قبل تكريمه بالسعفة الذهبية الفخرية في مهرجان كان السينمائي.. تعرفوا إلى المخرج جورج لوكاس

جورج لوكاس في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي في مدينة كان جنوب فرنسا (George Lucas at the 77th edition of the Cannes Film Festival in Cannes, southern France). مصدر الصورة: Valery HACHE / AFP
جورج لوكاس في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي في مدينة كان جنوب فرنسا (George Lucas at the 77th edition of the Cannes Film Festival in Cannes, southern France). مصدر الصورة: Valery HACHE / AFP

ساعات قليلة تفصلنا عن ختام مهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته الـ 77. منذ أن انطلق المهرجان في 14 مايو وحتى اليوم، شاهدنا حضور كثيف من أبرز النجوم والمشاهير، كما تم عرض مجموعة كبيرة من الأفلام التي نالت استحسان الحضور من ضيوف المهرجان والنقاد والسينمائيين، ولا ننسى تكريم الفنانة ميريل ستريب بجائزة السعفة الذهبية الفخرية يوم الافتتاح. وقبل ساعات من إسدال الستار عن المهرجان الأبرز في مجال السينما، نتذكر المخرج العالمي جورج لوكاس ومسيرته الفنية والمهنية التي سيتلقى عنها جائزة السعفة الذهبية الفخرية في حفل ختام اليوم.
وقد شارك جورج لوكاس لأول مرة في مهرجان كان عام 1971، أي في بداياته، مع فيلم الخيال العلمي THX 1138.

من هو جورج لوكاس؟

جورج لوكاس ولد في 14 مايو عام 1944 في موديستو، كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية، هو مخرج ومنتج وكاتب سيناريو وصاحب بعض من أشهر الأفلام في تاريخ هوليوود والعالم.
والده كان يملك مكتبة في بلدته الصغيرة، فيما والدته لم تكن تعمل، وأمضت معظم أيام حياتها في المستشفى؛ نظراً لوضعها الصحي السيئ.
كان لدى لوكاس شغف منذ الطفولة بقراءة قصص المغامرات؛ مثل "روبنسون كروزو" لدانيال ديفو و"جزيرة الكنز" لروبرت لويس ستيفنسون، كما كان يهوى تجميع الكتب المصورة، وكان طالباً عاشقاً للتاريخ.


وبدأ حبه لصناعة الأفلام أثناء دراسته في المدرسة الثانوية، إضافة لحبه أيضاً لسباقات السيارات الذي انتهى مع حادثة خطرة تعرض لها في سن الـ18؛ جعلته يبتعد عنها.

بداياته

اهتمام لوكاس بصناعة الأفلام خاصة مع تشجيع المصور السينمائي هاسكل ويكسلر له، وفي عام 1966 حصل على درجة البكالوريوس من قسم السينما في جامعة كاليفورنيا الجنوبية في لوس أنجلوس.
وخلال فترة دراسته هناك، قام زميله في الصف جون ميليوس، الذي أصبح مخرجاً لاحقاً، بتقديم أعمال المخرج الياباني أكيرا كوروساوا له، وهو الذي كان له تأثير مهم على أعمال لوكاس.
وقام لوكاس بإنتاج العديد من الأفلام الطلابية المهمة، بما في ذلك Electronic Labyrinth THX 1138 4EB، الذي حصل على الجائزة الأولى في مهرجان الأفلام الطلابية الوطني في عام 1965 والذي وقع على أثره مع شركة Warner Brothers عقداً لإخراج نسخة طويلة منه، وفي عام 1967 تدرب لمدة ستة أشهر في شركة Warner Brothers الشهيرة، حيث قام بمساعدة المخرج فرانسيس فورد كوبولا على فيلم Finian’s Rainbow (1968).
كما شارك بتصوير وثائقي حول فيلم The Rain People لكوبولا عام 1969، وصور عام 1970 جزءاً من الوثائقي Gimme Shelter، حول حفلة الروك الشهيرة لفرقة رولينغ ستونز في مهرجان ألتامونت عام 1969.

قد ترغبين في معرفة المخرجة الفرنسية جوستين ترييه الفائزة بالسعفة الذهبيّة في مهرجان "كان" تكشف خفايا عن فيلمها المُتوّج

انطلاقة منفردة


في عام 1971، أسس لوكاس شركة الإنتاج السينمائي Lucasfilm Ltd الخاصة به، التي تفرعت لاحقاً إلى عدة أقسام بما في ذلك Industrial Light & Magic عام 1975.
وقدم لوكاس عام 1973 فيلمه الثاني "American Graffiti" الذي يتناول حياة الشباب في أوائل الستينيات، ويتناول ذكرياته كهاوي سباقات السيارات في موديستو، وحظي الفيلم الذي صور بأقل من شهر وبتكلفة لا تتجاوز مليون دولار، وشارك فيه هاريسون فورد بنجاح غير مسبوق، وحقق إيرادات عالية جداً.
وبعد ذلك قدم المخرج أعمالاً سينمائية كثيرة ناجحة كان أهمها Star Wars وسلسلة Indiana Jones إضافة إلى العديد من الأعمال التلفزيونية الشهيرة التي شارك بتنفيذها.
وحصل على العديد من الترشيحات، والجوائز في مشواره المهني منها جائزة الأوسكار الشرفية Irving G. Thalberg Memorial Award عام 1992، تقديراً لإسهاماته البارزة في صناعة السينما، إضافة إلى جائزة بافتا وجائزتي إيمي وغيرها.
قد ترغبين في معرفة جائزة السعفة الذهبية الفخرية لجورج لوكاس في مهرجان كان السينمائي

Star Wars

مكّن نجاح فيلم "American Graffiti" لوكاس من تمويل مشروعه الحلم الذي يدور بإطار الخيال العلمي، والذي كان في تلك الفترة لا يحقق إيرادات جيدة في شباك التذاكر، إلا مع بعض الاستثناءات النادرة.
وأطلق في عام 1977 فيلم Star Wars، الذي كتبه بنفسه وصوره بطريقة مميزة عن أفلام تلك الحقبة الكلاسيكية، واستعان بقصته في سلسلة الأفلام بأفكار المؤرخ الأسطوري جوزيف كامبل، ومن قصة فيلم "Kakushi-toride no san-akunin" لكوروساوا (1958؛ The Hidden Fortress)، وحصدت سلسلة الأفلام إيرادات خيالية حتى أصبحت أعلى الأفلام دخلاً في التاريخ.
وتدور أحداث أفلام Star Wars في مجرة فضائية بعيدة جداً حول الصراع الدائر بين قوى الشر ممثلة في الإمبراطورية الراغبة في فرض سيطرتها على المجرة، وبين مجموعات المقاومة المناهضة لها والهادفة إلى إحباط مُخططها، وتنقسم سلسلة الأفلام الرئيسية إلى ثلاث ثلاثيات.

أغنى مشاهير العالم

وقد أصبح جورج لوكاس أغنى المشاهير في العالم عام 2024، حيث تصدر المخرج البالغ من العمر 80 عاماً، والذي جمع ثروة قدرها 5.5 مليار دولار، قائمة فوربس السنوية للمليارديرات المشاهير.

تكريم جورج لوكاس في مهرجان كان


شاركت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي تكريم جورج لوكاس بالسعفة الذهبية الفخرية من خلال موقع التواصل الاجتماعي الخاص بها إنستغرام وموقعها على الإنترنت؛ في بيان جاء فيه: "من المستحيل عدم سماع النوتات الموسيقية التي لا تُنسى (لجون ويليامز) بمجرد ذكر اسم هذه الأسطورة الهائلة لسينما هوليوود، مخرج وكاتب سيناريو ومنتج على رأس ملاحم Star Wars وIndiana Jones، وقد نجح في الجمع بين الترفيه والابتكار الرائعين، والأساطير والحداثة، وشغف السينما والتكنولوجيا، سيتم الاحتفال بجورج لوكاس، الذي كان حاضراً بالفعل في Croisette لعرض فيلمه الأول THX 1138، في عام 1971، يوم السبت 25 مايو، في الحفل الختامي للمهرجان، والذي سيتم بثه مباشرة على قناة التلفزيون الفرنسي France 2".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».