مهرجان كان السينمائي يختتم دورته الـ 77 الليلة: من الأقرب للسعفة الذهبية؟

خوان أنطونيو بايونا، هيروكازو كوريدا، إبرو سيلان، نادين لبكي، بييرفرانشيسكو فافينو، رئيس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي السابع والسبعين غريتا جيرويج، إيفا جرين، ليلي جلادستون وعمر سي في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي في كان جنوب فرنسا - مصدر الصورة: CHRISTOPHE SIMON / AFP
خوان أنطونيو بايونا، هيروكازو كوريدا، إبرو سيلان، نادين لبكي، بييرفرانشيسكو فافينو، رئيس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي السابع والسبعين غريتا جيرويج، إيفا جرين، ليلي جلادستون وعمر سي في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي في كان جنوب فرنسا - مصدر الصورة: CHRISTOPHE SIMON / AFP

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء حفل ختام النسخة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي، والتي استقطبت على مدار أكثر من 10 أيام نخبة من الأسماء المرموقة في صناعة السينما العالمية والعربية، ويشهد الحفل إعلان لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الأعمال الفائزة بالسعفة الذهبية، إضافة إلى منح السعفة الفخرية إلى المخرج جورج لوكاس.

حفل ختام مهرجان كان السينمائي سيبدأ اليوم 25 مايو في تمام الساعة السابعة مساء بتوقيت فرنسا، ويستمر لمدة ساعة ونصف كاملة، وتسبقه ساعة ونصف من التصوير لنجوم المهرجان على الريد كاربت، ومن المقرر تكريم المخرج والكاتب الأمريكي جورج لوكاس، ومنحه جائزة السعفة الذهبية الفخرية تقديرًا لإسهاماته في صناعة السينما.

تابعي المزيد: قبل تكريمه بالسعفة الذهبية الفخرية في مهرجان كان السينمائي.. تعرفوا إلى المخرج جورج لوكاس

وبعد التكريم الفخري ستتم دعوة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية برئاسة المخرجة الأمريكية جريتا جيرويج، للصعود إلى المسرح الرئيسي برفقة أعضاء لجنة التحكيم، ومن بينهم المخرجة اللبنانية نادين لبكي، الممثلة الأمريكية ليلي جلادستون، كاتبة السيناريو التركية إبرو جيلان، الممثلة الفرنسية إيفا جرين، المخرج والكاتب الفرنسي ج.أ. بايونا، الممثل الإيطالي بيير فرانسيسكو، الممثل والمنتج الفرنسي عمر سي، المخرج الياباني هيروكازو كوريدا، لتبدا المراسم الرسمية لإعلان نتائج جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، وجوائز الأفضل في مجال التمثيل والسيناريو والإخراج.

من يفوز بـ "السعفة الذهبية"؟

وحسب تقدير النقاد وجمهور مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 77، تبدو السعفة الذهبية أقرب إلى الفيلمين «Emilia Pérez» للمخرج جاك أوديار، الذي إذا حصل على الجائزة سيكون المخرج العاشر الذي يحصل على الجائزة مرتين، و«The Seed of the Sacred Fig» للمخرج محمد رسولوف، مع منافسة من فيلم«All We Imagine as Light» إخراج بايال كاباديا وهناك احتمالات بمنحها لفيلم «Megalopolis» للمخرج فرانسيس فورد كوبولا، الذي سيصبح حال فوزه أول فائز بالسعفة الذهبية 3 مرات في تاريخ مهرجان كان، ولكن التقديرات تقول أن كوبولا أقرب للفوز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وحسب التقديرات نفسها سيتنافس على جائزة أفضل مخرج، جاك أوديار عن فيلم «Emilia Pérez»، وشون بيكر عن فيلم «Anora»، أندريا أرنولد عن فيلم «Bird».

وفي جائزة أفضل ممثل تتزايد فرص فوز بن ويشو عن فيلم «Limonov: The Ballad»، وجيسي بليمونز عن فيلم «Kinds of Kindness»، باري كيوجان عن فيلم «Bird».

ديمي مور تنافس على جائزة أفضل ممثلة

وتبدو الأمور مرتبكة في ترشيحات جائزة أفضل ممثلة، فهناك من يرشح ديمي مور بقوة عن فيلم «The Substance»، بينما رأى بعض النقاد أن كارلا صوفيا جاسكون الأجدر بالجائزة عن فيلم «Emilia Pérez»، وترشيحات الجمهور تذهب إلى ميكي ماديسون عن فيلم «Anora».

وفي ترشيحات جائزة أفضل سيناريو، تتساوى حظوظ بايال كاباديا عن فيلم «All We Imagine as Light»، وأندريا أرنولد عن فيلم «Bird»، و يورجوس لانثيموس عن فيلم «Kinds of Kindness».

واللافت أن الترشيحات تبدو متضاربة جداً بسبب التباين الكبير بين توجهات أعضاء لجنة التحكيم، ولم يعرف بعد هل ستفرض رئيسة اللجنة الأمريكية جريتا جيرويج وجهة نظرها المهتمة بدعم التوجهات النسوية الجديدة في صناعة السينما، وهو ما يتوافق مع توجه المهرجان نفسه في الدورة الـ 77 ويحظى بدعم عضوات لجنة التحكيم، أم ستترك مساحة لبقية أعضاء اللجنة لتوزيع الجوائز بشكل يرضى كل أطراف صناعة السينما العالمية، ودون إثارة النعرات العنصرية.

عرض ١٨٦ في مسابقات وبرامج مهرجان كان الـ 77

يذكر أن مهرجان كان السينمائي الدولي عرض في مسابقتيه الأساسية و١٠ من برامجه الموازية حوالي ١٨٦ فيلماً منهم ٢٢ فيلماً في المسابقة الرسمية، و١٨ في مسابقة نظرة ما، و١٠ أفلام في قسم خارج المسابقة، بخلاف ٤ أفلام في قسم عروض منتصف الليل، و ٨ أفلام في قسم العروض الأولى، و١٤ فيلماً في قسم العروض الخاصة.

وتنافس ١١ فيلماً في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، بخلاف ١٨ في مسابقة لاسينيف الخاصة بالطلاب، كما عرض ٣٢ فيلماً في قسم كلاسيكيات كان، و١٣ فيلماً في قسم سينما الشاطئ.

أما في البرامج الموازية عرض ٢٣ فيلماً في أسبوعي المخرجين، و ١٣ فيلماً في أسبوع النقاد.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».