اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طريقة تنظيف الكنب من الغبار

طريقة تنظيف الكنب من الغبار
المكنسة الكهربائيَّة فعَّالة في شفط الغبار عن الكنب
الكنب الجلد يتطلَّب عنايةً خاصَّة
الخلّ الأبيض في تنظيف الكنب
محلول التنظيف المؤلَّف من الماء ومستحضر خاصّ بتلطيف قماش الكنب يُفرَّغ في خزّان ماكينة التنظيف البخاري لنزع الغبار والبقع عن الكنب
5 صور

يتعرّض الكنب بأنواعه للاتساخ، سواء ببقع الطعام، أو بالأتربة، أو بمُلامسة أيدي الصغار له، حيث إنَّهم يعبثون في كل شيء حولهم. فما هي طريقة تنظيف الكنب من الغبار؟

طريقة تنظيف الكنب من الغبار

صابون اليدين السائل
صابون اليدين السائل

 

من الضروري مُراعاة خامة الكنب؛ فالأقمشة غالية الثمن غالبًا ما تكون رقيقة وكثيرة التفاصيل (الأُبيسون والحرير والمخمل)، ما يتطلَّب استخدام مساحيق خاصَّة وناعمة لنزع البقع عنها، بدون كشط أو دعك، تلافيًا لئلَّا يفسد القماش. أمَّا الأقمشة العادية والسميكة الخاصَّة بالكنب، فهي تتطلَّب التنظيف وفق إحدى الطرق الآتية: يُضاف نصف الكوب من الخلِّ الأبيض إلى نصف الكوب من الماء الفاتر، مع الخلط جيِّدًا، ثمَّ تغمس قطعة قماش ناعمة في هذا المحلول، فيُفرك الكنب من الأعلى إلى الأسفل، لإزالة بقع الغبار والعفن. ثمَّ يُجفَّف الكنب بقطعة قماش نظيفة وجافَّة، فيُمسح بعد ذلك بقطعة قماش مُبلَّلة بالماء الفاتر، مع تجفيفها بقطعة قماش جافَّة.
للتخلُّص من بقع الحبر، هي تفرك بقطعة من القطن، مُبلَّلة بالكحول.
تُنزع  بقع طلاء الأظافر عن طريق مسحها بقليل من الـ"أسيتون"، فبقماش مُبلَّل بالصابون أو مسحوق تنظيف السجاد، فتجفيفها بقطعة قماش مُبلَّلة بالماء الفاتر، فبقطعة قماش جافَّة تمامًا.
للتخلُّص من بقع الشحوم والبقع السميكة، يوضع مسحوق الـ"بيكينج صودا" عليها، مع الانتظار لدقائق، ففركها بقطعة قماش جافَّة. وستزول البقعة بعد ذلك. ويُنظَّف الكنب، بالماء والصابون وقطعة قماش جافَّة.
يستدعي تنظيف الكنب الجلد، استخدام المكنسة الكهربائيَّة، مع المرفق الصغير الخاصِّ بالأقمشة، مع مراعاة أن تكون الفرشاة ناعمة لأنَّه يسهل خدش الجلد. ثمَّ، تُضاف قطرات من صابون اليدين السائل إلى ليتر من الماء، حتى تتكوّن رغوة، مع إحضار أربعة قطع قماش ناعمة. تُستخدم الأولى في تنظيف الكنب بالصابون، فتمسح الرغوة بالقطعة الثانية، لتبلّل القطعة الثالثة في ماء نظيف، بغية مسح الكنب. أمَّا القطعة الرابعة فخاصَّة بالتجفيف.

 

مساحيق تنظيف الاقمشة
من الضروري وضع المحلول على زاوية مخفيَّة من القماش لاختبار درجة أمانه



يُمكن تنظيف الكنب من الغبار، بمحلول مُعدِّ من الماء ومستحضر خاصّ بتلطيف قماش الكنب، وذلك للمُساعدة في تفكيك ما يلتصق به من بقع، كخطوة مبدئيَّة من عمليَّة التنظيف. ويجب وضع المحلول على زاوية مخفيَّة من القماش لاختبار درجة أمانه. ثمَّ، يُفرَّغ محلول التنظيف في خزّان ماكينة التنظيف البخاريَّة.

شاهدي أيضاً:تنظيف وتلميع المفروشات

 

تابعوا أيضًا:

نصائح للتخلص من الكراكيب في غرفة الطفل
طريقة تنظيف المنزل بشكل سريع
إزالة رائحة الرطوبة عن الملابس في الشتاء