنان عبد الله غيث، وتناولت أحداث المسلسل من خلال حلقات منفصلة سرد العديد من قصص الأولياء والتابعين.
وخلال أحداث المسلسل جسد الفنان عبد الله غيث شخصية "أبو جعفر المنصور" وشاركه ببطولة المسلسل كل من ليلى طاهر، زهرة العلا، يحيي شاهين، وجاء المسلسل من إخراج فايق إسماعيل.

الوعد الحق

وفي عام 1993 تم عرض آخر المسلسلات التلفزيونية الدينية والتي شارك بها الفنان عبد الله غيث وهو مسلسل "الوعد الحق" المأخوذ عن كتاب عميد الأدب العربي طه حسين وجسد خلال أحداث المسلسل شخصية "حرب بن أمية"، وشارك ببطولة المسلسل عدد كبير من الفنانين، من أبرزهم سهير المرشدي، حمدي غيث، سعد أردش، أحمد عبد العزيز وعبد الرحمن أبو زهرة.

يمكنكم قراءة.. في ذكرى وفاة جميل راتب: تعرفوا إلى أول أفلامه العالمية



يُذكر أن الفنان عبد الله غيث كان قد رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 13 مارس عام 1993 عن عمر ناهز الـ 63 عاماً، ومسيرة فنية قاربت الثلاثين عاماً نجح في خلالها أن يسطر اسمه بحروف من نور في تاريخ الفن العربي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».