لايف ستايل /تدبير منزلي

تنظيف فواصل السيراميك

تنظيف فواصل السيراميك
فرشاة ذات أسنان صلبة
بيكربونات الصودا والماء
الخل والماء

تتجمَّع الأوساخ، وبقع الصابون الجافَّة، والدهون، بين فواصل السيراميك، فتصبح هذه الأخيرة سوداء اللون! علمًا أنَّ الفواصل بين السيراميك في الأرضيَّات صعبة التنظيف إلى حدٍّ ما، وكونها أسمنتية يعني أنها مسامية تحتفظ بالأتربة، ويتغيّر لونها مع مرور الوقت حتّى بعد التنظيف السطحي المعتاد. 
 

تنظيف فواصل السيراميك

فواصل السيراميك
فواصل السيراميك

تُصنع عجينة من بيكربونات الصوديوم والماء، فتوضع على الفواصل. علمًا أنَّه يُفضل ارتداء القفازات أثناء العمل.
يُعدُّ محلول من الخل الأبيض والماء، ويوضع في بخّاخ، فترشّ الفواصل المغطاة به. بعد انتهاء التفاعل الكيميائي، وخروج الفقاعات، يحين وقت استعمال الفرشاة، لحكّ الفواصل بها. ثمَّ، تمسح الأرضيات السيراميك بالطريقة المعتادة. هذه الطريقة تناسب تنظيف الفواصل بيضاء اللون، وتلك والملوّنة. لكن، لا ينصح باستعمال هذا المحلول، إذ كانت الأرضيَّة مصنوعة من الرخام أو الجرانيت، وذلك حتى لا يتغيّر لونها.
تُستخدم المكوّنات الآتية: ربع الكوب من ماء الأكسجين وثلاثة أرباع الكوب من بيكربونات الصوديوم وملعقة كبيرة من سائل غسيل الأطباق، في صنع عجينة. توضع العجينة على الفواصل، بوساطة فرشاة الأسنان، مع مُحاولة توزيعها جيِّدًا للحصول على نتيجة مماثلة في كلِّ أجزاء الأرضية. ستتكوّن فقّاعات، نتيجة تفاعل ماء الأكسجين مع بيكربونات الصوديوم. وبعد مرور ربع الساعة، تُمسح الأرضيّات بكمٍّ وافرٍ من الماء الدافئ (أو الساخن)، مع استخدام فوطة، للتأكّد من إزالة آثار التنظيف بين الفواصل. هذه الطريقة قد تؤثِّر سلبًا في ألوان الفواصل الملوّنة، لذا يُفضَّل تجربة جزء صغير في الأطراف أوَّلًا.
تتوافر مجموعة من أجهزة التنظيف بالبخار في الأسواق، وبأسعار متفاوتة، وبعضها قد يكون اقتصاديًّا. لكن، إذا كانت الفواصل في المنزل قديمة، فإن التنظيف بالبخار لا يُمثِّل طريقةً مُناسبةً عندئذ، فقد يتسبَّب بتفتتها.
علمًا أنَّ لهذه الأجهزة، الكثير من الاستعمالات الأخرى المفيدة داخل المنزل، مثل: تنظيف الستائر والأغطية، وأيضًا فرن الغاز والأحواض في كل من المطبخ والحمام.
تُضاف ملعقتان من المبيِّض إلى كوبين من الماء، مع التحريك جيِّدًا. ثمَّ، يختبر المزيج في زاوية غير ظاهرة، وذلك للتأكّد أن المبيّض لا يتلف نوع البلاط الموجود في المنزل. ثمَّ، يُسكب المزيج في الفواصل، مع فركها بوساطة فرشاة خشنة، فغسل البلاط بعد ذلك.

 

ممسحة جافة
ممسحة جافة



تُصنع مجونة من البيبكنغ صودا والكلور، بوساطة ملعقة خشبية. ثمَّ، توضع المعجونة على الأرضيَّات، مع استخدام فرشاة الأسنان لفرك الفواصل والبقع. وتترك العجينة على السيراميك لربع الساعة. بعد إزالة البقع، تُشطف الأرضيَّات السيراميك بالماء الدافئ، مع التجفيف بقماش ناعم.

يُحقِّق التنظيف باستعمال الكاز نتيجة مُمتازة، في إطار التخلّص من البقع في فواصل السيراميك. لكن، لا تفضّل السيِّدات هذه الطريقة لرائحة الكاز المزعجة. يجب ارتداء القفازات قبل البدء بالتنظيف، فصب مقدار من الكاز على الأرضيَّات لفرك فواصل السيراميك والبقع بشكل جيد، فشطف الأرضيَّات السيراميك بالماء والصابون جيدًا للتخلص من الرائحة. ويمكن إضافة القليل من الخل للغاية الأخيرة.

يُستحسن ترك المنظّف على الفواصل لوقتٍ كافٍ (نحو نصف الساعة)، حتَّى يتمكَّن المنظف من إذابة الأوساخ.
تُستخدم ممسحة جافَّة في تنظيف السيراميك، لأنّ ذلك يضمن التخلّص من الأتربة على الأرض، ويضمن تنظيف الفواصل بشكل أفضل.

شاهدوا أيضاً: الطريقة الصحيحة لتنظيف الـباركيه

 

تابعي المزيد:
إزالة البقع من الملابس بالتفصيل
أسرع طريقة لتنظيف المنزل
أخطاء غسل الملابس

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X