أمل جديد لمرضى التصلب العصبي المتعدد بالسروال الآلي

الجهاز الجديد
السروال الآلي
2 صور

تم ابتكار سروال آلي الذي يمكن أن يساعد آلاف الأشخاص غير القادرين على الوقوف أو المشي بسبب التصلب العصبي المتعدد، مما سيساعدهم في المشي على أقدامهم مرة أخرى، إذ يؤدي هذا المرض في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، حيث يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب الذي من وظيفته حمايتها. هذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلباً على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم.


وبحسب موقع «ديلي ميل» تؤثر الحالة العصبية طويلة المدى على المخ والحبل الشوكي، مما يسبب مجموعة من الأعراض بما في ذلك مشاكل في الحركة والتوازن، مما يجعل هؤلاء المرضى في نهاية المطاف، يعتمدون على كرسي متحرك بينما تُهدر عضلاتهم.


ولكن الآن، تساعد التكنولوجيا الرائدة المرضى على تعلم المشي مرة أخرى من خلال السروال الآلي، فجهاز ريكس هو هيكل خارجي مصنوع من البلاستيك والمعادن وهو مؤمن للقدمين والساقين والجزء السفلي من الجسم، ويحيط بهم ويدعمهم.
الجهاز لديه إلكترونيات ومحركات في الداخل التي تتولى أمر الجهد من الوقوف والمشي.


كما يمكن أيضاً استخدام هذه التقنية من قبل أشخاص ذوي أرجل ضعيفة أو مشلولة بسبب السكتات الدماغية وإصابات النخاع الشوكي وغيرها من الحالات العصبية.


في مرضى التصلب العصبي المتعدد (MS)، يمنعهم ريكس من السقوط أثناء سيرهم في تمارين روتينية مصممة لبناء قوة العضلات وثقتهم.


تم اختبار ساقي الروبوت بواسطة 20 شخصاً مصاباً بمرض التصلب المتعدد كجزء من دراسة في مستشفى Kent وCanterbury.


من بين الأشخاص الذين جربوا السروال الآلي كانت «سامي لين» البالغة من العمر 32 عاماً، من ساوثيند في إسيكس، كانت «سامي» مقيدة بالكراسي المتحركة ولم تتمكن من الوقوف دون الانهيار قبل الانضمام إلى التجربة في نوفمبر (تشرين الثاني).


بعد خمس جلسات فقط من ارتداء الساقين، أصبحت «سامي» قادرة على المشي وتسلق السلالم مرة أخرى. «لقد كان تحولاً مذهلاً»، كما تقول.


تم تشخيص «سامي» لأول مرة مع مرض التصلب العصبي المتعدد عندما كانت في سن 19 بعد تعرضها للتخدير في ساقيها ومشاكل في رؤيتها.


وبعد نحو خمس سنوات، تسببت ولادة أطفالها في حدوث انتكاسة، الأمر الذي جعلها تعتمد على كرسي متحرك للمرة الأولى.


ثم قبل ثلاث سنوات ذهبت إلى الفراش مصابة بصداع. عندما استيقظت، لم تستطع النهوض وانتهى بها الأمر على الأرض.


أكثر من 100 ألف شخص في المملكة المتحدة لديهم مرض التصلب العصبي المتعدد. يمكن أن يحدث هزال العضلات بسبب انخفاض مستويات النشاط - نتيجة للإرهاق وتلف الأعصاب وضعف التوازن الذي يعاني منه العديد من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.


يوضح الدكتور «محمد ساكيل»، مدير إعادة التأهيل العصبي في مؤسسة إيست إنز لمستشفى جامعة إيست كنت: «إذا لم يستخدم الشخص عضلاته، فسوف تهدر تلك العضلات وسيضيع التنسيق».


عادة ما يتم تقديم مرضى التصلب العصبي المتعدد العلاج الطبيعي لتعزيز قوة العضلات. ومع ذلك، يخشى الكثيرون من السقوط أثناء القيام بتمارين مثل الوقوف ورفع أوزان الذراع ورمي البالون والتقاطها، بينما يصل الآخرون إلى نقطة لا يستطيعون القيام بها على الإطلاق دون الإطاحة بالأرض.


تبلغ تكلفة جهاز ريكس نحو 100 ألف جنيه إسترليني، وهو واحد من عدة هياكل خارجية في السوق.