6 أسباب لإصابة الطفل حديث الولادة بالبلغم وطرق علاجه

صورة لطفل رضيع
أسباب البلغم لدى حديثي الولادة وطرق علاجه - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم ترضع طفلها الرضيع
ما مدى طبيعية أن يبصق الطفل المخاط؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
تضيق البواب - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع
الارتجاع المعدي المريئي - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع مريض بالحمى
التهابات الحلق أو المعدة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم تنظف أنف طفلها الرضيع من المخاط
كيفية منع الطفل من بصق البلغم؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع
صورة لأم ترضع طفلها الرضيع
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع مريض بالحمى
صورة لأم تنظف أنف طفلها الرضيع من المخاط
6 صور

يعد الجهاز الهضمي غير المكتمل هو السبب الرئيسي لكثرة تقيؤ الطفل الرضيع للمخاط أو الحليب. في حين أنه من الطبيعي أن يبصق الأطفال من حين لآخر، إلا أن الأمر قد يكون مزعجاً للأمهات إلا أنه قد يدعو للقلق خاصة إذا كان المخاط مصحوباً بالسعال، لكل أم إليك وفقاً لموقع "هيلث" أسباب بصق طفلك للمخاط وبعض النصائح للتحكم في هذه الحالة.

هل طبيعي أن يبصق الطفل المخاط؟

«الصورة من موقع AdobeStock»

في حين أنه من الطبيعي أن يبصق الأطفال المخاط أو الحليب من حين لآخر، إلا أن الأمر يدعو للقلق إذا تكرر أكثر من عدة مرات في اليوم أو يحتوي على آثار دم أو لاحظت الأم بعض علامات الضيق أو التهيج لدى طفلها.

قد يهمكِ الاطلاع على: علامات خطيرة لدى الطفل الرضيع

أسباب بصق البلغم لدى الأطفال الرضع

1. التسنين

يبدأ الأطفال عادة بالتسنين بين ستة أشهر واثني عشر شهراً. يمكن أن يسبب انزعاجاً كبيراً للطفل. تعد أحد الأعراض الشائعة للتسنين هو سيلان اللعاب.

في بعض الأحيان، يمكن للأطفال أيضاً أن يبصقوا اللعاب الزائد على شكل سائل أصفر وسميك وفي حالة بصق طفلك أكثر من المعتاد أثناء التسنين، يجب على الأم البحث عن أعراض التسنين الأخرى كالسعال أو القيء والطفح الجلدي.

2. تضيق البواب

تضيق بواب المعدة هو السبب الرئيسي لجعل طفلك يبصق«الصورة من موقع AdobeStock»

قد يكون تضيق بواب المعدة في الجهاز الهضمي هو السبب الرئيسي لجعل طفلك يبصق ويتقيأ مما يمنع الطعام في المعدة من دخول الأمعاء الدقيقة، فعلى الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف، إلا أنه يظهر عند الأطفال الذين تتناول أمهاتهن المضادات الحيوية خلال الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

3. الإفراط في التغذية

نظراً لأن الجهاز الهضمي لطفلك غير مكتمل، فقد يجد صعوبة في التعامل مع الإفراط في التغذية فقد يبصق أو يتقيأ الطعام الزائد الذي يكون مصحوباً بالمخاط، لذلك إذا تقيأ طفلك، فلا تطعميه بالقوة لتعويض الطعام الذي تقيأه.

4. التهابات الحلق أو المعدة

التهابات الحلق يسبب إصابة الطفل بالحمى «الصورة من موقع AdobeStock»

في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي التهابات الحلق أيضاً إلى بصق المخاط عند الأطفال ليغطي بشكل عام القصبة الهوائية أثناء البلع. إلى جانب سيلان اللعاب والبصق، تتسبب هذه الحالة أيضاً في إصابة الطفل بالتهاب شديد في الحلق والحمى.

قد يهمكِ الاطلاع على: 10 حالات عدوى شائعة لدى الأطفال حديثي الولادة

5. الارتجاع المعدي المريئي

الارتجاع المعدي المريئي هي حالة تتدفق فيها محتويات المعدة إلى المريء«الصورة من موقع AdobeStock»

الارتجاع المعدي المريئي هي حالة تتدفق فيها محتويات المعدة إلى المريء. يحدث هذا عادةً بسبب عدم تطور العضلة العاصرة للمريء السفلية عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر وأربعة أشهر.

في حالة ارتجاع المريء، ستلاحظين أن طفلك يعاني من صعوبة في البلع، أو يشعر بالغضب بعد الرضاعة، أو يتقيأ بشكل مستمر، فمن الممكن أن يكون هذا بسبب الارتجاع المريئي.

6. البكاء المفرط لمدة طويلة

يعد البكاء وسيلة التواصل الوحيدة التي يدركها الأطفال ومع ذلك، إذا استمر الطفل في البكاء بشدة لفترة طويلة، فهو أمر يدعو للقلق.

كيفية منع الطفل من بصق البلغم؟

يمكنك مص المخاط من أنف طفلك باستخدام محقنة«الصورة من موقع AdobeStock»

بصق المخاط أو الحليب يعد أمر طبيعي عند الأطفال ولا يحتاج إلى أي عناية خاصة. قد يهدأ بمجرد اكتمال الجهاز الهضمي لطفلك ومع ذلك، إذا كان طفلك يبصق كثيراً يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • ضعي في اعتبارك أنماط تغذية طفلك، ولا تفرطي في إطعامه.
  • إذا كان البصق بسبب التسنين، فحاولي إعطاء طفلك عضاضة مجمدة ليمضغها، ودلكي لثة طفلك بلطف بإصبع نظيف، واستمري في الرضاعة الطبيعية للمساعدة في تهدئة لثته المتقرحة.
  • للسيطرة على أعراض ارتجاع المريء، حاولي رفع رأس طفلك بعد الرضاعة، وتأكدي من تجشؤ طفلك بعد كل رضعة، وزيادة كثافة الحليب الاصطناعي بعد استشارة طبيب الأطفال.
  • تحدثي إلى طبيب الأطفال الخاص بك إذا تم تشخيص إصابة طفلك بمشاكل أكثر خطورة مثل تضيق بواب المعدة أو الالتهابات البكتيرية.
  • إذا كان أنف طفلك مملوءاً بالمخاط، فقد لا يعرف كيفية العطس وإخراجه لذلك، عندما يدخل المخاط إلى الحلق، قد يبتلعه أو يبصقه. لمنع ذلك، يمكنك مص المخاط من أنف طفلك باستخدام محقنة.
  • التأكد من حصول الطفل على الكثير من السوائل ويمكنك القيام بذلك عن طريق الرضاعة الطبيعية أو تقديم الحليب الصناعي إذا كانوا يرضعون من الزجاجة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجربة استخدام رذاذ أو قطرات الأنف المالحة للمساعدة في تخفيف أي احتقان. وأخيراً، تأكدي من حصول طفلك على الكثير من الراحة لمساعدته على التعافي من كل ما يسبب إنتاج المخاط.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.سيدتي وطفلك فيسبوك