الزعنفة الزرقاء من "كاوست" تحصل على جائزة الابتكار في معرض أمريكي

ويعكس هذا الفوز حضور الجامعة القوي في الساحة العالمية بصفتها مطوراً للتقنيات الفائقة
وقام بتطوير تقنية "الزعنفة الزرقاء" البروفيسور محمد مصطفى حسين، وهي جهاز قابل للارتداء، يمكن تثبيته بسهولة على الأسماك دون أن يُلحق أي ضرر بها
3 صور

حصلت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) من خلال تقنية "الزعنفة الزرقاء Bluefin" على جائزة الابتكار في المعرض الدولي للإلكترونيات الاستهلاكية CES لعام 2020، الذي يعقد سنوياً في مدينة لاس فيغاس الأمريكية، وترعاه جمعية صانعي الإلكترونيات الاستهلاكية CTA.


وقام بتطوير تقنية "الزعنفة الزرقاء" البروفيسور محمد مصطفى حسين، أستاذ الهندسة الكهربائية في "كاوست"، وهي جهاز قابل للارتداء، يمكن تثبيته بسهولة على الأسماك دون أن يُلحق أي ضرر بها، ويتم من خلاله رصد وقياس درجة حرارة الماء، والضغط، والعمق ودرجة الحموضة "pH" في المناطق والبيئات البحرية التي يتعذر على البشر الوصول إليها.


ويمكن لجهاز "الزعنفة الزرقاء"، الذي يبلغ وزنه 2.4 جرام فقط، العمل بصورة مستمرة لمدة عام كامل على عمق ثابت يبلغ كيلومترين تحت سطح البحر.


وخلال هذا العام سيتم توفير هذه التقنية للقوات البحرية، والغواصين، والمتخصصين في مجال الاستزراع السمكي وغيرها من الجهات المهتمة برصد نظم البيئات البحرية.


ويعد معرض "CES" منصة تنافسية مهمة لمعظم شركات التقنية الرائدة في العالم، حيث تقوم من خلاله بالإعلان والتسويق لمنتجاتها المستقبلية.


وقال البروفيسور محمد مصطفى حسين: "إن جائزة معرض CES للابتكار تعادل جائزة نوبل في مجال تقنية الإلكترونيات الاستهلاكية، وكان هذا التكريم مفاجأة سارة لنا، خاصةً أننا كنا مختبر الأبحاث الأكاديمية الوحيد في هذا المعرض التنافسي وسط قادة ومؤسسات ضخمة في مجال الصناعات الرئيسة في العالم".


وأشار إلى أن هذا التكريم جاء ليتوِّج مجهودات "كاوست"، وتطويرها الأبحاث الأكاديمية، والتنافس لنيل الجوائز العالمية في مجال الصناعات الرئيسة في العالم، كما يعكس حضور الجامعة القوي في الساحة العالمية بصفتها مطوراً للتقنيات الفائقة، ويُظهر جودة الأبحاث المتقدمة فيها.