أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أفضل وأمتع موسيقى تصويرية في التاريخ

أفضل موسيقات تصويرية، هي الأمتع في التاريخ
أفضل موسيقات تصويرية، هي الأمتع في التاريخ
أفضل موسيقات تصويرية، هي الأمتع في التاريخ
أفضل موسيقات تصويرية، هي الأمتع في التاريخ
أفضل موسيقات تصويرية، هي الأمتع في التاريخ
أفضل موسيقات تصويرية، هي الأمتع في التاريخ
أفضل موسيقات تصويرية، هي الأمتع في التاريخ

الموسيقى التصويرية أو «الساوند تراك»، أحد العناصر الرئيسة لصناعة السينما، ولذلك أولى كثير من صُناع السينما والدراما في العالم، اهتماماً كبيراً بها، وأبدع مؤلفوها في الخروج بمقطوعات ساحرة، أثرت في نفوس من سمعها، وهناك بعض الأفلام السينمائية، التي ربما كانت موسيقاها أكثر شهرة وتأثيراً من الأفلام نفسها؛ فنعرفها بمجرد سماعها، ونستطيع التمييز لأي الأفلام تنتمي؛ بل ونسترجع الشعور نفسه الذي رافقنا عند سماعها أول مرة.
وتعدّ أهم وأشهر هذه الموسيقات التصويرية، التي بقيت خالدة في أذهاننا وأرواحنا مهما مر الزمن عليها.


سوبرمان

swbr.jpg


شخصية «سوبرمان»، وهى إحدى شخصيات دي سي كوميكس الشهيرة للأبطال الخارقين، والتي أنتجت ضمن سلسلة أفلام كانت بدايتها عام 1978، للمخرج «ريتشارد دونر»، وقام ببطولتها «كريستوفر ريف»، و«مارلون براندو»، و«جين هاكمان».
وأصبحت الموسيقى الخاصة بالفيلم واحدة من أشهر الموسيقات لأفلام الخوارق، وهي من تأليف الرائع «جون ويليامز».


الأسد الملك

lyn_0.jpg


الفيلم الملحمي الأمريكي الشهير «lion king» أو الأسد الملك، هو الفيلم الـ32 من سلسلة أفلام ديزني المتحركة الكلاسيكية، والذي حقق أعلى الإيرادات في تاريخ السينما الأمريكية، وهو إنتاج عام 1994، وقامت شركة ديزني مؤخراً بإعادة إنتاجه ضمن خطتها لإحياء أفلامها المتحركة الكلاسيكية.
والفيلم للمخرج «جون فافرو»، وقام بتأليف الموسيقى «هانز زيمر»، والذي فاز عنها بجائزة الأوسكار عام 1995.


قراصنة الكاريبي

qrsn.jpg


سلسلة الأفلام الشهيرة من إنتاج شركة والت ديزني، والتي بدأت منذ عام 2003، والتي بطلها القبطان «جاك سبارو»، وتدور أحداثها في البحر الكاريبي خلال أوائل القرن السادس عشر، وهي مكونة من 5 أجزاء، وقام ببطولتها النجم «جوني ديب»، بالإضافة إلى «أورلاندو بلوم»، و«كيرا نايتلي».
والسلسلة أخرجها كلٌ من: «جور فيربينسكي»، و«روب مارشال»، أما الموسيقى فكانت للمبدع «هانز زيمر».


بين النجوم

ntr.jpg


فيلم بين النجوم أو (Interstellar) وهو من إنتاج عام 2014، والذي تدور أحداثه عن فريق من رواد الفضاء، يسافرون عبر ثقب في الفضاء، في محاولة منهم للبحث عن كوكب آخر صالح للحياة غير الأرض، وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً، وأثار اهتمام الكثير ممن شاهدوه؛ حيث لم تكن أحداثه فقط التي أبهرتهم، ورغم عدم حصولها على جائزة الأوسكار كأفضل موسيقى تصويرية، إلا أن موسيقى الفيلم أيضاً كان لها تأثير كبير على الجمهور.
بين النجوم من إخراج «كريستوفر نولان»، أما الموسيقى فكانت للمتميز دائماً «هانز زيمر».


قائمة شندلر

qym.jpg


من أهم الأفلام الدرامية التي أنتجت مؤخراً، واستطاع حصد 7 جوائز أوسكار من أصل 12 ترشيحاً، واحتل المرتبة التاسعة ضمن قائمة المعهد السينمائي الأمريكي لأفضل مائة فيلم على مر العصور، وهو إنتاج عام 1993، للمخرج «ستيفن سبيلبرج»، وهو عن رواية (شندلر) للكاتب الأسترالي «توماس كينيلي».
وكان لموسيقى الفيلم دور هام في ترك تأثير قوي على المشاهدين، وهي من تأليف «جون ويليامز»، الذي فاز عنها بجائزة الأوسكار.


النمر الوردي

lnmr.jpg


ومن منا لا يعرفها بمجرد أن يسمعها؛ فتترك تلك الابتسامة على وجوهنا، لما تحمله من ذكريات الطفولة، والتي ظلت تلازمنا حتى الآن.
النمر الوردي أو «Pink Panther»، تلك الشخصية الخيالية من مسلسل الرسوم المتحركة الشهير، والتي كان أول ظهور لها عام 1963، وقام المنتج والمخرج «بليك إدواردز» بإنتاج العديد من الأفلام لها.
حظيت هذه الشخصية بشعبية جارفة من كل الأعمار وبين مختلف الشعوب، وأضافت موسيقاها رونقاً خاصاً تميزت به شخصية «النمر الوردي» عن غيرها، ويعود الفضل في هذا إلى المؤلف الموسيقي الراحل «هنري مانشيني».


تيتانيك

tyt.jpg


ساحرة مثلها مثل أحداث الفيلم، تأخذك إلى عالم آخر، تنسى معها إن كنت في الواقع، أم أنك تعيش في حلم جميل.
الفيلم الأشهر والموسيقى الأشهر في تاريخ هوليوود (تيتانيك)، الفيلم الملحمي الرومانسي، الذي يحكي عن كارثة غرق السفينة «آر إم إس تايتانك» في أولى رحلاتها عبر المحيط الأطلسي، عبر قصة الحب التي جمعت بين (جاك) الشاب الفقير الذي حصل على تذكرة الصعود إلى السفينة من المقامرة، وبين (روز) الفتاة الأرستقراطية التي تستعد للزواج من أحد رجال الأعمال المتعجرف والمغرور.
(تيتانيك) هو أحد روائع المخرج «جيمس كاميرون»، وأهم الأدوار التي قدمها كل من «ليوناردو ديكابريو»، و«كيت وينسلت»، واستطاع حصد 11 جائزة أوسكار، كان من ضمنها جائزة أفضل موسيقى تصويرية للمؤلف الموسيقي «جيمس هورنر».


هاري بوتر

hry.jpg


الشخصية التي كتبتها «ج. ك. رولينج» في روايتها الشهيرة، ومن ثم تحولت إلى سلسلة أفلام أمريكية-بريطانية مكونة من 8 أفلام، والتي بدأ إنتاجها منذ عام 2001 وحتى آخر أجزائها عام 2011.
وهي تدور حول الشخصية الخيالية «هاري بوتر»، الفتى الساحر الذي قُتل والداه على يد سيد الظلام «اللورد فولدمورت»، ومن ثم حاول قتله أيضاً، إلا أن التعويذة ارتدت عنه مسببة له ندبة، وتسببت أيضاً في اختفاء فولدمورت لثلاثة عشر عاماً، وخلال أجزاء الفيلم يقوم «هاري بوتر» بمساعدة أصدقائه «رون ويزلي»، و«هيرموني جرينجر»، بتدمير قوى «فولدمورت» السبع؛ حتى ينتصر عليه.
وتعتبر موسيقى الفيلم من أشهر ما يميزه، وهي من تأليف «جون ويليامز»، وترشح عنها لجائزة الأوسكار لكل من: «هاري بوتر وحجر الفيلسوف»، و«هاري بوتر وسجين أزكابان».


الأب الروحي

lb.jpg


فيلم العراب أو «The Godfather»، من أشهر أفلام الجريمة الأمريكي؛ بل إنه يعتبر من أعظم أفلام السينما العالمية، التي تناولت العصابات والمافيا الإيطالية، وكان نجاحه عام 1972 سبباً في إنتاج أجزاء أخرى منه أعوام 1974 و1990.
وقام ببطولته «مارلون براندو»، «آل باتشينو»، و«جيمس كان»، ومن إخراج «فرانسيس فورد كوبولا»، وتعتبر موسيقاه هي الأشهر في تاريخ السينما العالمية، من تأليف الملحن الإيطالي «نينو روتا».


الفك المفترس

lfk.jpg


لا توجد الكثير من الموسيقات التصويرية للأفلام التي تستطيع تجسيد حالة الفيلم، مثلما فعلت موسيقى فيلم «jaws» أو الفك المفترس، والتي تجعلك تشعر بإحساس الرعب نفسه الذي شعرت به شخصيات الفيلم، وأنت تجلس على أريكتك.
الفيلم واحد من أفضل أفلام الرعب والإثارة عبر التاريخ، وأشهر أفلام القرن العشرين، وهو يحكي عن قائد في الشرطة وعالم بحري وصياد، يحاولون إيقاف قرش أبيض كبير من الفتك بجزيرة صغيرة.
الفيلم إنتاج عام 1975، للمخرج المتميز «ستيفن سبيلبرج»، أما الموسيقى التصويرية والتي أثارت لدينا الرعب في طفولتنا، كانت للمؤلف الموسيقي «جون ويليامز»، ولا عجب في أن نعلم أنه قد فاز بجائزة الأوسكار كأفضل موسيقى تصويرية دراماتيكية أصلية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X