مهرجان كان 2024: ندوات وفعاليات عربية على هامش الدورة 77 من المهرجان

هيئة الأفلام السعودية- الصورة من صفحة الهيئة على منصة إكس
هيئة الأفلام السعودية- الصورة من صفحة الهيئة على منصة إكس
شجر النخيل شعار مهرجان كان السينمائي (palm trees, logo of the Cannes film festival). مصدر الصورة: Sameer Al-DOUMY / AFP
شجر النخيل شعار مهرجان كان السينمائي (palm trees, logo of the Cannes film festival). مصدر الصورة: Sameer Al-DOUMY / AFP
هيئة الأفلام السعودية- الصورة من صفحة الهيئة على منصة إكس
شجر النخيل شعار مهرجان كان السينمائي (palm trees, logo of the Cannes film festival). مصدر الصورة: Sameer Al-DOUMY / AFP
2 صور

تحت شعار "قلب صناعة السينما" تنطلق مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة 77من مهرجان كان السينمائي الدولي، والتي ستمتد من 14 مايو حتى يوم 25 من نفس الشهر. وعلى هامش تلك الدورة، ستُقام العديد من الندوات والفعاليات العربية بحضور عدد من صناع السينما، وعدد من صناع الأفلام المشاركة في المهرجان.

خريطة الفعاليات التي ينظمها مركز السينما العربية في مهرجان كان

في إطار أنشطته بـ مهرجان كان لهذا العام، ينظم مركز السينما العربية عدداً من حلقات النقاش والفعاليات المميزة، وذلك بالتعاون مع سوق الفيلم بمهرجان كان، حيث سيتضمن برنامج مركز السينما العربية لهذا العام، أربع جلسات نقاش منفصلة، بالإضافة إلى الحفل السنوي المرتقَب لتوزيع جوائز النقاد للأفلام العربية. وستُقام جميع الفعاليات في Plage des Palmes، وهو المكان الجديد المطلّ على الشاطئ، والذي يتقاسمه مهرجان كان وسوق الأفلام.
وبحسب البيان الإعلامي الصادر من مركز السينما العربية، فإن فعاليات المؤتمر تبدأ بحدث مليء بالنجوم لمدة ثلاث ساعات تحت عنوان: "مرعى المواهب: كيف يغزو الفنانون والحِرفيون العرب عالم الترفيه". والذي سيقدّمه كلٌّ من: مركز السينما العربية، وMAD Celebrity، وسيُقام يوم 17 مايو من الساعة 3 إلى الساعة 6 مساءً. ويتكون من حلقتين مليئتين بالمشاهير، يليهما حفل استقبال لمدة ساعة للمدعوّين فقط.
ستُعقد الحلقة النقاشية الأولى تحت عنوان: "الموجة العربية الجديدة: الممثلون". وستديرها ميلاني جودفيلو من موقع Deadline، من الساعة 3 إلى الساعة 4 مساءً، وستتحدث خلالها مع بعض نجوم صناعة السينما العربية الحاليين، في مناقشة مشتركة حول الفرص المتاحة، والتحديات التي يواجهونها في اقتحام السوق الدولية.
سيتبع ذلك حلقة ثانية بعنوان: "الموجة العربية الجديدة: الفنانون والحرفيون"، والتي ستُعقد من الساعة 4 إلى 5 مساءً. ويديرها مايكل روسر من Screen International، وتحتفي بأعمال الجيل الجديد من الفنانين المبدعين خلف الكاميرا، واستعراض رحلاتهم المهنية الدولية، والخطوات اللازمة لمزيد من هؤلاء الفنانين الاستثنائيين؛ للحصول على الاعتراف خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الحفل السنوي لجوائز النقاد للأفلام العربية

وفي اليوم التالي، 18 مايو، سيعقد مركز السينما العربية الحفل السنوي لجوائز النقاد للأفلام العربية من الساعة 5 إلى 7 مساءً، بالتعاون مع MAD Solutions، والرابطة الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة (IEFTA)، ومسابقة NEFT الدولية للمواهب السينمائية الصاعدة.
توفّر جوائز النقاد للأفلام العربية، التي أطلقها مركز السينما العربية عام 2017 في مهرجان كان السينمائي، منصة للجنة تحكيم متألقة، تضم أكثر من 200 من النقاد السينمائيين البارزين؛ لاختيار وتكريم أفضل الأفلام العربية الحديثة عبْر العديد من فئات الجوائز.
بعد ذلك بيومين، في 20 مايو، من الساعة 9:30 إلى الساعة 11 صباحاً، سيعقد مركز السينما العربية بالتعاون مع IEFTA، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، جلسة نقاش بعنوان: "النزوح: وجهات نظر سينمائية"، تُشارك خلالها الصحفية هادلي جامبل في محادثة مثيرة مع أحد سفراء النوايا الحسنة للمفوضية، إلى جانب المخرجة دانييلا ريباس. ستسلّط هذه الجلسة التي يديرها المشاركون، الضوءَ على قوة السينما في تصوير ومعالجة تحديات النزوح.
وسيتبع ذلك في نفس اليوم، من الساعة 11:15 صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً، الحدث النهائي لمركز السينما العربية، وهو جلسة نقاش رفيعة المستوى، بعنوان: "الأردن: دراسة حالة في النموّ المستدام". يُدير الجلسة نيك فيفاريلي من مجلة فارايتي، وسيجمع بين العديد من أبرز نجوم صناعة السينما الأردنية، الذين حوّلوا بلادهم إلى نموذج عالمي لكيفية بناء بنية تحتية محلية لسرد القصص؛ لتحقيق نجاح مستدام على المدى الطويل.

التكريمات

أعلن مركز السينما العربية عن منح جائزة الإنجاز النقدي لهذا العام لكل من الناقد اللبناني نديم جرجوره، والناقد البريطاني بيتر برادشو، تقديراً لمسيرتهما المهنية المميزة، ومن المقرر أن يتسلما الجائزة خلال حفل يُقام في سوق الأفلام، ضمن الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي.

هيئة الأفلام العربية

وتنظم هيئة الأفلام السعودية عدداً من الندوات الحوارية على هامش الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي الدولي، تتناول فيها أحدث تطورات القطاع، حيث سيتم تناول عدد من المواضيع مثل "تجربة صناعة الأفلام في الأسواق الناشئة"، و"الصحة النفسية والرفاهية في قطاع السينما" و"خارطة الطريق إلى السوق السعودي.

جلسة مع فريق فيلم نورة

ومن بين الندوات الحوارية الهامة والتي ستنظمها هيئة الأفلام السعودية على هامش فعاليات مهرجان كان، هى الندوة الخاصة مع أبطال الفيلم السعودي"نورة". وتأتي مشاركة الفيلم السعودي "نورة" في مهرجان كان، كأولى خطوات السينما السعودية نحو السينما العالمية والمشاركة في فعالياتها حول العالم، وسيتم عرض الفيلم ضمن مسابقة "نظرة ما" خلال فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي والتي ستبدأ في الفترة من 14 إلى 25 مايو الحالي.
وتدور أحداث الفيلم السعودي "نورة" حول شخصين يجدان بعضهما البعض؛ ليكتشفا صوت الإبداع والفن الموجود داخلهما، ويأتي فيلم "نورة" من تأليف وإخراج وإنتاج المخرج السعودي توفيق الزايدي ويشارك في بطولته السعودي عبد الله السدحان، والفنان يعقوب الفرحان، والوجه السينمائي الجديد ماريا بحراوي.
كما يُعد فيلم "نورة" هو أول فيلم سعودي روائي طويل يتم تصويره بشكلٍ كامل في منطقة العلا، وهي منطقة ذات جمال طبيعي وتراث ساحر.

اختيار نادين لبكي

ومن بين البصمات العربية المميزة في الدورة الـ77 من مهرجان كان، هو تواجد المخرجة اللبنانية لمشاركة كعضو لجنة تحكيم في المسابقة الرسمية. وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ77 برئاسة غريتا غيرويغ، وتضم في عضويتها إلى جانب نادين لبكي كلٌ من كاتب السيناريو والمصور التركي إبرو سيلان، الممثلة الأمريكية ليلي غلادستون، الممثلة الفرنسية إيفا غرين، بالإضافة إلى المخرج وكاتب السيناريو الإسباني خوان أنطونيو بايونا، الممثل الإيطالي بيير فرانسيسكو فافينو، المخرج الياباني كوري إيدا هيروكازو، والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي.

يمكنكم قراءة .. مهرجان كان السينمائي يفتتح دورته الـ 77 اليوم.. التفاصيل الكاملة

بصمة عربية مميزة

وما يميز الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي الدولي، هو التواجد المكثف للأفلام العربية المشاركة في مسابقات هذه الدورة، ومن تلك الأفلام، الفيلم المصري شرق12، الذي سيتم عرضه ضمن مسابقة "أسبوع المخرجين"، وهو من سيناريو وحوار وإخراج هالة القوصي، بطولة منحة البطراوي وأحمد كمال وعمر رزيق وفايزة شامة، ويُشارك من مصر أيضاً فيلم "رفعت عيني للسما"، وذلك بالمسابقة الرسمية لـ"أسبوع النقاد" بالمهرجان.

وتشارك فلسطين بفيلم "إلى أرض مجهولة" للمخرج الفلسطيني الدنماركي مهدي فليفل، وبالفيلم المغربي "من الذي لا يحب تودا" يشارك المخرج المغربي نبيل عيوش بمهرجان كان السينمائي للمرة الرابعة بعد عدة أعمال منها "يا خيل الله"، "الزين إللي فيك"، و"علي صوتك"، ويعرض الفيلم الجديد في قسم عروض كان الأولى.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي".
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي".
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي فن".