كاثرين بيغالو... أول مخرجة تحصد جائزة أوسكار في تاريخ السينما...


نعم فيلم The Hurt Locker سجّل مفاجأة بترشّحه لـ 9 جوائز أوسكار وأكمل مفاجآته مع نيله 6 جوائز. هذا الفيلم الذي تدور أحداثه في العراق، حيث يلقي الضوء على الصعوبات التي تواجهها وحدة من الجيش الأميركي مكلّفة بتفكيك العبوات الناسفة، والذي بلغت كلفة إنتاجه 15 مليون دولار، تمكّن من فرض نفسه فنال جائزة أفضل فيلم، أفضل مخرج لكاثرين بيغالو، أفضل سيناريو أصلي لـمارك بول، أفضل توليف صوتي، أفضل ميكساج صوتي لـ بول أوتوسون وأفضل توليف لـ بوب موراوسكي وكريس إنيس. واللافت أنه بعد انتظار دام 82 دورة من جوائز الأوسكار وفي يوم المرأة العالمي، أصبحت كاثرين بيغالو أول مخرجة في تاريخ هوليوود تحصل على أوسكار أفضل إخراج.

كيف تمكّن فيلم The Hurt Locker من خرق جدار جوائز الأوسكار؟ بالرغم أن الفيلم لا يشارك فيه نجوم كبار ولم يكن ناجحاً على شباك التذاكر في أميركا إذ بلغت إيراداته حتى اليوم 14.7 ملايين دولار أي أقل من كلفة إنتاجه، إضافة إلى أن موضوعه الشرق أوسطي وتحديدأ الشأن العراقي ليس ذا أهمية بالنسبة لأعضاء الأكاديمية. فكيف توصّل إلى حصد 6 جوائز أوسكار؟ الجواب بيد امرأة تدعى سينتيا سوارتز وهي مسؤولة عن شركة «ساميت إنترتاينمات»، الشركة المنتجة لسلسلة أفلام Twilight والتي قرّرت دعم فيلم The Hurt Locker من إيرادات الجزء الثاني من السلسلة في حملة إعلانية هوليوودية كبيرة، وهذا ليس جديداً في مسيرة سينتيا. فهي كانت في السابق مسؤولة عن شركة «ميراماكس» وفازت بالأوسكارات مع أفلام أذكر منها Chicago و Crash. أما الهدف وراء الحملة فهو تسجيل إسم شركة «ساميت إنترتاينمات» بين الشركات المنتجة الكبرى في هوليوود. يذكر أن هذه الحملة استمرّت حتى اليوم الأخير، وحُرم أحد المنتجين ويدعى نيكولا شارتييه من حضور مراسم حفل الأوسكار بعد أن كسر قواعد الأوسكار بإرسال رسائل بالبريد الإلكتروني لأفراد الأكاديمية للترويج للفيلم.


من ناحية أخرى، Avatar الذي كان بطل الإيرادات في تاريخ السينما مع مليارين و600 مليون عالمياً وترشيح لتسع جوائز، لم يعطَ مخرجه جايمس كاميرون أوسكاره الثاني كأفضل مخرج وأفضل فيلم بل اكتفى بنيل 3 جوائز أوسكار فقط كأفضل مؤثرات بصرية لـ جو ليتيري، ستيفن روزنبوم، ريشارد بانيهام وأندرو جونز وأوسكار أفضل تصوير للمصور الإيطالي مورو فيوري وأوسكار أفضل ديكورات لـ ريك كارتر، روبرت سترومبرغ وكيم سينكلير. وهنا يجب التعليق على هذه الجوائز: صحيح أن الفيلم يستحقّ جائزة المؤثرات البصرية لأنه مبهر ومشغول بتقنية عالية، ولكن جائزة أفضل تصوير من الممكن وضعها في خانة التكريم لأن الفيلم مصوّر بأكثر من كاميرا وهو أقل أهمية من الأفلام التي كانت مرشّحة في هذه الفئة، وأذكر على سبيل المثال فيلم Harry Potter and the Half Blood Prince أو حتى Inglourious Basterds. أما أوسكار أفضل ديكور فيجعلنا نتساءل: أين الديكور في فيلم Avatar المنفّذ عن طريق الكمبيوتر، حيث لم يتمّ بناء ديكورات خاصة به بل خلفيات «غرافيكس» لا أكثر  ولا أقل.  وبالرغم من أن الصحافة اعتبرت أن فيلم Avatar هو الخاسر الأكبر في هذه الجوائز، إلا أن الحقيقة هي أن فيلم Up In the Air هو الذي يمكن وضعه في هذه الخانة إذ ترشّح لـ 6 جوائز ولم ينل أي جائزة.

ننتقل إلى فيلم Precious الذي خرج من الحفل مع جائزتين: جائزة أفضل ممثلة بدور ثانٍ لمونيك التي أصبحت خامس ممثلة سوداء تحصل على جائزة أوسكار بعد هاتي ماك دانيل عن فيلم Gone With the Wind عام 1940 وجينيفر هادسون عن Dreamgirls عام 2006، ووبي غولدبرغ عن Ghost عام 1990 وهالي باري عن Monsters Ball عام 2001. كما نال المخرج جيفري فلاتشر جائزة أوسكار أفضل سيناريو مقتبس، وطبعاً هذه الجائزة شكّلت مفاجأة بحدّ ذاتها.


من ناحية أخرى، لم يشكّل فوز الفيلم الكرتوني Up أي مفاجأة لأن هذا الفيلم حصد جميع الجوائز وكان من البديهي أن يفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم كرتوني. كما فاز المؤلّف الموسيقي مايكل جياكينو بجائزة أوسكار أفضل موسيقى. وأصبح Up خامس فيلم من إنتاج «ديزني وبيكسار» يحصل على هذه الجائزة بعدFinding Nemo سنة 2003، The Incredibles عام 2004 ، Ratatouille عام 2007 وWall-E عام 2008.

 بعد انتظار دام 39 عاماً، تمكّن الممثل جيف بريدجز من الحصول على جائزة أوسكار أفضل ممثل عن فيلم «Crazy Heart» الذي يؤدّي فيه دور مغني الموسيقى الريفية باد بلايك. وعندما صعد لتسلّم الجائزة نظر إلى السماء وشكر والده ووالدته اللذين شجّعاه على احتراف التمثيل. كما نال الفيلم جائزة أفضل أغنية بعنوان The Weart Kind التي كتب لها كلماتها ولحّنها راين بينكهام وتي بون بورنيت.

Inglourious Basterds للمخرج كوانتن تارانتينو Quentin Tarantino الذي كان مرشّحاً لـ 8 جوائز خرج من الحفل مع أوسكار أفضل ممثل بدور ثانٍ للممثل كريستوف والتز.

بعدما أُنتج منه 11 فيلماً يعود الأول إلى العام 1979، تمكّن وأخيراً فيلم Star Trek من الحصول على جائزة أوسكار أفضل «مايك أب». و نال المخرج الأرجنتيني جائزة أفضل فيلم أجنبي عن فيلمه El Secreto de Sus 0Ojos. ومثل ما كان متوقّعاً، فازت الممثلة ساندرا بولوك بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم The Blind Side، علماً أن هذا الفيلم كان صوّر للتلفزيون قبل أن تقرّر الشركة المنتجة عرضه في الصالات. كما نالت المصممة البريطانية ساندي باول جائزة أوسكار أفضل ملابس عن عملها في فيلم The Young Victoria.

أسدل الستار على الحفل الـ 82 لجوائز الأوسكار وكل عام والسينما بخير.

 

9 أمور يجب أن تعرفها عن أوسكارات عام 2010

 

Up هو أول فيلم كرتوني مصوّر بالأبعاد الثلاثية يترشّح لجائزة أوسكار أفضل فيلم.

çجايسون رايتمان مخرج فيلم Up in the Air هو أصغر مخرج يحصل على ترشيحين، علماً أنه يبلغ من العمر 32 عاماً.

é لي دانييلز أصبح ثاني مخرج أفريقي أميركي يحصل على ترشيح أفضل مخرج بعد جون سينغلتون عام 1991 عن فيلمه Boyz n the Hood.

è كابوري سيديبيه هي أول ممثلة من أصل أفريقي أميركي ترشّح لجائزة أوسكار أفضل ممثلة منذ فوز هالي باري بجائزة أوسكار عام 2001 عن فيلم Monsters Ball.

ê كسرت الممثلة Meryl Streep تعادلها مع الممثلة الراحلةKatharine Hepburn وتقدّمت عليها بترشيح واحد هو الثالث عشر لها في مسيرتها الفنية في فئة أوسكار أفضل ممثلة، علماً أنها ترشّحت أيضاً ثلاث مرّات لجائزة أفضل ممثلة بدور ثانٍ. 

ë  للمرّة الثانية في مسيرته الفنية، يترشّح المخرج Quentin Tarantino لجائزة أوسكار أفضل مخرج وأفضل سيناريو، علماً أنه ترشّح أول مرّة لهاتين الجائزتين عام 1994 عن فيلم Pulp Fiction ونال عنه جائزة أوسكار أفضل سيناريو أصلي.

كاثرين بيغالو هي رابع إمرأة تترشّح لجائزة أوسكار أفضل مخرجة بعد لينا ورتميلر عام 1976، جاين كامبيون عام 1993 وسوفيا كوبولا عام 2004.

District 9 وAvatar أصبحا أول فيلمين من نوع الخيال العلمي يترشّحان لجائزة أوسكار أفضل فيلم منذ العام 1983، حيث ترشّح يومها فيلم E.T. The ExtraTerrestrial. 

î الممثلة ماكي كيلينهال هي الممثلة الوحيدة التي ترشّحت لجائزة أوسكار دون أن تترشّح في نفس العام لجوائز أخرى أمثال الـ كولدن كلوب، أو رابطة الممثلين أو حتى الجوائز البريطانية الـ «بافتا».

 

 

لائحة الجوائز كاملة وفي اللون الأحمر
تجدون ما أصبنا من توقّعات «سيدتي»
التي نشرت في العدد 1511 الذي صدر في
 20 فبراير (شباط) 2010.

 

´أفضل فيلم:

The Hurt Locker

´أفضل مخرج:

كاثرين بيغالو ـ The Hurt Locker

´أفضل ممثلة: 

ساندرا بولوك - The Blind Side

´أفضل ممثل:

جيف بريدجز – Crazy Heart

´أفضل ممثلة بدور ثانٍ:

مونيك ـ Precious

´أفضل ممثل بدور ثانٍ:

كريستوف والتز ـ Inglourious Basterds

´أفضل فيلم كرتوني: Up

´أفضل سيناريو أصلي:

The Hurt Locker

´أفضل سيناريو مقتبس:

Precious

´أفضل موسيقى: Up

´أفضل أغنية :

The Weary Kind - Crazy Heart

´أفضل ديكور: Avatar

´أفضل تصوير: Avatar      

´أفضل أزياء:

The Young Victoria

´أفضل مونتاج

The Hurt Locker

´أفضل هندسة صوت

The Hurt Locker

´أفضل مونتاج صوت

The Hurt Locker

´أفضل مؤثرات بصرية

Avatar

´أفضل مايك أب: Star Trek

´أفضل فيلم بلغة أجنبية

El Secreto de Sus Ojos