ماريا بحراوي في جلسة تصوير خاصة لـ سيدتي: المشاركة في مهرجان كان إنجاز كبير وأتمنى أن تكون نقطة تحوّل للسينما السعودية

ماريا بحراوي في جلسة تصوير خاصة لـ"سيدتي
ماريا بحراوي في جلسة تصوير خاصة لـ"سيدتي

ربما لم تكن الشابَّة السعوديَّة ماريا بحراوي تحلمُ قبل أعوامٍ قليلةٍ أن تسيرَ في سنِّ الـ 17 من عمرها على السجَّادةِ الحمراءِ لمهرجانِ كان السينمائي بوصفها بطلةَ أوَّلِ فيلمٍ سعودي في التاريخ، ينافسُ رسمياً في الحدثِ العالمي. لكنْ في عصرِ «رؤية 2030»، عصر تمكينِ المرأةِ السعوديَّة وتحقيقِ الأحلام، وصلت ماريا إلى مهرجانِ كان في أوَّلِ تجربةٍ تمثيليَّةٍ لها. «سيدتي» رافقتها خلال تلك الرحلةِ الممتعةِ التي تعبِّرُ عن التجسيدِ الحقيقي لعبارة: «نحلم.. ونحقِّق».
 

مديرة إبداعية | دانييلا بوديس Daniela Paudice
تنسيق الأزياء | نينورتا مالكي Ninorta Malke
حوار | معتز الشافعي Moetaz Elshafey
مدير التصوير | باسكال شوفالييه Pascal Chevallier
مكياج | مابز خوقانيMabs Khawkani
شعر | سيباستيان اسكندر Sebastian Iskander
مساعدة تنسيق الأزياء | تيفان بورتا Tiphaine Porta
مساعد التصوير | توماس بيرو Thomas Bireaud
مساعدة تصفيف الشعر | ماري بوغي Marie Poggi
إنتاج | جان-مارك موندوليه Jean-Marc Mondelet
مساعدة الإنتاج| كلوي شيودي Cloé Chiodi


تصفحوا النسخة الرقمية لـ عدد يونيو 2024 من مجلة سيدتي

فستان من ريبيكا فالانس Rebecca Vallance
نظارات من سان لوران Saint Laurent
متوفران عبر mytheresa.com
حذاء من كارولينا هيريرا Carolina Herrera
أقراط وخاتم Nebula High Jewellery،
من مجوهرات نادين Nadine Jewellery

 


ماريا بحراوي


«نورة» أوَّلُ فيلمٍ سعودي في التاريخ، ينافسُ في مهرجانِ كان، وتلعبين فيه دورَ «نورة»، هل هذا أشبه بالحلمِ بالنسبةِ لكِ؟


بالتأكيد. إن تمثيلَ دورِ «نورة» في أوَّلِ فيلمٍ سعودي، ينافسُ في مهرجانِ كان بمنزلةِ حلمٍ وتحقَّق. إنه شرفٌ كبيرٌ لي، والصناعةِ السينمائيَّة السعوديَّة بشكلٍ عامٍّ.

هذه الفرصةُ أتاحت لي عرضَ مهاراتي التمثيليَّة على منصَّةٍ عالميَّةٍ، كما أسهمت في تقديمِ الثقافةِ والقصصِ السعوديَّة للعالم. المشاركةُ في مهرجانِ كان إنجازٌ كبيرٌ، وأتمنَّى أن يشكِّلَ العملُ نقطةَ تحوُّلٍ وإلهامٍ للسينما السعوديَّة، والجيلِ القادمِ من الفنَّانين.

حظي الفيلمُ بدعمٍ كبيرٍ من مختلفِ الهيئاتِ والقطاعاتِ السينمائيَّة في السعوديَّة منذ مراحلِ إنتاجه الأولى، وحتى وصوله إلى كان.


كيف ساعدكم هذا الدعمُ في تقديمِ العملِ بتلك الصورةِ المميَّزة؟

لا شكَّ أننا محظوظون للغايةِ بهذا الدعم. لقد وجدنا خلال رحلةِ الفيلمِ دعماً غير مسبوقٍ من مختلفِ الجهاتِ والهيئات، سواءً هيئةَ الأفلامِ السعوديَّة، أو مؤسَّسةَ مهرجانِ البحر الأحمر، أو شركةَ فيلم العلا. كذلك استفدنا من الدعمِ الرسمي والإعلامي، بما فيه وجودُكم أنتم أسرةَ «سيدتي» معنا، ومعي أنا شخصياً لحظةً بلحظةٍ خلال تقديمِ الفيلمِ في مهرجانِ كان، وهذا أمرٌ رائعٌ، وجعلنا نشعرُ بتكاتفِ الجميعِ حول العمل، لذا أكرِّر بأننا محظوظون كثيراً بكلِّ ذلك.

الفيلمُ حصلَ على تنويهٍ خاصٍّ من لجنةِ تحكيمِ مسابقة «نظرة ما» في مهرجانِ كان، بماذا شعرتِ في تلك اللحظة؟

كنت في قمَّة سعادتي. عندما سمعتُ اسمَ وطني السعوديَّة، واسمَ فيلمِ «نورة» خلال حفلِ توزيعِ الجوائز، شعرتُ بالفخر، والعملُ مجرَّدُ بدايةٍ فقط، والمقبلُ أفضل.

يمكن أيضًا الاطلاع على لقاء مع جيهان عبدالمنعم أخت السندريلا

 

"«نورة» تمثل كل فتاة في هذا الجيل"

فستان من فالنتينو Valentino، متوفر عبر mytheresa.com
عقد Nebula High Jewellery، وأقراط Felicity Bundle،
من مجوهرات نادين Nadine Jewellery

 

كيف اكتشفتِ شغفكِ تجاه الفن، وبأي طريقةٍ دخلتِ المجال؟

لدي شغفٌ بالتمثيلِ منذ طفولتي، إذ كنت أحبُّ الوقوفَ أمام الكاميرا، وتقمُّصَ شخصياتٍ كرتونيَّةٍ، ومع مرورِ الأيام، حاولتُ تنميةَ هذا الشغفِ بالعملِ في مسرحِ جمعيَّة الثقافةِ والفنون في جدة، ودخولِ عددٍ من دوراتِ التمثيل، وخوضِ المشاركةِ في تجاربِ أداءٍ إلى أن جاءتني الفرصةُ، وتمَّ قبولي في دورِ «نورة».

كيف جاء ترشيحكِ لفيلمِ «نورة»؟

قدَّمتُ على تجربةٍ أداءٍ، وفي اليومِ نفسها تحدَّثَ معي المخرج توفيق الزايدي، وطلب أن نُجري جلسةَ عملٍ عبر أحدِ تطبيقاتِ الاجتماعات. في البدايةِ لم يُخبرني بأي تفاصيلَ حول الفيلم، وإنما كان يحاولُ معرفةَ شخصيتي، وهل أملكُ روحَ شخصيَّة «نورة» نفسها أم لا، وحقاً بعد ساعتين، تواصلَ معي، وأخبرني بأن رحلتي إلى العُلا، حيث يتمُّ تصويرُ الفيلم، ستكون في اليومِ التالي، وإثرَ وصولي إلى المنطقة، عملتُ تجربةَ أداءٍ أمام الفنَّانِ يعقوب الفرحان، ليرى المخرجُ إن كانت هناك كيمياءُ مشتركةٌ بيننا أمام الكاميرا، ثم مباشرةً أخبرني بأنني حصلتُ على الدور.

ما العواملُ التي ساعدتكِ في تجسيدِ شخصيَّة «نورة» بشكلٍ مميَّزٍ؟

اجتهدت كثيراً من أجل فهمِ شخصيَّة «نورة»، واستيعابِ طريقةِ تفكيرها، وقرأتُ النصَّ أكثرَ من مرَّةٍ حتى شعرتُ بأنني تعلَّقتُ بشخصيتها، وأحببتها بمرورِ الوقت، كما ساعدتني توجيهاتُ المخرج توفيق الزايدي، وشرحه المفصَّل للشخصيَّة، واهتمامه بتطويرِ أدائي في كلِّ مشهدٍ.

هل كانت لكِ تجاربُ تمثيليَّةٌ قبل «نورة»؟

كلا، لم تكن لدي تجاربُ من قبل، وسعيدةٌ بأن الحظَّ حالفني بتقديمِ هذا العملِ العظيمِ في أولى تجاربي الفنيَّة.

نفترح تابعي معنا تفاصيل لقاء سابق مع الفنانة ياسمينا العبد

فستان من نورا حفظي Noora Hefzi
حذاء من كارولينا هيريرا Carolina Herrera
مجوهرات من مجموعة Abjad Collection وسلسلة مزدوجة
Bloom Double Chain، من مجوهرات نادين Nadine Jewellery

 

 

كيف جاء التعاونُ مع الفنَّان الكبيرِ عبدالله السدحان، والنجمِ الشاب يعقوب الفرحان؟

لا أخفيكم سراً بأنني كنت خائفةً في البدايةِ من الوقوفِ أمام نجمَين كبيرَين مثلهما، ودخلت في تحدٍّ مع نفسي بأن يكون مستوى التميُّز في أدائي التمثيلي قريباً من أدائهما كيلا أكون العنصرَ الضعيفَ بين ممثِّلي العمل، والحمد لله بفضل توجيهاتهما، واحتوائهما، والخبراتِ التي نقلاها لي أثناء تصويرِ العمل، خرج الدورُ بهذه الصورةِ الرائعةِ التي نلت عليها إشاداتٍ واسعةً.

ما المشتركُ بين شخصيَّة ماريا بحراوي و«نورة»؟

«نورة» تمثِّلُ كلَّ فتاةٍ في هذا الجيل، فهي تملكُ حلماً، وتصرُّ على تحقيقه، ولديها طموحٌ وعزيمةٌ على الوصولِ إلى أهدافها.

والدتكِ تدعمكِ، ونراها إلى جواركِ دائماً، إلى أي مدى يعكسُ هذا الأمرُ نموذجاً معبِّراً عن الأمِّ السعوديَّة؟

والدتي النعمةُ التي أنعمَ الله عليَّ بها، وأعتقدُ أنني أخذتُ أغلبَ صفاتي الحميدةَ منها مثل الإصرارِ، والعزيمةِ، والقوَّة، وتعلَّمتُ منها الكثير، ولطالما ساندتني، ولم تتركني لحظةً واحدةً حتى خلال أيامِ التصوير، إذ كانت معي بشكلٍ يومي، لذا هي صاحبةُ الفضلِ، بعد الله عز وجل، في كلِّ ما وصلتُ إليه.

ما أكثرُ النصائحِ التي تقدِّمها لكِ منذ دخولكِ المجال الفنِّي؟

والدتي تقولُ لي دائماً: «انتبهي من الغرور، وكوني نفسكِ الجميلةَ والطيبةَ مع الناس، فهذا سيجعلهم يحبُّونكِ، وكوني ممتنَّةً لكلِّ مَن يساعدكِ، ويقفُ معكِ، واستمرِّي في الاجتهادِ والتطوُّرِ لتقفي على أرضٍ صلبةٍ، تمكِّنكِ من النجاح».

ومن عالم الفن نقترح عليك لقاء مع الممثلة المصرية هدى الإتربي

"تحافظ النساء السعوديات على ثقافتهن وتقاليدهن بفخر ويقدّمن نموذجاً يجمع بين الأصالة والمعاصرة"

 

فستان من سيلف بورتريه Self-Portrait، متوفر عبر netaporter.com
مجوهرات من مجموعة Felicity Collection، وسوار Abjad Paved Bangle، وقرط Starbust ear tag، من مجوهرات نادين Nadine Jewellery

 

كيف تلقَّيتِ خبرَ مشاركةِ الفيلمِ في مهرجانِ كان العالمي؟

تلقَّيتُ خبرَ مشاركةِ الفيلمِ في كان بفرحٍ كبيرٍ، وسعادةٍ غامرةٍ. تلك اللحظةُ لا تُنسى، لحظةٌ ممزوجةٌ بمشاعرِ الفخرِ والامتنان. شعرتُ بالسعادةِ، لأن جهودَ فريقِ العمل وتفانيهم، أثمرت عن هذا النجاحِ الكبير. كان الخبرُ تأكيداً لجودةِ الفيلمِ وأهميَّته، وأيضاً خطوةً كبيرةً للأمامِ للسينما السعوديَّة. شاركتُ الخبرَ فوراً مع العائلةِ، والأصدقاءِ، وزملائي في العمل، وكان الجميع متحمِّساً ومتفائلاً بمستقبلِ الفيلم.

كيف استعددتِ نفسياً للحضورِ في المهرجانِ السينمائي؟

التحضيرُ الذهني، كان مهماً للغاية. كنت أتخيَّلُ المواقفَ المختلفةَ التي قد تواجهني، وأعدُّ نفسي للتعاملِ معها بهدوءٍ وثقةٍ، وهذا ما ساعدني في تقليلِ التوتُّرِ، والتعاملِ جيِّداً مع المواقفِ المختلفة. كنت أركِّزُ على الجوانبِ الإيجابيَّة للتجربة، وأذكِّرُ نفسي بأنها فرصةٌ فريدةٌ وممتعةٌ، يجب الاستمتاعُ بها.

أنتِ من مدينةِ جدة، كيف أثَّرت طبيعةُ وأجواءُ «عروسِ البحرِ الأحمر» في شخصيتكِ؟

جدة مدينةٌ استثنائيَّةٌ، سواءً في تاريخها، أو مجتمعها، والحياةُ فيها أكثر من رائعةٍ على المستوى التعليمي، والاجتماعي، والثقافي، والفني، فهي سبَّاقةٌ باستضافةِ المناسباتِ والفعالياتِ المحليَّة والعالميَّة، لذا تركت أثراً إيجابياً كبيراً في نشأتي، وساعدني ذلك في السعي وراءَ شغفي وطموحي.

بوصفكِ فتاةً سعوديَّةً، ما أهمُّ الجوانبِ الإيجابيَّة الخفيَّة في النساءِ السعوديَّات التي تتمنِّين أن يعرفها كلُّ العالمِ عنهن؟

النساءُ السعوديَّات، يتمتَّعن بإرادةٍ قويَّةٍ، وتصميمٍ هائلٍ على تحقيقِ أهدافهن، سواءً في التعليمِ، أو العملِ، أو الحياةِ الشخصيَّة. لديهن القدرةُ على التكيُّفِ مع التحدِّيات، والمثابرةُ لتحقيقِ النجاح. تحافظُ السعوديَّات كذلك على ثقافتهن، وتقاليدهن بفخرٍ، ويقدِّمن نموذجاً، يجمعُ بين الأصالةِ، والمعاصرةِ، وقد أثبتن وجودهن، وبروزهن في كلِّ المجالات.

ما رأيك بالاطلاع على هذا اللقاء مع الفنانة مي عمر

 

"المشاركة في مهرجان كان إنجاز كبير وأتمنى أن تكون نقطة تحوّل وإلهام للسينما السعودية"

 

فستان من دولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana، متوفر عبر mytheresa.com
قبعة من يوجينيا كيم Eugenia Kim، متوفرة عبر netaporter.com
حذاء من كارولينا هيريرا Carolina Herrera
مجوهرات من مجموعتي Rouh Collection، وNeda Collection،
وسوار Abjad Rainbow Bangle، من مجوهرات نادين Nadine Jewellery

 

ما نوعيَّة الأفلامِ التي تحبِّين مشاهدتها؟

أحبُّ مشاهدةَ مجموعةٍ متنوِّعةٍ من الأفلام، لكنني أجدُ نفسي بشكلٍ خاصٍّ مهتمَّةً بأنواعٍ معيَّنةٍ مثل الأفلامِ الدراميَّة التي تقدِّمُ قصصاً عميقةً، وتستعرضُ مشاعرَ إنسانيَّةً، وتتناولُ قضايا حياتيَّةً مؤثِّرةً. كذلك الأفلامُ الوثائقيَّة التي تعطي نظرةً عميقةً على قضايا حقيقيَّةٍ وتاريخيَّةٍ، وتوسِّعُ معرفتي بالعالم. لكنْ تبقى أفلامُ ديزني الحالمة المفضَّلة بالنسبة لي.

كيف ترين شغفَ الشعبِ السعودي بالفن؟

الشعبُ السعودي شعبٌ ذوَّاقٌ للفن، وشغفه به في تزايدٍ مستمرٍّ، وسريعٍ في أغلب المجالاتِ الفنيَّة. لدينا شغفٌ هائلٌ بالفنِّ بكلِّ أشكاله، ما مكَّننا من الريادةِ في مجالاتٍ عدة على مستوى العالم، وإثراءِ الثقافةِ الفنيَّة في السعوديَّة، وتعزيزِ مكانتها على هذه الساحةِ عالمياً.

ما أحلامُكِ في عالمِ الفن؟

أحلمُ بأن أصبح فنَّانةً سعوديَّةً عالميَّةً، وأن أترك أثراً مشرِّفاً لنفسي ووطني، كما أتمنَّى أن تصلَ قصصنا وثقافتنا السعوديَّة إلى العالمِ كلّه بالشكل الذي يليقُ بنا.

مَن الفنَّانةُ التي تريدين أن تكوني مثلها؟

بكلِّ صراحةٍ، أحبُّ جميع الفنَّانات، وأتابعهنّ، وأتعلَّمُ منهنّ، لكنني أتمنَّى بالفعلِ أن أكون نفسي، وأن أصبح فنَّانةً سعوديَّةً عالميَّةً، لها اسمها، ومكانتها في عالمِ الفن.

يمكنك أيضًا الاطلاع على لقاء نجمة العدد السابق الفنانة تارا عبود

فستان من إرديم Erdem، متوفر عبر netaporter.com
عصابة الرأس من دولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana، متوفرة عبر mytheresa.com
مجوهرات من مجموعة Rouh Collection، وسوار Abjad Rainbow Bangle،
وFelicity Reviere Tennis، من مجوهرات نادين Nadine Jewellery

 

 

عدد شهر يونيو 2024 من مجلة سيدتي