مصطفى الخاني: بسام الملا أخي وحصلت على المرتبة الأولى قبل بسام كوسا و عباس النوري و تيم حسن

حقّق الكثير هذا الموسم وتربّع على عرش نجومية مسلسل «باب الحارة» في جزئه الرابع. يصف نجاحه بأنه لم يأت من فراغ. ويقول بأنه أضاف الكثير لشخصية النمس تلك التي وصفت بالسلبية وبأنها شاذة عن أجواء «باب الحارة». فما هو سر نجاح شخصية النمس وكيف تميّز بها مصطفى الخاني وكيف يردّ على منتقديه؟


رأى مصطفى الخاني أن دور النمس في «باب الحارة» "لم يؤثر على شخصيتي الواقعية. ولكنه كان نقطة تحول مهمة في مسار عملي الفني، وقد حقق لي جماهيرية واسعة"، مشيراً إلى تلقيه العديد من العروض الهامة للمشاركة في أعمال فنية سورية ومصرية.

 

ونفى أن تكون مشاركته في باب الحارة بديلاً عن أبو غالب، إلا أنه أكد حاجة العمل إلى شخصيات نمطية ومؤثرة، وقال إن "شخصية النمس مختلفة عن شخصية ابو غالب  بشكل كبير سواء بالشكل الخارجي او الداخلي او بخصوصية الشخصية".

ولفت الخاني إلى أنه أضاف الكثير إلى شخصية النمس في المسلسل بإعتراف المخرج بسام الملا من خلال إضافة لمسات طريفة عليها، وأن يصبح لها كاراكتر معين.

 

وكشف أن المخرج بسام الملا سيستفيد من شخصية النمس في أعمال أخرى منها فيلم سينمائي كلها قيد التفاوض، لافتاً إلى أن شخصية النمس ليس ملكاً لبسام الملا، وقال "ما يربطني به أكبر من ذلك. وهو الرابط الأخلاقي وهو الأهم في نظري. بسام الملا شريك في صناعة هذه الشخصية".

 


وأشار إلى أن الفنان القدير دريد لحام صدمه إيجابياً عندما قال له «مصطفى الخاني، أنت بدأت كبيراً وولدت لتبقى كبيراً». وقال "يجب أن نتعلم الاعتزاز بكل نجاح نحققه  لأن أي نجاح لشخص ما هو إلا نجاح للجميع وللبلد ككل. وأنا عندما سأُكرم في الأمم المتحدة سيكون تكريمي لكوني فناناً عربياً. وهذا فخر لكل العرب".

 

وأوضح أنه دعي للمشاركة في فيلم مصري من النوع الكوميدي، وفي دور بطولة كشخصية محورية في الفيلم حيث سيسمى الفيلم بإسم الشخصية البطلة، وقال "اعتذرت عن المشاركة لأنهم طلبوا مني أن أوقّع معهم عقد احتكار لمدة خمس سنوات. وهذا لا يناسبني لأنه لدي خيارات عديدة من قبل جهات أخرى. ولدي حالياً عروض من جهات فنية للمشاركة في أعمال تلفزيونية مصرية ولازلت أدرس بعض هذه العروض".


الخاني والزميل علي طه في أحد المقاهي

وأكد أن الدراما السورية أهم من الدراما المصرية لأنها الأولى عربياً، مبيناً أن أكثر الاشخاص قرباً له في الوسط الفني هو الفنان قصي خولي الذي تربطه به صداقة استثنائية.