المخرجة الفرنسية جوستين ترييه الفائزة بالسعفة الذهبيّة في مهرجان "كان" تكشف خفايا عن فيلمها المُتوّج

المخرجة Justine Triet في مهرجان كان السينمائي (مصدر الصورة  LOIC VENANCE  AFP)
المخرجة Justine Triet في مهرجان كان السينمائي (مصدر الصورة LOIC VENANCE AFP)

وأخيراً باحت الدورة السادسة والسبعين لمهرجان "كان" السينمائي بنتائج المسابقة الرسمية للفيلم الفائز بالسّعفة الذّهبيّة. وكانت من نصيب المخرجة الفرنسية جوستين ترييهJustine Triet عن فيلم: "تشريح سقطة" "Anatomie d'une Chute", وقد نجحت في الحصول على الجائزة الأهم في "كان" بعد منافسة شديدة مع 21 فيلماً تنافست بقوة على جوائز المهرجان، وهي الأفلام التي صنع بعضها مخرجون بارزون من أمثال ويس أندرسن وكين لوتش.

ثالث امرأة

والمخرجة جوستين ترييه هي ثالث امرأة مخرجة التي تحصل على السعفة الذهبية في تاريخ مهرجان "كان " السينمائي، وهي الفرنسية الثانية بعد "جوليا دوكورنو" التي تفوز بهذه الجائزة المرموقة.

تصريحات ومعلومات

وبعد ساعات قليلة من فوزها بالسّعفة الذّهبيّة خصّت جوستين ترييهJustine Triet اذاعة "فرانسْ أنترْ " بأول حديث صحفي لها. وعن سؤال: "أي مذاق هذه الجائزة لديك؟ ألقته عليها الصحفية كورين بيليسييه" أجابت المخرجة: "بأنه مذاق المجهول" مضيفة: "لم أكن أتوقع أبداً هذه الجائزة ". ولم تُخفِ المُخرجة أنها متأثرة وسعيدة بالجائزة مؤكدة أنها "غير مصدقة "ـ حسب تعبيرها، وكشفت أنها لم تجد صعوبة في إيجاد التمويل للفيلم وأنها تمتعت بدعم مالي من الدولة واستدركت معلقة على الضجة التي أحدثتها كلمتها عند تسلمها الجائزة والجدل الذي انجرّ عن ذلك أنها قصدت قلة الدعم للشباب من المخرجين والمخرجات في فرنسا الذين قد لا تتوفر لهم الأموال لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم في مجال السينما.

من هي جوستين ترييه؟

وجوستين ترييه Justine Triet (44 عاما) هي ممثلة وكاتبة سيناريو ومخرجة. وبالنسبة للفيلم "تشريح سقطة" الفائز بالسعفة الذهبية فلقد ذكرت أن زوجها" أرتور هراري "، وهو مخرج أيضا شاركها كتابة السيناريو. والمخرجةـ وهي اليوم أم لطفلين ـ تابعت دراستها العليا في اختصاص الفنون الجميلة وكانت تريد أن تصبح رسّامة ، ولكن مسيرتها المهنية أخذت منحى آخر نحو الصورة والسينما ، و بدأت بإنجاز سلسلة من الأفلام الوثائقية ،ثمّ مرت إلى كتابة وإخراج الأفلام الطويلة .وتدور مواضيع أفلامها دائماً حول العلاقة بين الزوجين والعيش المشترك بينهما ، وهي تركّز بالأساس على المرأة ، وسبق لها في مناسبتين اثنتين المشاركة بأفلامها في مهرجان "كان" عامي 2013 و2016 ومنها فيلم شاركت به في اسبوع النقاد عنوانه:"La Bataille De Solférino"

قصّة امرأة

والفيلم المتوج: "تشريح سقوط" موضوعه قصة امرأة متهمة بقتل زوجها، وأسندت المخرجة دور البطولة في الفيلم لممثلة ألمانية هي "ساندرا هولر". وتقول المخرجة جوستين ترييهJustine Triet في أول لقاء بعد إعلان نتائج المسابقة الرسمية لإذاعة "فرانس انتر": إن المرأة في هذا الفيلم هي امرأة حرة ومناصرة لقضايا المرأة وأنها تجسم قيما حداثية ، ومن عادتي عندما أكتب سيناريو فإنّي انغمس في الشخصية التي أرسم ملامحها وأدركت أن شخصيّة المرأة في فيلم :"تشريح سقوط" هي قريبة منى وأني وضعت فيها شيئا من شخصيتي دون أن أخطط لذلك". وذكرت أنها كتبت سيناريو الفيلم في فترة انعكافها زمن جائحة الكوفيد مؤكدة: "هذا الفيلم هو أكثر أفلامي حميميّة" و ذكرت المخرجة أنه سيتم توزيع الفيلم المُتوّج في قاعات السينما بفرنسا وفي العالم هذا الصيف بداية من يوم 23 أغسطس المقبل.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي"
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي"
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي فن"​