كيف تقاومين ضغوط الاختبارات؟

(شباب وبنات) ضغوط الاختبارات
3 صور

الاستعداد للاختبارات يحتاج إلى بَذْلِ المزيد من الجهد في تنظيم الوقت، والاجتهاد حتى يكون الأداء جيداً، وتحصلي على التقدير الذي طالما حلمتِ به منذ أول يوم دراسي، لكن هذا الجهد لا يُشترط به الإرهاق البدني والذهني، الذي قد ينعكس بصورة سلبية عليك، مما قد يؤثِّر على أدائك أثناء فترة الاختبارات، أو بعد الانتهاء من الاختبارات ستشعرين بإعياء شديد يُعَرْقِلُ عليك الاستمتاع بالإجازة.
أخصائية الخدمة الاجتماعية، ربا المطيري، تحدثت مع «سيدتي» حول الأمور التي من شأنها أن تدفعك لمقاومة كل الضغوطات التي ربما تواجهك في فترة الاختبارات، وما هي الأمور التي تولِّد الضغط لديك من تكدُّس المنهج والسهر والإرهاق، والعديد من الأمور التي من شأنها أن تعوقك عن التفوق والإنجاز.


1. لا للمبالغة في النقاش حول حلول الاختبار

ddddd.jpg


احذري من مناقشة حلول الاختبار مع زملائك بعد الانتهاء والخروج من الاختبار؛ لأن هذا الأمر كفيل بأن يشعرك بالإحباط، ويشتت تركيزك، ويستهلك منك جهداً في التفكير بالدرجة المستحقَّة، بالتالي سيؤثِّر على تقدُّمك وإنجازك في المقررات الأخرى.


2. نظام غذائي صحي

nzm.jpg


الطعام الصحي المتوازن له دور كبير في عملية الاستيعاب والقدرة على مَدِّ الجسم بالطاقة أثناء الدراسة؛ لذا عليك الابتعاد عن الأطعمة التي تصيبك بالتخمة وتشعرك بالنعاس؛ لأنها قد تقلِّل من جهدك الدراسي.


3. الإيجابية الدائمة

dg.jpg


أثناء الدراسة وفترة الاختبارات، احرصي أشد الحرص على الإيجابية والتفاؤل، حتى أثناء الدراسة؛ فلا تَسْتَصْعِبِي المقرر الدراسي، ولا تحاولي التقاعس أمام أي جزئية ترين أنها ليست هَيِّنَةً أثناء دراستها، فالأفكار الداخلية بكل تأكيد ستنعكس عليك أثناء الدراسة والاختبارات.


4. النوم الكافي

dgwt.jpeg


الراحة والنوم من أهم الأمور التي لا بُدَّ ألَّا تُقَصِّرِي فيها تجاه ذاتك؛ لأن النوم من شأنه أن يرتِّب المعلومة ويُهَيِّئَكِ لجهد أكبر، ويشحن لك طاقة أثناء تقديم الاختبار، بالإضافة إلى أن النوم بشكل كافٍ يُساعد على التذكُّر والتخلص من الضغط والتوتر.


5. التركيز في الدراسة والابتعاد عن المشتِّتات

ddd.jpg


من الأمور التي يجب عليك الحذر منها المشتِّتاتُ أثناء الدراسة، كالأصوات المرتفعة أو الإضاءة الخافتة التي ترتفع بين وقت وآخر، بالإضافة إلى الهاتف الجوال، الذي يُعتبر من أهم المشتِّتات أثناء الدراسة.


6. إعطاء الأولوية للدروس المهمة

dd.jpg


لا تبذلي قصارى جهدك وتستهلكي طاقتك في دراسة بعض الأشياء البسيطة أو التي سبق لك الاطلاع عليها ودراستها، بل ضَعِي كل الطاقة والهِمَّة التي لديك في المقررات التي ترين أنها ليست باليسيرة، وتحتاج منك وقتاً وجهداً أثناء دراستها.


7. صنع خطة دراسية

d.jpg


الخطط الدراسية (كالخرائط الذهنية، أو الحفظ ثم المراجعة، أو الحفظ وجعل آخر ساعتين في اليوم لأجل استرجاع المعلومات بواسطة التكرار، أو الكتابة) تساعدك على تثبيت المعلومات بالطريقة التي ترين أنها مناسبة لك، بالتالي لن تأتي ليلة الاختبار وأنت تشعرين بأدنى إرهاق.


8. استراحة من الدراسة

dgw.jpg


لا بُدَّ من أن تأخذي قِسْطاً كافياً من الراحة أثناء الدراسة، فلا تجعلي كل ساعات النهار للدراسة، بل حدِّدي لَكِ فترةً لا تتجاوزُ العشرَ دقائق من أجل تصفُّح هاتفك المحمول، أو من أجل محادثة بعض الأًصدقاء، أو من أجل احتساء كوب من القهوة، فالراحة تجدِّد النشاط وتُشعرك بالحيوية أثناء الدراسة.