كواليس مهرجان الإسكندرية

شهدت الإسكندرية مؤخراً افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول حوض البحر المتوسط في نسخته السادسة والعشرين والذي يأتي في إطار اختيار محافظة الإسكندرية عاصمة للسياحة العربية للعام 2010. "سيدتي" عادت بهذه الكواليس:

 

 

 

افتقد حفل الختام الإلتزام الذي ظهر به حفل الإفتتاح حيث تغيّب وزير الثقافة المصري فاروق حسني بدون أسباب. ولم يكن غياب وزير الثقافة هو وحده الأمر اللافت، حيث غاب الفنان عمر الشريف رغم قيام لجنة التحكيم الدولية بمنحه جائزة خاصة عن دوره في فيلم «المسافر» والتي تسلّمها المخرج أحمد ماهر. وقام هو بإهدائها لأسرة الفيلم وكل من عمل معه في «المسافر». ويبدو أن غياب الشريف جاء بعد الهجوم الشديد الذي تعرّض له في ندوة فيلمه «المسافر» والتي اتّهم فيها الجمهور المصري بالجهل لأنه لم يفهم فيلمه.

وفي محاولة من المهرجان لجذب النجوم الشباب، قام بابتكار جوائز وضع لها مسمّى «جوائز التميّز» وتمّ منحها لـ30 فناناً حضر أقل من نصفهم حيث تمّ منح الجوائز للفنان محمد هنيدي، ودرع الإمتياز والتفوّق الفني للفنان محمود ياسين عن مجمل أعماله، وجائزة التميّز والتقدير لكل من الفنانين دلال عبد العزيز، وسمير غانم، والفنان الموسيقي عمر خيرت، ومدير التصوير أحمد المرسي، والمخرجين داوود عبد السلام، ومحمد أمين، وأيضاً للفنانين هند صبري، بسمة، غادة عادل، زينة، مي عز الدين، سيرين عبدالنور، فتحي عبد الوهاب، أحمد الفيشاوي، آسر ياسين، ماجد الكدواني، ومحمد لطفي، إضافة للوجهين الجديدين كريم قاسم وإيمي سمير غانم، وكل من مهندسي الديكور خالد أمين، وفوزي العوامري، فضلاً عن منح جائزة خاصة لفيلم «هليوبوليس» إخراج أحمد عبد الله.

اعتقد الكثيرون أن سبب منح سيرين عبد النور جائزة التفوّق يرجع للهجوم الشرس الذي قوبلت به بعد فيلم «المسافر». كما أن المهرجان سعى لجذب أكبر عدد من الفنانين من خلال تكريمهم بجوائز التميّز، إلا أن أغلبهم لم يحضر لاستلام التكريم.

ظهر الفنان محمد هنيدي في اندهاش وذهول طوال الحفل حتى صعد إلى خشبة المسرح الذي اشتعل بالتصفيق وهتاف الجمهور، فاستعاد هنيدي خفّة ظله وأخذ يداعب المصوّرين. ثم اختفى بعد حصوله على الجائزة. كما تعرّض لموقف محرج حينما دعته المذيعة لاستلام الجائزة ومنحته لقب «نجم الجيل» وهو اللقب الذي يطلقه تامر حسني على نفسه .

ارتدت الفنانة زينة فستاناً ضيّقاً من اللون الكريمي في محاولة لجذب الأنظار، إلا أن فستان الفنانة سيرين عبد النور لمع بلونه الأحمر الجميل لرقي تصميمه وأثار إعجاب كل السيدات في الحفل. وكان فستان الفنانة زينة طويلاً وضيّقاً جداً، وعلى الرغم من أنه مفتوح من الأمام إلا أنها كادت تقع مرّتين، مرّة من على المسرح ومرّة عند النزول لشدّة ضيقه وطوله.

لاحظ الكثيرون تشابه تصميم ولون فستان الفنانة بسمة مع فستان بشرى مع اختلاف طفيف في الزركشة.

تفاصيل أوسع تجدونها في العدد 1543 من مجلة "سيدتي" المتوفر في الأسواق.