"بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية ينافس على جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي

كوثر بن هنية- الصورة خاصة بـ "سيدتي"- تصوير يوسف بوهوش
كوثر بن هنية- الصورة خاصة بـ "سيدتي"- تصوير يوسف بوهوش
حقق الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية إنجازاً عالمياً جديداً بترشحه للقائمة النهائية في جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي لهذا العام، وهي القائمة التي تضم أفلاماً أخرى معه.
وكان الفيلم قد فاز مؤخرا بجائزة الشرق لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان البحر الأحمر، ليواصل به سلسلة نجاحاته العالمية حيث استطاع الفوز قبلها بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان جوثام الدولي وهي واحدة من أكبر الجوائز العالمية في السينما.
وجاءت قائمة أوسكار أفضل فيلم وثائقي كالتالي:
Bobi Wine: The People's President
The Eternal Memory
Four Daughters (بنات ألفة)
To Kill a Tiger
20 Days in Mariupol

أبطال الفيلم وأحداثه

الفيلم بطولة النجمة هند صبري و من إخراج وتأليف كوثر بن هنية وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه، وتم تصويره في تونس العام الماضي.
وأحداث الفيلم مستوحاة من قصة حقيقية لسيدة اسمها "ألفة" لديها أربع بنات وكيف ترى المخرجة والمؤلفة حياة هذه السيدة سينمائياً بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما كأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه.
إقرأ المزيد ..أوسكار 2024 : تعرفوا على القائمة الكاملة للترشيحات

كوثر بن هنية في سطور

كوثر بن هنية مخرجة تونسية ولدت بسيدي بوزيد وتابعت دراستها في الإخراج السينمائي بمعهد الفنون والسينما في تونس العاصمة وفي جامعة «لا فيميس» بباريس ولتلتحق سنة 2005 بكلية كتابة السيناريو في المعهد نفسه في باريس. وقدمت فيلمها القصير الأول «أنا وأختي والشيء» وفي سنة 2010 الفيلم الوثائقي «الأئمة يذهبون إلى المدرسة» وشاركت عام 2013 في عديد من المهرجانات بفيلم قصير هو «يد اللوح» الفائز بأكثر من عشر جوائز منها التانيت الذهبي من ايام قرطاج السينمائية. أما فيلمها الطويل الأول «شلاط تونس» فقد افتتح في مهرجان كان قسم الأسيد و حاز على عديد من الجوائز العالمية.
ومثل فيلمها الرجل الذي باع ظهره تونس في قسم نظرة ما بمهرجان كان وفي منافسات الأوسكار. وفازت بوسام فارس الفرنسي عام 2016.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».