حقائق عن الفنانة العالمية شاكيرا في يوم ميلادها الـ47

شاكيرا Shakira في حفل الغرامي (مصدر الصورة: JORGE GUERRERO / AFP)
شاكيرا Shakira في حفل الغرامي (مصدر الصورة: JORGE GUERRERO / AFP)
شاكيرا التي أسرت الجماهير حول العالم بصوتها الساحر، وأدائها المثير، وحركاتها الراقصة المُعبِّرة تحتفل اليوم الجمعة 2 من فبراير 2024 بذكرى ميلادها الـ47.
وتمتد مسيرة النجمة -الكولومبية من أصل لبناني- المهنية لأكثر من عقدين من الزمن، حققت خلالها نجاحاً لا مثيل له؛ لتصبح واحدة من أكثر الفنانات تأثيراً في صناعة الموسيقى. من أغانيها الرائجة إلى جهودها الإنسانية، أثبتت شاكيرا أنها أكثر من مجرد مغنية موهوبة، بل نجمة شاملة.

من هي شاكيرا؟

شاكيرا هي مغنية وكاتبة أغاني كولومبية، وُلدت في 2 من فبراير 1977 في بارانكيا، كولومبيا، باسم شاكيرا إيزابيل مباراك ريبول، تنحدر من أصول لبنانية، التي أثرت كثيراً في موسيقاها ورقصها وأسلوبها وساهمت في تحويلها إلى واحدة من أشهر وأنجح نجمات البوب واللاتين في العالم.
بدأت شاكيرا مسيرتها المهنية في سن مبكرة، حيث أصدرت ألبومها الأول "Magia" عندما كانت في سن الـ13عاماً، وكان لديها نجاح أول في عام 1995 مع ألبوم "Pies Descalzos"، الذي حقق شهرة كبيرة في أمريكا اللاتينية وأوروبا.

نجاحات شاكيرا الفنية


حققت شاكيرا الشهرة العالمية بفضل ألبومها الثالث "Donde Están los Ladrones؟" الذي صدر في عام 1998 واحتوى على أغانٍ ناجحة مثل "Ciega, Sordomuda" و"Ojos Así". وفي عام 2001، أصدرت ألبومها الأول باللغة الإنجليزية بعنوان "Laundry Service" الذي بيع فيه أكثر من 13 مليون نسخة عالمياً، والذي كان نقطة تحول في مسيرتها، وضم أغاني مشهورة مثل "Whenever, Wherever" و"Underneath Your Clothes".
وقدمت شاكيرا مجموعة متنوعة من الألبومات والأغاني التي تمتاز بالتنوع في الأسلوب الموسيقي، حيث استمرت في دمج اللاتيني والبوب والروك في أعمالها وألبوم "Fijación Oral, Vol. 1" و"Oral Fixation, Vol. 2" اللذان صدرا في عام 2005، حققا نجاحاً كبيراً وساهما في حصولها على العديد من الجوائز.
وتم تعزيز نجاحها بشكل أكبر من خلال ألبوماتها الإسبانية Fijación Oral, Vol. 1 (2005)، Sale el Sol (2010)، وEl Dorado (2017)، التي احتلت قمة قائمة بيلبورد توب لاتين آلبومز وحصلت على شهادة الماس (لاتينية) من جمعية صناعة التسجيل الأمريكية. وفي الوقت نفسه، حصلت ألبوماتها الإنجليزية: Oral Fixation, Vol. 2 (2005)، She Wolf (2009)، وShakira (2014)؛ على شهادات ذهبية، بلاتينية، أو متعددة البلاتين في مختلف دول العالم.
وإضافة إلى ما سلف، شاركت بوصفها مدربة في موسمين من برنامج المسابقات الغنائية الأمريكي The Voice (2013-2014).
يمكنكم قراءة مع أعز صديقاتها: تقارير إعلامية جديدة تكشف خيانة بيكيه لشاكيرا

جوائز وأرقام قياسية في مسيرة شاكيرا

بتاريخ يضم 145 أغنية، باعت شاكيرا أكثر من 80 مليون سجل؛ ما جعلها واحدة من أفضل فناني الموسيقى مبيعاً على الإطلاق. أفادت مجلة Forbes Colombia أنها منذ عام 2018 أصبحت أعلى فنانة لاتينية مبيعاً على مر العصور. يُعتبر لها دورٌ رئيسي في فتح أبواب السوق العالمي لفنانين لاتينيين آخرين.
حازت العديد من الجوائز، بما في ذلك: ثلاث جوائز Grammy، اثنتا عشرة جائزة Latin Grammy، وأربع جوائز MTV Video Music Awards، وسبع جوائز Billboard Music Awards، وتسعة وثلاثين جائزة Billboard Latin Music Awards، وإحرازها لـ21 رقماً قياسياً في كتاب غينيس للأرقام القياسية، بالإضافة إلى نجمة على ممشى المشاهير في هوليوود. واختيرت بوصفها أفضل فنانة لاتينية للعقد من قبل Billboard مرتين (في العقدين من 2000 و2010). تلقت جائزة Latin Recording Academy Person of the Year وجائزة Harvard Foundation Artist of the Year في عام 2011 نظير إسهاماتها في الأعمال الخيرية من خلال Barefoot Foundation وفي مجال الموسيقى. عُيِّنت عضواً في لجنة المستشارين الرئاسية للتميز التعليمي للهنود اللاتينيين في الولايات المتحدة عام 2011، وبوصفها فارساً في وسام الفنون والآداب من قبل الحكومة الفرنسية عام 2012.

معلومات غريبة عن شاكيرا

وعلى الرغم من إبداعها في الفن؛ فإن شخصية شاكيرا متميزة بأمور عدة أخرى، فهي لديها إلمام بلغة الإشارة، وتتقنها بطلاقة، وفي الكثير من حفلاتها الحية، تقدم شاكيرا عروضاً بلغة الإشارة لتشمل جمهور الصم.
وهي إلى جانب الإسبانية والإنجليزية، تستطيع شاكيرا فهم والتحدث بمهارة في أربع لغات أخرى، وهي العربية والبرتغالية والإيطالية والكتالانية.
وعلى الناحية الرياضية كانت شاكيرا لاعبة كرة السلة في فترة مراهقة، ولكنها تركز الآن على رياضات أخرى مثل الجمباز والتنس، وتعطي الكثير من الوقت لركوب الأمواج، كما أنها تمتلك شغفاً بتسلق الجدران ومحترفة في ذلك.
تابعوا المزيد شاكيرا تسلط الضوء على حياتها بعد بيكيه في فيلم وثائقي

حياتها الشخصية بعيداً عن الفن


قامت شاكيرا بإنشاء مؤسسة "Pies Descalzos" لمساعدة الأطفال في وطنها كولومبيا في الحصول على تعليم جيد. كما أنها سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة اليونيسف، وقد تم تكريمها من قبل منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة عن جهودها الخيرية في عام 2010.
في عام 2000، تعرفت إلى "أنطونيو" نجل الرئيس الأرجنتيني الراحل "فرناندو دي لا روا"، ووقع بينهما الحب من النظرة الأولى، وكان يكبرها بـ5 أعوام.
ودام حبهما لمدة 10 أعوام عمل خلالها مستشاراً لمسيرتها الفنية، وظهر في فيديو لأغنية لحنتها وكتبت كلماتها بنفسها بالإسبانية بعنوان "يوم من يناير"، وفي يناير عام 2011 أعلنا انفصالهما في بيان هادئ.
في العام اللاحق فاجأ "أنطونيو" العالم برفع دعاوى قضائية ضد "شاكيرا" يطالبها بدفع 100 مليون دولار، لقاء قيامه بدور مدير الأعمال الخاص بها دون تقاضي أي راتب بحسب مجلة "رولينغ ستون" وتم إسقاط جميع الدعاوى التي رفعها "أنطونيو" بحلول أغسطس 2013.
والتقت شاكيرا بعد انفصالها نجم نادي برشلونة جيرار بيكيه في عام 2010 عندما شارك في فيديو موسيقي قامت بتصويره لكأس العالم. شاكيرا عاشت علاقة عاطفية مع لاعب كرة القدم الإسباني، ورحب الثنائي بابنهما الأول في 22 من يناير 2013، وأطلقا عليه اسم "ميلان"، الذي يعني "عزيز، محب، وكريم" وفي أغسطس 2014، أعلنت أنها حامل مرة أخرى، وقد وُلد ابنهما الثاني، ساشا، في 29 من يناير 2015.

انفصال شاكيرا وجيرارد

وفي بيان مشترك صادر في 4 من يونيو 2022، أكد أنهما "يأسفان لتأكيد أنهما انفصلا"؛ ما صدم الجماهير. وجاء في البيان: "من أجل رفاهية أطفالنا، الذين هم أعلى أولوياتنا، نطلب احترام خصوصيتنا. شكراً لتفهمكم".
فقد كسرت صانعة أغاني "She Wolf" صمتها بشأن الانفصال من خلال القول إنه كانت "أصعب" و"أظلم ساعات" في حياتها في مقابلة مع إحدى المجلات في سبتمبر 2022.
وقالت شاكيرا: "لا أستطيع سوى أن أقول إنني وضعت كل ما كان لديَّ في هذه العلاقة وأسرتي". أضافت شاكيرا أن "كل شيء حديث وجديد جداً" بعد الانفصال.
وأطلقت الفنانة العنان لمشاعرها المكسورة من خلال أول أغنية لها منذ انفصالهما عندما أصدرت "Monotonia" بالتعاون مع أوزونا.
بعد إعلان الانفصال، لم يهدر جيرارد الوقت وانتقل إلى علاقة جديدة قديمة؛ إذ إن حبيبته الجديدة كانت السبب في انفصالهما، وذلك بعد أن اكتشفت شاكيرا خيانته لها معها.
فقبل نهاية صيف عام 2022، قابل بشغف حبيبته الجديدة، كلارا تشيا مارتي، في مهرجان سمرفيست في كاتالونيا، إسبانيا، في 19 من أغسطس 2022. في اليوم التالي، أخذ جيرار كلارا، التي تصغره بـ12 عاماً وتعمل في مجال العلاقات العامة لشركته الإنتاج الإعلامي Kosmos، إلى حفل زفاف لصديق، حيث تم تصويرهما وهما في وضع رومانسي.
وبعد الانفصال تبادل الثنائي الكثير من الانتقادات اللاذعة، ولم تمنع الشهرة شاكيرا من تجسيد مشاعرها بوصفها امرأة تعرضت للخيانة، اكتشفتها عبر اكتشاف "مربى الفريز" في منزلها على الرغم من أن لا أحد في المنزل يتناول هذا النوع من الطعام.
وتمكنت النجمة من تحقيق نجاحات فنية وإيرادات مادية كبيرة جداً في الأغاني التي أطلقتها، وكانت موجهة لحبيبها الإسباني جيرارد بيكيه.
تعرفوا إلى Shakira Day: شاكيرا تُمنح أول يوم خاص لها

نجاحات عام 2023 في مسيرة شاكيرا


وعلى الرغم من الانكسار والحزن في عام 2023، تمكنت النجمة بقوة شخصيتها من تحويل عام 2023 إلى عام النجاحات الفنية إضافة إلى النجاحات المادية.
فبعد أن ترشحت على 7 جوائز غرامي بنسختها اللاتينية، حصدت النجمة على 3 من أهم جوائز الحفل، وهي جائزة أفضل أغنية لعام 2023، وأفضل أغنية بوب عن أغنيتها التي قدمتها بالتعاون مع الدي جي ومنتج الأسطوانات الأرجنتيني بيزاراب، إضافة إلى ذلك حصدت جائزة أفضل أداء حصري عن أغنيتها TQG التي قدمتها بالتعاون مع Karol G.
كما حققت إنجازاً يصعب تكراره لأحد الفنانين بتسجيل 14 رقماً قياسياً جديداً، وذلك بعدما تمكنت مؤخراً من تسجيل 4 أرقام قياسية جديدة في موسوعة غينيس العالمية بعد نجاح آخر فيديوهاتها الموسيقية Music Sessions Vol. 53 مع الأرجنتيني Bizarrap، حيث أعلن موقع غينيس أن أغنية شاكيرا أصبحت الأغنية اللاتينية الأكثر مشاهدة على يوتيوب خلال 24 ساعة بإجمالي 63 مليون مشاهدة، كما أنها أسرع أغنية لاتينية تصل إلى 100 مليون مشاهدة على يوتيوب بالإضافة لكونها الأغنية اللاتينية الأكثر استماعاً على Spotify في 24 ساعة بـ14.9 استماع، كذلك أصبحت الأغنية اللاتينية الأكثر بثاً على Spotify في أسبوع واحد 80.6 مليون بث.
كما شهد عام 2023 منحها لقب "امرأة العام" في Billboard في حفل "Mujeres Latinas en la Música" أو "المرأة اللاتينية في الموسيقى"، في أول حفل موسيقي لاتيني على الإطلاق.
والعام نفسه حصدت شاكيرا 8 جوائز في حفل توزيع جوائز Premios Juventud الذي أُقيم في بورتوريكو وهي: "Social Dance Challenge, Girl Power, Pop/Urban Song, Youth Artist Female, Urban Track, Pop/Urban Collaboration and Tropical Mix".
وتم تكريمها بجائزة طليعة الفيديو Video Vanguard Award في حفل توزيع جوائز MTV Video Music Awards لعام 2023.
في ختام رحلة استكشاف حياة شاكيرا، نجد أمامنا قصة امرأة استطاعت تحقيق تأثير لا يُضاهى في عالم الموسيقى العالمي. من بدايتها المتواضعة في بارانكيا، كولومبيا، إلى الشهرة العالمية التي أحاطت بها، برزت شاكيرا بفضل صوتها الفريد وأدائها المميز. لم تكن مجرد فنانة، بل كانت رائدة فنية وسفيرة للخير، حيث سعت جاهدة لدعم التعليم وتطوير الطفولة في وطنها.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»