داليدا في ذكرى ميلادها: رحلة من النجاح والشهرة الى الألم والأبدية

داليدا (Dalida in Paris, France). مصدر الصورة: AFP
داليدا (Dalida in Paris, France). مصدر الصورة: AFP

يحل اليوم ذكرى ميلاد أسطورة الغناء العاليمة الفنانة يولاندا كريستينا جيجليوتي، المعروفة والشهيرة عالمياً باسم داليدا، التي كان دائماً يلاحقها الحظ السيء.. داليدا هي المغنية الفرنسية التي وُلدت على الأراضي المصرية تحديداً في القاهرة يوم 17 يناير 1933، لأبوين إيطاليين، والتي أثرت العالم بملايين التسجيلات على مدار مسيرتها المهنية التي امتدت لثلاثة عقود، واكتسبت معجبين في جميع أنحاء العالم بأغانيها العاطفية وألحانها الخفيفة. وفي ذكرى ميلادها الـ91، نستعرض بعض الحقائق عنها وعن حياتها التي لا يعرفها الكثيرون.

عانت من مشاكل في البصر عندما كانت طفلة

أصيبت داليدا بعدوى في عينها عندما كان عمرها 10 أشهر واضطرت إلى ارتداء الضمادات لمدة 40 يوماً. بين سن الثالثة والخامسة، أجرت عمليات جراحية في العين.

كان والداها يعارضان عملها كعارضة أزياء

المطربة داليدا (Dalida in paris, France). مصدر الصورة: MICHEL GANGNE / AFP

انضمت إلى نادي الدراما في المدرسة ودخلت سراً في مسابقات ملكات الجمال. عندما اكتشف والداها الحقيقة -ورأوها وهي ترتدي ملابس السباحة- استشاطا غضباً وطالبوا يولاندا ببدء الدراسة لتصبح سكرتيرة. بعد فترة وجيزة، شجعتها صديقتها المفضلة ميراندا على دخول مسابقة ملكة جمال أوندين، وهي مسابقة ملكة جمال صغيرة في القاهرة شاركت فيها على وعد بأن يكون كل ذلك من أجل المتعة وأن والدتها لن تكتشف ذلك. وعندما فازت لولاندا بالمركز الثاني بشكل غير متوقع وتبعتها صديقتها، تم تصويرهما ونشرهما في صحيفتي Le Journal d’Égypte وLe Progrès Égyptien المصريتين.

عندما علمت والدتها بالأمر في اليوم التالي، قامت بقص شعرها بالقوة. رضخت والدتها في النهاية، وتركت يولاندا وظيفتها لتبدأ في عرض الأزياء لدى دونا، وهي دار أزياء مقرها القاهرة. ثم قام ثلاثة مخرجين سينمائيين مصريين باختيار لولاندا في أعمالهم:

داليدا ملكة جمال مصر

في سن الحادية والعشرين، شاركت في مسابقة ملكة جمال مصر عام 1954 وفازت بها. ثم تم اختيارها لتمثيل مصر في مسابقة ملكة جمال العالم عام 1955. ولم تنافس في الحدث، لكن ذلك لم يكن مهما لأنها عرفت أن نجمها آخذ في الارتفاع. انتقلت داليدا بسرعة من القاهرة إلى باريس بحثاً عن فرص عمل للاستفادة من شهرتها الجديدة.

تغير مسارها المهني للغناء

داليدا صاحبة الوجه الجميل، دخلت عالم الفن من باب جمالها، بعد أن أصبحت ملكة جمال مصر عام 1954. وفي نفس العام، انتقلت إلى باريس لمتابعة مهنة التمثيل. وهناك غيرت مسارها المهني. فبينما سافرت إلى هناك للتمثيل، إلا أنها اتجهت للغناء، حيث اكتشفها لوسيان موريس، مدير برامج محطة الإذاعة الفرنسية أوروبا 1، الذي تزوجته في عام 1961. ساعدتها المحطة بشكلٍ جزئي في صعودها إلى الشهرة، عندما قامت ببث أغنيتها "بامبينو" عام 1956 عدة مرات يومياً.

صعودها للمجد والشهرة

بدأت داليدا بسرعة في تسجيل الأغاني المنفردة. ارتفعت أغنيتها "بامبينو" إلى قمة المخططات فور صدورها تقريباً وبقيت هناك لمدة 46 أسبوعًا! باعت الأغنية أكثر من 300 ألف نسخة وحصلت على أول سجل ذهبي لها. وكانت هذه مجرد البداية.

ثم واصلت مسيرتها المهنية، حيث قدمت عروضاً بيعت تذاكرها بالكامل في قاعة الحفلات الموسيقية الباريسية الشهيرة أولمبيا، كما قامت بجولة في أوروبا وآسيا. صعدت إلى الشهرة العالمية، حيث ظهرت صورتها على شاشات التلفزيون والمجلات حول العالم. حتى أن الجنرال شارل ديغول قدم لها وسام رئاسة الجمهورية في عام 1968. وفي العام نفسه، حصلت على وسام مدينة باريس، مما عزز علاقاتها بمنزلها الجديد في العاصمة الفرنسية.

سجلت أغانيها بالعديد من اللغات

اتقنت داليدا اللغة الفرنسية لسفرها وغنائها هناك، لكن لم تكن الفرنسية وحدها هي اللغة التي تجيدها داليدا. فقد تعرف أيضاً اللغة الإيطالية، العربية، الإسبانية، الألمانية، الإنجليزية. وتُرجمت أغانيها بإحدى عشرة لغة: الألمانية، العربية المصرية، الإنجليزية، العربية اللبنانية، الإسبانية، الفرنسية، اليونانية، اليابانية والهولندية.

داليدا والإكتئاب الذي أنهى حياتها

حاولت داليدا الانتحار في فبراير 1967 وانتهى بها الأمر في غيبوبة لمدة خمسة أيام. توقفت مسيرتها المهنية لفترة أثناء معاناتها من الاكتئاب. وعادت إلى أعين الجمهور في صيف عام 1967.

حملت بعد علاقة غرامية قصيرة في ديسمبر من ذلك العام وأجرت عملية الإجهاض. وقد أدى ذلك إلى إصابتها بالعقم، مما أثر على صحتها العقلية وجعل حياتها محفوفة بالخطر

على الرغم من ذلك، مضت قدماً في حياتها المهنية، وشكلت شركة التسجيلات International Show مع شقيقها أورلاندو، وسجلت المزيد من الموسيقى وأدت في الحفلات الموسيقية والمسابقات الموسيقية، لكنها استمرت في المعاناة من نوبات الاكتئاب، حتى انتحرت في 3 مايو 1987، ودُفنت في مقبرة مونمارتر، باريس، فرنسا، في منزلها السابق.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»