عام على وفاة الملكة إليزابيث.. كيف تغيرت العائلة المالكة البريطانية؟

الملكة إليزابيث (Queen Elizabeth II) -مصدر الصورة: Frank Augstein / POOL / AFP
الملكة إليزابيث (Queen Elizabeth II) -مصدر الصورة: Frank Augstein / POOL / AFP

في الثامن من سبتمبر عام 2022، أصدر قصر باكنغهام بياناً أعلن فيه خبر وفاة الملكة إليزابيث عن عمرٍ يناهز 96 عاماً. وجاء في حساب العائلة المالكة وكلارنس هاوس على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، أن الملكة تُوفيت بسلام في بالمورال من ذلك اليوم.

وبوفاة الملكة، أُسدل الستار عن أطول فترة حكم ملكي دام مدة 70 عاماً، ليشهد التاريخ البريطاني بداية فصلٍ جديد بحكمٍ جديد لملكٍ جديد انتظر 7 عقود ليتولى الحكم البريطاني.

وبعد عام من وفاة الملكة إليزابيث، الكثير من التغيرات والتعديلات -الكبيرة والصغيرة على حدٍّ سواء- جرت في العائلة المالكة وفي الأمة. وفي ذكرى الملكة الراحلة، سنتعرف إلى هذه التغيرات التي أخذت مكانها واستقرت خلال عام.

الملك تشارلز الثالث

لمدة 70 عاماً، كانت الملكة تخيط في نسيج المملكة المتحدة. كان وجهها على العملات المعدنية والأوراق النقدية والطوابع، في حين كان لقب «صاحبة الجلالة» منقوشاً على كل شيء بدءاً من السجون وحتى صناديق البريد. والآن، أصبحت صورة الملك تشارلز هي الحاضرة وتحولت اللغة الرسمية للحكومة من الملكة إلى الملك.

كما تم تغيير كلمات النشيد الوطني البريطاني، الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، من «فليحفظ الله الملكة» إلى «فليحفظ الله الملك».

استضاف تشارلز عدداً من الزوار الرسميين البارزين، بما في ذلك رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، الرئيس سيريل رامافوسا، الرئيس الأمريكي جو بايدن. كما أشرف على تعيين رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك، الذي تولى دوراً جديداً خاصاً به عندما حل محل ليز تروس في أكتوبر.
قد ترغبين في معرفة أين يفضل أعضاء العائلة المالكة البريطانية قضاء عطلتهم؟

تتويج الملك تشارلز رسمياً ملكاً للمملكة المتحدة والكومنولث

في مايو من هذا العام، تُوِّج تشارلز في حفل تتويج متلفز على نطاق واسع، وُصف بأنه شامل ومختصر. ولكن في خضم أزمة تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة، جاء يوم تتويج الملك تشارلز بثمن باهظ يتراوح بين 50 مليون جنيه إسترليني إلى 100 مليون جنيه إسترليني «63 إلى 125 مليون دولار»، ولا سيما بالمقارنة مع تتويج والدته في عام 1953، الذي تكلف ما يعادل اليوم 20.5 مليون جنيه إسترليني سترليني. ومع انتقال السلطة، خضعت مؤسسات المملكة المتحدة لعملية إعادة صياغة العلامة التجارية، حيث تم استبدال وجه الملكة وألقابها عبر مؤسساتها ومنتجاتها وعملتها إلى الملك تشارلز. كما جددت وفاة الملكة المناقشات حول مستقبل النظام الملكي في الداخل وفي دول الكومنولث.

الخط الملكي للخلافة والألقاب

كان لصعود الملك تشارلز تأثير كبير في خط الخلافة في العائلة المالكة. انتقل لقب ولي العهد وأمير ويلز الذي احتفظ به تشارلز منذ فترة طويلة إلى ابنه الأمير ويليام؛ ما جعل كيت أميرة ويلز. يضم خط الخلافة حالياً 23 فرداً من العائلة المالكة، وينتهي بالسيد لوكاس تيندال، البالغ من العمر عامين، وهو أحد أحفاد الملكة. ويتبع ويليام ابنه الأكبر الأمير جورج، وابنته الوحيدة الأميرة شارلوت، وابنه الأصغر الأمير لويس، والأمير هاري الخامس في الترتيب.

وفي الوقت نفسه، استفادت كاميلا «بشكلٍ كبير» من لقب الملكة، الذي ساعد في إضفاء الشرعية على عهدها، كما يقول الخبير الملكي ريتشارد فيتزويليامز.

كان صعود تشارلز مربحاً أيضاً، حيث تقدر Forbes أنه ورث 500 مليون دولار بعد وفاة الملكة، عبر ممتلكاتها الخاصة واستثماراتها الشخصية. وقد ورث أيضاً مجموعة كبيرة من الأراضي والممتلكات المملوكة تقنياً لحكومة المملكة المتحدة، والتي تقدرها مجلة Forbes بمبلغ 24 مليار دولار. ويليام أيضاً ملياردير، على الأقل على الورق. ورث الوريث الواضح دوقية كورنوال، التي تبلغ مساحتها نحو 130 ألف فدان في جنوب غرب إنجلترا بقيمة نحو 1.2 مليار دولار.
يمكنك التعرف إلى علاقات صداقة قوية جمعت أفراد العائلات المالكة

منح ألقاب وسحب ألقاب أخرى

أعلن قصر باكنغهام في 10 من مارس من هذا العام 2023 وفي بيانٍ خاص أن الملك تشارلز منح أخاه الأصغر الأمير إدوارد لقب دوق إدنبره، وهو لقب كان آخر من حمله هو والدهما الراحل الأمير فيليب.

وبهذا اللقب، أصبح إدوارد أحدث فرد من العائلة المالكة يُمنح لقباً جديداً منذ أن أصبح تشارلز ملكاً على إثر وفاة الملكة إليزابيث. وهذا اللقب سيبقى معه حتى وفاته ومن ثم تعود ملكيته إلى الملك ليمنحه لغيره. كما أنه بهذا القرار أصبحت صوفيا زوجة الأمير إدوارد دوقة إدنبره بعد أن كانت كونتيسة ويسكس، فيما سيحصل ابنهما جيمس الفيكونت سيفيرن، على لقب والده إيرل ويسكس الذي كان يستخدمه سابقاً.

في محادثة خاصة جرت بين الأمير هاري ووالده الملك البريطاني، أطلع الأخير نجله منحه لقبي أمير وأميرة لطفليه ليليبيت وآرتشي. وقد استخدم الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل اللقب رسمياً يوم 8 من مارس 2022، عند إعلانهما أن ابنتهما عُمدت في مراسم خاصة في كاليفورنيا، ووصفاها علناً بالأميرة.

أما بالنسبة للأمير هاري وميغان ماركل، فيبدو أن العلاقة المتوترة بينهما والعائلة الملكية البريطانية الممثلة بوالده الملك تشارلز الثالث وشقيقه ولي العهد الأمير ويليام قد دخلت مرحلة علنية وقاسية، إذ تم حذف لقب «صاحب السمو الملكي» الخاص بالأمير من موقعها الرسمي على الإنترنت خلال تحديثها بعض الألقاب الحالية لأفرادها.

تصاعد خلافات الأمير هاري وميغان ماركل مع العائلة

بينما حاولت العائلة المالكة إبراز صورة الاستقرار خلال العام الماضي، جعل الأمير هاري المهمة صعبة بالنسبة لهم. حصل الابن الأصغر لتشارلز على عدد من عمليات التعاون رفيعة المستوى التي كشفت عن خلافات في العائلة المالكة.

في ديسمبر، أصدر هاري وزوجته ميغان ماركل سلسلة وثائقية من ستة أجزاء على Netflix تحكي قصة توددهما ورحيلهما عن الحياة الملكية في المملكة المتحدة والعنصرية التي واجهتها ماركل هناك. وجاءت القنبلة الأكبر في مذكرات هاري التي تحمل عنوان Spare، والتي أصبحت من أكثر الكتب مبيعاً من الفور عندما تم نشرها في يناير. ويغطي تعرضه للعنف الجسدي من قبل شقيقه.

مستقبل الكومنولث

في حين أن المملكة المتحدة انتقلت بسهولة إلى ملكٍ جديد، فإن بعض مستعمراتها السابقة استغلت التغيير كفرصة لإعادة النظر في دور النظام الملكي في حكوماتها. يقول فيتزويليامز: «يُعتقد أن العديد من دول الكومنولث الأربع عشرة قد تصبح جمهوريات، ولكن لا يوجد جدول زمني لذلك. ومع ذلك، بدلاً من الانكماش، توسعت الكومنولث عندما انضمت الجابون وتوغو، وهما مستعمرتان بريطانيتان سابقتان، في يونيه 2022».

لكن في نوفمبر 2021، في عهد الملكة إليزابيث، تحولت بربادوس إلى جمهورية برلمانية، مع رئيسة منتخبة للدولة. كما تسببت وفاة الملكة في قيام المزيد من الدول بإعادة النظر في علاقاتها المستقبلية مع النظام الملكي، حيث أعادت أستراليا وأنتيغوا وبربودا وسانت فنسنت وجزر غرينادين التفكير في العلاقة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»